المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الفلاح والبرنسيسة" قصة حب أثارت الجدل في مصر مطلع القرن العشرين

الأحد 03/يونيو/2018 - 05:01 ص
وسيم عفيفي
طباعة
رغم أن الفلاح في مصر الحديثة كان له احترام من محمد علي باشا، لكن تاريخ الأسرة العلوية وتعاملها مع المصريين ينطبق كثيرًا عليهما المثل القائل "هتروح فين يا صعلوك بين الملوك"، ربما هذا المثل هو القول الذي يتكلم بالرثاء المُحَبِّط لمن لا يمتلك سوى أن يحلم دون أن يصل لهدفه بسبب وجود من أعلى منه، لكن أن ينزل الملوك لمنطقة الصعاليك وفي مسائل الأنساب، فتلك أعجوبة من عجائب أسرة محمد علي. 
"نازلي وصفية" صراع حول قلب "سعد زغلول" 
نازلي فاضل - سعد
نازلي فاضل - سعد زغلول وصفية زغلول
لم يكن هناك أحد يعشق سعد زغلول سوى صفية، تلك حقيقة تاريخية معروفة، لكن هناك خطًا هامشيًا في الصراع على قلب سعد زغلول والذي كسبته صفية، وكان هذا الخط هو علاقة الأميرة نازلي فاضل بسعد زغلول. 

العلاقة التي جمعت الأميرة نازلي فاضل وسعد زغلول تم التكلم عنها دراميًا من خلال الممثلة منال سلامة والممثل جمال عبدالناصر في مسلسل قاسم أمين، وتصور البعض للحظات أن تلك حبكة درامية، لكن في التاريخ هي حقيقة مخفية. 

بعد زواج سعد زغلول بأشهر، تناولت الصحف المصرية هذا الزواج بأمر مختلف، حيث يعتبر انقلابًا في أسس مجتمعية مصرية، كون أن العريس فلاح قاضي تورط سابقًا في ثورة عرابي وتزوج بنجلة رئيس الوزراء الموالي للإنجليز. 
"العقاد ومصطفى أمين" خلاف حول المتسبب في زواج سعد 
العقاد - قاسم أمين
العقاد - قاسم أمين
أخذت الصحف الوضع بشكل آخر حيث ذكرت الصحف أن الفضل زواج سعد زغلول بصفية نجلة مصطفى باشا فهمي يعود للأميرة نازلي فاضل بنت مصطفى فاضل باشا بن إبراهيم باشا بن محمد علي باشا، حيث أنها توسطت لدى والد صفية، وأقنعته بـ "سعد زغلول". 

مصطفى أمين ذكر هذه القصة نقلا عن صفية زغلول نفسها التي ذكرت، أن الأميرة نازلي وقفت عقبة ضد زواجها من سعد زغلول لدرجة أنها لجأت إلى اللورد كرومر لمنع هذا الزواج وللخديوي عباس حلمي الثاني، ولما فشلت توصلت لمصطفى باشا فهمي لتخبره أن سعد زغلول متزوج من إمرأة أخرى في مسقط رأسه. 
سعد زغلول و صفية
سعد زغلول و صفية زغلول
لما أرسل مصطفى باشا فهمي إحدى الجواري للتأكد ووجد الأمر كاذبًا، هددت نازلي بالإنتحار لو تمت هذه الزيجة، لكنها خشيت فتك الأسرة العلوية بها فتراجعت ورضيت بالأمر الواقع. 
يختلف رأي عباس العقاد حول تلك الزيجة، فهو من خلال كتاب "سعد في بيته" يذكر أن فضل زواج سعد زغلول من صفية زغلول يرجع لـ "قاسم أمين" باعتراف سعد نفسه حيث قال "أكبر مأثرة من قاسم أمين أذكرها مدى الحياة هي توسطه لزواجي من صفية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads