المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كثرة تناول الحلويات بعد الإفطار؟.. إليكِ السبب

السبت 26/مايو/2018 - 11:37 م
نيرمين محمد
طباعة
بالنسبة لبعضنا، فهناك دائمًا الرغبة في الحصول على شيء حلو بعد إنتهاء الوجبة، لكن ما الذي يسبب هذا النهم - هل هي مجرد عاادة فقط أم أن هناك شيء أعمق يحدث؟

ذكرت صحيفة "Daily mail" ما قالته أخصائية التغذية Fiona Hunter في هذا الصدد: "إننا نولد جميعًا بتفضيل الأطعمة الحلوة"، والسبب في ذلك هو أن الأطعمة المريرة والحامضة أكثر عرضة لتكون سامة، لذلك حبنا الفطري للسكر هو عملية تطورية مصممة لتوجيهنا نحو الأطعمة الآمنة والمغذية، حيث تظهر فحوصات الدماغ أن تناول السكر يؤدي إلى إطلاق الدوبامين في منطقة الدماغ المرتبطة بالدافع والمكافأة. لذلك يمكننا في الواقع أن نشعر بتحسن عندما نأكل السكر.

وتضيف" إن نوع الأطعمة التي نتوق إليها غالبًا ما تتشكل في مرحلة الطفولة، وتعتمد بشكل عام على نوع الأطعمة التي أخذناها كأطفال كمكافأة أو علاج أو لجعلنا نشعر بتحسن عندما كنا غاضبين"

ولكن، ما هي الأسباب المحتملة لذلك؟

1. الطعم

إن طعامنا مدفوع بالاحتياجات الأساسية، وهناك خمسة أذواق متميزة يمكننا تمييزها عن طريق براعم التذوق لدينا، "هذه حلوة، حامضة، مالحة، حارة، لاذعة ومِرة.

وعندما يكون لدينا جميع هذه الأذواق الخمسة في الوجبة الغذائية، فمن المرجح أن نشعر بالإشباع، عندما ننتهي من تناول الطعام، لذلك إذا وجدتِ أنك تشتهي الأطعمة الحلوة بعد تناول الوجبة، فإختبري ذلك بتضمين أكبر عدد من هذه الأذواق الخمسة ضمن وجبتك، والطعم الحلو على وجه الخصوص.

حاولي على سبيل المثال إستخدام العسل والقرع والذرة الحلوة في إعداد الوجبات، كذلك يمكن إدخال القليل من الفواكه المجففة (مثل الزبيب أو التين) في سلطة جانبية.

2- العادات

"إذا كانت الحلويات أساسية في مرحلة الطفولة، فمن المرجح أن نتبع هذه القواعد والعادات والتقاليد القديمة دون تفكير. يمكنكِ تغيير هذا الرابط بمرور الوقت من خلال الانتقال إلى حلويات أقل سكرية، أو عن طريق البحث عن طرق أخرى لإكمال وجبة الطعام، على سبيل المثال. مع مشروب ساخن أو شاي النعناع "جيد لعملية الهضم".

3- إستخدام الطعام حلو المذاق كمكافأة: فيمكنكِ إذًا العثور على طرق أخرى لمكافأة نفسك وهو أمر أساسي.

4- أو لأنك لا تستطيعي معالجة عواطفك

حيث أن كثير من الأفراد يقومون بالإفراط في تناول الطعام عندما يشعرون بالعاطفة(حزن- فرح) وذلك بسبب إرتباطه بالنكهات حلوة المذاق، فالطعام هو الطريقة الوحيدة التي يجب عليهم مواجهتها، والمشكلة في هذا هي أنه عندما يتم استخدام الطعام لصرف الانتباه، تبقى هذه المشاعر داخلنا، غير معالجة وغير مهضومة، لذلك إن تعلم المزيد عن سلوك تناول الطعام يمكن أن يساعد حقًا في ذلك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads