المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

3 مشاكل صحية تسببها الحلويات في رمضان

السبت 02/يونيو/2018 - 08:31 ص
نيرمين محمد
طباعة
الأطعمة السكرية هي الأطعمة المفضلة لجميع الناس ، ولكن قلة قليلة من الناس يفكرون في مستوى السكر الذي يستهلكونه بتناولها. وبصرف النظر عن السكريات الطبيعية في بعض الأطعمة مثل الحليب والفاكهة ، يضاف السكر إلى الكثير من المنتجات الغذائية الأخرى. في الحلوى ، والصودا ، والكعك ، ومنتجات الألبان مثل الزبادي ، والجبن ، والآيس كريم ، وما إلى ذلك. إلى جانب ذلك ، لا يحتوي السكر المكرر على أي فيتامينات ، ولا بروتينات ، ولا ألياف ، ولا معادن ، ولا مغذيات حيوية أخرى ضرورية لصحتِك. السكر قد يؤثر على كل عضو في الجسم ، من الدماغ إلى الجهاز الهضمي ، والغدد الصماء ، والجهاز المناعي ، والقلب والأوعية الدموية. وتناول كميات زائدة من السكر يمكن أن يضر بصحتك من رأسِك إلى إصبع قدمِك. لذلك.

ويظهر لكِ VKool أبرز المشاكل الصحية لتناول الحلويات بكثرة في رمضان، وهي :

1- زيادة الوزن:
واحدة من الآثار الأولى للكثير من السكر على الجسم هو زيادة الوزن. مع الكثير من المشروبات والمنتجات السكرية ، ما يجعل الأفراد (ولا سيما الأطفال) من السهل جدا أن يعانون من السمنة.

وفقا لدراسة في مجلة The Lancet في عام 2001 ، فإن تناول كميات كبيرة من المشروبات المحلاة بالسكر يرتبط بالبدانة عند الأطفال. وعلاوة على ذلك ، أكدت دراسة أجريت في (المجلة الدولية للسمنة) في عام 2006 دور المشروبات المحلاة بالسكر في زيادة فرص الإصابة بالسمنة.

في الواقع ، فإن السعرات الحرارية الفارغة في هذه المادة تمنع الخلايا من حرق الدهون وزيادة مستويات الأنسولين وفوضى في التمثيل الغذائي الخاص بكِ. كل هذه العوامل المذكورة أعلاه هي المسؤولة عن اكتساب الوزن. وسيؤدي النظام الغذائي السكّري الجسم إلى إنتاج نوع من الإنزيم يدعى lipoprotein lipase الذي يشجع الجسم على تجميع الطعام في الخلايا الدهنية.

بالإضافة إلى ذلك ، السكر لديه القدرة على قمع الشبع وزيادة هرمون الجوع. لذلك ، سوف تأكلي أكثر ، وخاصة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي تؤدي إلى تراكم الدهون في البطن. وهذا سيؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.


رفع فرص الإصابة بمرض السكري من النوع 2:
عندما تحصلي على نظام غذائي عالي السكريات ، سيؤدي ذلك إلى تراكم رواسب الدهون حول الكبد. ومع مرور الوقت ، سيؤثر ذلك على عمل البنكرياس ، وهذا بدوره يؤدي إلى مقاومة الأنسولين. عندما تكون هناك مقاومة للأنسولين في جسمِك ، وتتلف الخلايا بيتا في البنكرياس وفي نهاية المطاف تفقد القدرة على إنتاج كمية كافية من الأنسولين.

إلى جانب ذلك ، وفقاً لدراسة في رعاية مرضى السكري في عام 2010 ، يرتبط تناول المشروبات المحلاة بالسكر مع تطور مرض السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي. ودراسة أخرى نشرت في Diabetologia في عام 2013 خلصت إلى أن تناول السكر هوعامل مهم لمعدلات انتشار مرض السكري في العالم.

3- جعل الجهاز المناعي أضعف:
 يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى تثبيط نظام المناعة لديكِ ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالزكام والإنفلونزا وبعض أنواع العدوى الأخرى. ويمكن أن يؤثر السكر على خلايا الدم البيضاء من خلال التنافس مع فيتامين C للفضاء على هذه الخلايا. وتحتاج خلايا الدم البيضاء هذه دائمًا إلى هذا الفيتامين لتدمير الفيروسات والبكتيريا. لذلك ، كلما زاد مقدار السكر الذي تتناوله ، كلما نقص فيتامين C في خلايا الدم البيضاء ، مما أدى إلى ضعف المناعة.

إن المناعة الضعيفة لا تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأنفلونزا ، والفيروسات ، ونزلات البرد ، والالتهابات فحسب ، بل أيضًا للسرطان وبعض الأمراض الأخرى التي تهدد الحياة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads