المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور .. "اللجان الإلكترونية للإخوان" إشاعات بغبغائية وأكاذيب غوغائية

الأربعاء 27/يونيو/2018 - 01:40 م
وسيم عفيفي
طباعة
قديماً كان إطلاق الشائعات والحرق المعنوي للمناهضين هو سلاح الإخوان المسلمين في التأثير عبر السوشيال ميديا، أما الآن فإن هناك أعداد كثيرة تتأهب كل صباح للدخول علي موقعي التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر"، لخوض الحروب الالكترونية التي تعد إحدى الوسائل المهمة لدى الجماعة.

رغم إنكار كثيرين في مصر لوجود "لجان الكترونية للإخوان، لكن تقرير المركز الليبي للدراسات الأمنية، أكد أن غالبية اللجان الإلكتروينة التابعة لجماعة الإخوان، والممولة للإرهاب في ليبيا والداعمة للإرهابيين في درنة وبنغازي، بما يصل إلى 70% من صفحات التواصل الاجتماعي لموقعي (فيس بوك، وتويتر)، يقوم على تمويلها كل من تركيا وقطر.
وقد ساهمت اللجان الإلكترونية في ليبيا بتخريب الدولة، بعد أن وصل عدد الصفحات التي يمتلكها الإرهابيون في ليبيا إلى 594 صفحة ولجنة إلكترونية، من بينها 360 بموقع فيس بوك، و234 حسابًا بموقع تويتر.

بشأن اللجان الالكترونية للإخوان فإن رويترز فجرت مفاجآت كثيرة حولها، فالمتخصصون في دراسة شبكات التواصل الاجتماعي وتطور أداء مستخدمي هذه الشبكات، مثل شركة "سوشيل باكرز"، يؤكدون أن مصر تعتبر من أكبر دول العالم التي تمتلك عدد حسابات وهمية ما بين حسابات غير مفعلة أو مكررة أو حسابات تستخدم للقرصنة وزيادة عدد أرقام المعجبين.

ويقول تقرير مونت كارلو، ملاحظة قد تثير استغراب البعض، ولكن المتابعين لوضع هذه الشبكات في مصر يعرفون السبب جيدا، وهو بكل بساطة ما يسمى باللجان الالكترونية، وهي مجموعات تشكلها الفرق السياسية المختلفة لمتابعة ما ينشر على شبكات التواصل الاجتماعي والقيام بالدعاية لقوى سياسية معينة وتشويه قوى وشخصيات أخرى على صفحات فيسبوك وحسابات تويتر.

ظاهرة اللجان الالكترونية لا تقتصر على فريق سياسي أو جهة أمنية معينة، ويلجأ إليها الجميع، وخصوصا منذ ثورة 25 يناير، بدء من أجهزة الأمن وأنصار مبارك ومروراً بالإخوان المسلمين وشباب الثورة وحتى أجهزة الأمن من جديد، والأهداف، كما قلنا، تبدأ بالدفاع والدعاية عن ممولي هذه اللجان والهجوم على خصومهم وتشويه صورتهم على الشبكات الاجتماعية.

مع اللجان الالكترونية للإخوان لا يجب أن نتخيل أنهم مجموعة من الشباب تجلس أمام بضعة أجهزة كومبيوتر بصورة عشوائية لإطلاق الإشاعات والأكاذيب المختلفة بصورة عشوائية كل عبر كل حساب على الصفحات المختلفة، سواء لسب شخصية معينة وتشويهها أو الرد على الخصوم، وهو ما يفسر أننا نجد الكثير من التعليقات المتطابقة.

لا يبدأ هؤلاء الشباب عملهم بصورة اعتباطية، وإنما يتلقون تدريبا لمدة حوالي الأسبوعين، يشمل عملية غسيل دماغ، لإقناعهم بأنهم يقومون بذلك خدمة للوطن ضد الخونة والعملاء، وضرورة التكتم وعدم الإفصاح عن طبيعة عملهم، ويتلقون رواتب تتجاوز ألف وخمسمائة جنيه شهريا.
وكما يؤكد محللون في الميديا فمن المعروف أنك تستطيع الكذب على بعض الناس لكل الوقت وعلى كل الناس لبعض الوقت، ولكنك لا تستطيع الكذب على كل الناس كل الوقت.

كل ما سبق يتم إثباته بما يجري على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" و"تويتر" حيث تدوينات لجماعة الإخوان الإرهابية تكشف إحدى فضائحها لمحاربة البلاد وتشويه صورتها أمام العالم عبر نشر فواتير كاذبة للمياه والغاز والكهرباء.

وجاءت جميع التدوينات والتعليقات المتواجدة متشابهة مما يثير حفيظتنا تجاه هذا الكلام، وقالت إحدى التدوينات مرددة " فاتورة الكهرباء جاتلنا 8029 جنيه، عشان أمى نست تقفل المفاعل النووى اللى تحت الحوض"، حيث إن هذه هى الصيغة المنتشرة وعلى حسب تغيير الصيغة لايتغير الرقم ولا يتغير لفظ المفاعل النووى.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads