المواطن

عاجل
المهندس الهيثم عبد الحميد نصر يواصل جولاته المكوكية ويتفقد إنشاء كوبري قرية الحمام بأسيوط طبيب يحصل علي درجة الماجستير من طب القاهرة بعنوان" استئصال البواسير بالليزر وحرق الأوعية الدموية" جموعة IBDL للتعلم تعلن عن استعدادها لإغلاق جولة استثمارية بقيمة 7 أرقام بنهاية 2024 الشيخ مظهر شاهين يدعو الدكتور يوسف زيدان إلى مناظرة علنية جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية تنظمها مجموعة صن رايز :- الغردقة تستضيف مهرجان توب موديلز و 40 عارضة من 38 دولة يروجون للسياحة المصرية خلال كلمته بافتتاح مؤتمر "الاستثمار والصناعة والتصدير: المثلث الذهبي"
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

" ماري باي باي " عملت " سجَّانة " و اختتمت مسيرتها بدور " فتاة الليل "

الإثنين 28/مايو/2018 - 02:39 م
وسيم عفيفي
طباعة
بين الرعب من شكلها والفكاهة في أدوارها وأدوار من استقبل وفوجئ بشكلها بعد أن كان طامعاً في امرأة تحمل أنوثة طاغية، جاءت الفنانة ماري باي باي، في أبرز الأدوار المقترنة بذاكرتنا هو المشهد الذي جمع بينها وبين الفنان عبد المنعم مدبولي في فيلم مطاردة غرامية سنة 1968 حيث يقرر الدكتور خشبة الطبيب النفسي خوض التجربة التي نصحه بها مريضه بمغازلة الجميلات اعتماداً على حذائهن وتنهمر الضحكات منا عندما نرى عبد المنعم مدبولي وقع في امرأة غير جميلة عندما يدور الحوار بينهما :
ـ مدام.. بوز جزمتك يدل على أنوثة طاغية….. لا مؤاخذة يا خالتي.
ـ خالتك ؟ أنا خالتك يا معدوم الضمير يا معدوم النساء؟ يا عسكري.
أو المشهد الذي جمعها مع الفنان حسن يوسف في فيلم العُزاب الثلاثة سنة 1964 عندما كان يشتاق إلى أنثى بعد أن هجر النساء جميعاً مع عبد المنعم إبراهيم وعادل مأمون ويفاجئ بأنها زوجة غفيرهم سبع الليل والتي خاف منها حسن يوسف بسبب شكلها لدرجة الإغماء .
اسمها الحقيقي بهيجة محمد علي من مواليد القاهرة يوم 29 يوليو سنة 1917 م، كانت قبل عملها في السينما تعمل سجانة في سجن النسا وتزوجت من سجان لها غير أنها انفصلت عنه قبيل بدئها في العمل الفني كانت البداية عقب أن اكتشفها الفنان يوسف وهبي حينما طلبت منه أن تمثل ولو دور صغير في أحد أعماله فوافق على أخذ دور كومبارس في فيلم المهرج الكبير سنة 1952 مع يوسف وهبي وفاتن حمامة وبشارة وكيم وحسن فايق والمخرج يوسف شاهين ثم انضمت إلى فرقة رمسيس.
في فترة الستينيات اشتركت مع ثلاثي أضواء المسرح إلى انطلقت بعدها في التمثيل وقدمت خلال مسيرتها حوالي 28 فيلما مثل : الآنسة ماما، جعلوني مجرماً، مطاردة غرامية، لسانك حصانك ، نهارك سعيد.

بالرغم من صغر أدوارها إلا أنها كانت مناضلة فنية ضد أي شيء يمس المهنة وبرز ذلك واضحاً عندما اعترضت على القانون رقم 103 عام 1987 عندما اعترض كل الممثلين على القانون الخاص بتنظيم عمل النقابات الفنية الثلاث للعاملين بالمهن السينمائية والتمثيلية والموسيقية، واعتصم عدد كبير من الفنانين داخل مقر نقابة المهن السينمائية بشارع عدلي.
سجل الراحل الكبير يوسف شاهين هذه الأحداث في فيلمه “اسكندرية كمان وكمان” عام 1991 واستطاع الفنانون عقد أكثر من جمعية عمومية ومؤتمر أهمها ما جري في مسرح البالون وكانت كاميرا يوسف شاهين ورمسيس مرزوق حاضرة وأجبروا الحكومة علي سحب مشروع القانون وتعديله.

وكانت وسط عدد كبير من المخرجين مثل عاطف الطيب وحسام الدين مصطفى ومحمد فاضل ومجدي أحمد علي ويسري نصر الله وخيري بشارة وداود عبدالسيد ومن المشهور عنها في هذه الواقعة أنها اختارت من بين كل هؤلاء وقع اختيارها على خيري بشارة ولم تكن تعرف اسمه ولكنها فقط تعرف أنه مخرج.

اتجهت إليه وقالت له أنا اسمي بهيجة محمد سايقة عليك النبي محمد أديني دور؟! فضحك الكل وكان آخر أفلامها فيلم الراية حمرا سنة 1994 وكانت تقوم بدور فتاة ليل مع فيفي عبده وعادل أدهم وممدوح عبد العليم وسماح أنور ورحلت بعد الفيلم بأعوام قليلة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads