المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع.. تحتفل بطالبات أوائل الثانوية العامة والدكتورة سوزان القليني

الجمعة 13/يوليو/2018 - 03:40 م
أسماء حامد
طباعة
شهد ملف المرأة هذا الأسبوع، العديد من الأحداث الهامة، والفعاليات، بداية من مشاركة وفد القومي للمرأة في مؤتمر" القيادة النسائية" بالمغرب، إلى الاحتفال بالطالبات أوائل الثانوية العامة والاحتفال بالدكتورة سوزان القليني والسفيرة منى عمر، والنائبة ماريان عازر، والإجابة القانونية عن استغاثات النساء لـ"بوابة المواطن" بخصوص نفقة الزوجية.

لذلك ترصد" بوابة المواطن" ملف المرأة في أسبوع كما يلي:


الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
المرأة في أسبوع..
القومي للمرأة يحتفل بالطالبات أوائل الثانوية العامة ..أسمائهن تضاف إلى لوحة شرف المرأة المصرية

اختتم هذا الأسبوع بالبهجة السرور للمرأة المصرية، فور إعلان نتيجة أوائل الثانوية العامة 2018، حيث كان النصيب الأكبر للفتيات، وفي المقابل احتفل القومي للمرأة، بهؤلاء الطالبات، وتوجه يتوجه برئاسة الدكتورة مايا مرسى، وجميع عضواته وأعضائه، في بيانًا رسميًا اليوم الجمعة بالتهنئة إلى الفتيات أوائل الثانوية العامة لهذا العام . 
المرأة في أسبوع..
وعبرت الدكتورة مايا مرسي، عن سعادتها البالغة وفخرها بالنجاح الباهر، والمشرف الذى حققته هؤلاء الفتيات، وحصولهن على المراكز الأولى فى الثانوية العامة لهذا العام، معبرة عن تقديرها لاجتهاده وعزمهن للوصول إلى هذه المرتبة المشرفة، وإدخال البهجة والسرور على قلوب أسرهن، وقلوب المصريين جميعا، مؤكدة أن أسمائهن اليوم سوف تضاف إلى لوحة شرف المرأة المصرية، معبره عن تمنياتها لهن بالمزيد من النجاح والتوفيق واستكمال دراستهن بتفوق وتحقيق أحلامهن. 

المرأة في أسبوع..
كما أشادت بدور الأسر المصرية أولياء أمور هؤلاء الطالبات المتفوقات في رعاية أبنائهن والاهتمام بهن، وتشجيعهن على النجاح. 

وأكدت الدكتورة مايا مرسي تفاؤلها بمستقبل مصر لوجود هذه النماذج من الفتيات، اللاتي قدمن مثالا يحتذى به في العزم والإصرار لتحقيق حلم النجاح وإثبات الذات حتى أصبحت مصدر فخر الجميع، مؤكدة أن العلم هو مفتاح تقدم الشعوب.

المرأة في أسبوع..
كما توجه المجلس بالتهنئة إلى الطالبات اللائى حصلن على المركز الأول مكرر فى شعبة "علمى علوم، "وهن الطالبة نورين عماد الدين من محافظة المنوفية، والطالبة الزهراء جمال من محافظة الشرقية، والطالبة رحمة اشرف من محافظة المنيا، والطالبة وندا حمادة يوسف من محافظة الدقهلية.

المرأة في أسبوع..
وفي شعبة "علمي رياضة" حصلت على المركز الأول مكرر كل من الطالبات ندى عبده بدوى من محافظة القاهرة ، والطالبة ندى حسين إبراهيم من محافظة بورسعيد ، وحصلت على المركز السابع مكرر الطالبة أروى أحمد لمعى من محافظة المنيا.


المرأة في أسبوع..
وفي "القسم الأدبي" حصلت على المركز الأول الطالبة دنيا هشام محمود من محافظة القاهرة ، وحصلت على المركز الثانى الطالبة شيماء محمد جاد من محافظة الجيزة ، وحصلت على المركز الثالث الطالبة منة الله حسين صبيح من محافظة القليوبية، وحصلت على المركز الرابع الطالبة ميرنا رفيق بولس من محافظة القاهرة، بينما حصلت كل من الطالبات ايرينى ماهر نبيل من محافظة القاهرة، والطالبة غدير ايهاب حنفي من محافظة الإسكندرية، والطالبة رنا اشرف محمد من محافظة القاهرة على المركز الرابع مكرر.

المرأة في أسبوع..
كما توجهت،  رئيسة المجلس بتهنئة خاصة للطالبتين الشقيقتين المتميزتين نادين وندى شريف احمد منصور من محافظة الجيزة لحصولهن على المركز الأول مكرر على الثانوية العامة شعبة دمج وتحديهن إعاقتهما بكل عزم وإصرار لتحقيق حلمهما بالحصول على المركز الأول مكرر، والطالبة منة الله خميس حسين من محافظة الاسكندرية لحصولها على المركز الأول على مكفوفي الجمهورية في الثانوية العامة، مؤكدة أنهن نموذج مشرف في القوة والإصرار على النجاح وإثبات أن الإعاقة ليست في الجسد ولكنها فى الفكر.

 الدكتورة سوزان القليني
الدكتورة سوزان القليني
سوزان القليني تحصل على جائزة جامعة عين شمس التقديرية فى مجال العلوم التربوية لعام 2018

في أواخر هذا الأسبوع، احتفل القومي للمرأة بالدكتورة سوزان القليني، عضوة المجلس، وعميدة كلية الآداب جامعة عين شمس، لحصولها على جائزة جامعة عين شمس التقديرية في مجال العلوم التربوية لعام 2018.

حيث تقدم المجلس، برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه، وفروعه بالمحافظات وأمانته العامة بخالص التهانى إلى الدكتورة سوزان القليني.

المرأة في أسبوع..
وعبرت الدكتور مايا مرسي عن سعادتها، وفخرها لحصول الدكتورة سوزان القليني على هذه الجائزة الهامة، مؤكدة إنها نموذج مشرف للقيادات النسائية الناجحة صاحبة الفكر والكفاءة في مجال عملها، فضلا عن إنها تثري العمل في جميع المناصب التي تقلدها، مؤكدة إنها تستحق وبجدارة هذه الجائزة فقد استطاعت ترك بصمة واضحة على مدار سنوات عملها بكلية الآداب قسم الإعلام، وخلال فترة تقلدها منصب عميدة كلية الآداب وحتى الآن، حيث تخرج على يديها شباب، واعد نالت حبهم وأثرت فى وجدانهم و نالت حب واحترام الجميع، متمنية لها دوام التوفيق والنجاح.

مؤتمر القيادة النسائية
مؤتمر القيادة النسائية بالمغرب
" قومي المرأة" يشارك في مؤتمر"القيادة النسائية" بالمغرب

شارك المجلس القومي للمرأة يوم الثلاثاء الماضي، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "القيادة النسائية والمشاركة السياسية للمرأة" الذي افتتح في العاصمة المغربية الرباط، ونظمته منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الإقليمي بمشاركة وفود من أربع دول عربية هى تونس والمغرب والأردن فضلا عن مصر، وألقت النائبة الدكتورة هبة هجرس عضوة المجلس القومي للمرأة، بالنيابة عن الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس، كلمة المؤتمر.

وأكدت خلال كلمة مصر: "إن مصر خطت خطوات ايجابية ملحوظة تجاه تمكين المرأة خلال السنوات الأربع الماضية بفضل وجود ارادة سياسية جادة، وهو ما تُرجم على ارض الواقع بإعلان السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2017 عام المرأة المصرية، وإعادة تشكيل المجلس القومي للمرأة بحيث يتضمن ولأول مرة في تشكيله قيادات نسائية شابة وتمثيل للمرأة ذات الإعاقة والمرأة الريفية، كذلك تعيين أول محافظة في تاريخ مصر، وتعيين أول امراة مصرية في منصب مستشارة للأمن القومي لرئيس الجمهورية، وتعيين أول امراة كنائب لمحافظ البنك المركزي المصري". 
وخلال تلك الكلمة: "استعرضت تجربة مصر في تمكين المرأة خلال السنوات الأربع الماضية".
ماريان عازر
ماريان عازر
ماريان عازر و"قومي المرأة" يشاركان في "البرلمان الدولي للتسامح"
وفي بداية هذا الأسبوع، شاركت السفيرة ندى دراز، سفيرة مصر في مالطا وعضو المجلس القومي للمرأة في الجلسة الافتتاحية لـ "البرلمان الدولي للتسامح والسلام، والتي عقدت يوم 6 يوليو 2018 بمالطا، وذلك في حضور رئيس البرلمان المالطي ورئيس المجلس العالمى للسلام والتسامح ورؤساء البرلمان الأفريقي وأمريكا اللاتينية ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية المالطيين ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في مالطا، وذلك بمشاركة وفود برلمانية من أكثر من ٤٠ دولة يمثلون قارات العالم الخمس.

يهدف هذا البرلمان، إلى نشر قيم التسامح ومبادئ السلام من خلال العمل البرلماني لمواجهة الاٍرهاب والتطرف وثقافة الكراهية والتمييز والعنف التى أدت إلى انتشار الحروب.

ومن جانبها، أشارت دراز إنه تم خلال الجلسة الافتتاحية الأولى للبرلمان انتخاب النائبة البرلمانية المصرية الدكتورة ماريان عازر، رئيسًا للجنة الشباب والمرأة في البرلمان العالمي للسلام والتسامح.

والتقت النائبة عازر برئيسة جمهورية مالطا السيدة ماري لويز كوليرو بريكا، على هامش مشاركتها في أعمال البرلمان، وذلك بحضور السفيرة ندى دراز سفيرة مصر في مالطا.

عرضت عازر، أهم التشريعات التي اعتمدها البرلمان ذات الصلة بالمرأة والشباب، واستعرضت أهم إنجازات المجلس القومي للمرأة بما فيها استراتيجية 2030؛ لتمكين المرأة باعتبارها مكون رئيسى لبرنامج الحكومة.
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
قومي المرأة يصدر كتالوج الكتروني تحت عنوان "المصرية 1"
قام المجلس القومي للمرأة، خلال هذا الأسبوع، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، وبنك الإسكندرية بإصدار كتالوج الكترونى "المصرية 1"، وذلك ضمن مبادرة " إبداع من مصر" .

ويضم الكتالوج 38 من رائدات الأعمال والجمعيات من 13 محافظة مختلفة كما يحتوي على أكثر من منتج مختلف، وذلك لمساعدة السيدات في فتح قنوات تسويقية جديد الاحتكاك بجمهور المستهلكين ويتضمن قصص نجاح لبعضهن ممن واجهن صعوبات في بداية الطريق وهي قصص ملهمة الأخريات كي يضعن قدمهن على أول طريق النجاح.
 السفيرة منى عمر
السفيرة منى عمر
 منى عمر عضوا في اللجنة الاستشارية الدولية لمركز القاهرة الدولي لتجنب وحل المنازعات 

وفي آخر هذا الأسبوع، توجه المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضاءه بخالص التهنئة للسفيرة منى عمر عضوة المجلس على اختيارها عضوا في اللجنة الاستشارية الدولية لمركز القاهرة الدولي لتجنب وحل المنازعات بناء وحفظ السلام. 

وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها وتقديرها بهذا الاختيار، مؤكدة أن السفيرة منى عمر مثال يحتذى به للمرأة القيادية التي تقوم بدور بارز في خدمة بلدها ومجتمعها من خلال جميع المناصب التي تقلدتها، مضيفة أنها استطاعت بجدارتها وكفاءتها المشهود بها أن تحتل مكانة بارزة داخل مصر وخارجها، مشيرة إلى أن نجاح أي امرأة مصرية هو نجاح لجميع سيدات مصر.

الجدير بالذكر أن اللجنة الدولية الاستشارية تضم عددا من دول العالم منها اليابان وتونس وغانا والسويد وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، وتهدف إلى إبداء الرأى فى اى اقتراحات ومراجعة استراتيجية المركز وتساعد اللجنة على توسيع نطاق عمل المركز بحيث يشمل المزيد من المجالات التي تساعده علي تحقيق الأهداف التي انشىء من أجلها في نطاق تحقيق السلم والأمن و حفظ وبناء السلام في كافة أنحاء العالم.
 المستشار محسن السبع
المستشار محسن السبع
 المستشار محسن السبع يجيب على استغاثات "بوابة المواطن"

أجاب المستشار محسن السبع، المحامي والمستشار القانوني لحمله أريد حلا بالقاهرة، عن إستغاثة سيدة سردت لـ"بوابة المواطن" قصتها المأساوية مع زوجها وأهله: عايزين يطردوني من الشقة.. وبيقولوا: المحكمة لعبتنا.

حيث أكد المستشار محسن السبع، في حديثه لـ"بوابة المواطن": "للاسف واقع مرير لقصة متكررة عشرات وآلاف المرات، عندما تتعرض المرأة، للإبتزاز القانوني، والظلم الاجتماعي بسبب سوء استعمال السلطات، أو العلاقة بأصحاب دوائر السلطة، مضيفا :" وتزداد النغمة حزنا عندما يفقد العدل قواعده الثابتة ليصبح نسبيا حسب الهوي والعلاقات".

وأوضح المستشار محسن السبع:" ليس أمام هذه السيدة المقهورة إلا ان تقف ضد هذا الظلم وهذا الابتزاز، كالأتي:
أولا بإثبات حالة لما يحدث، داخل شقتها من قفل الثلاجة والفريزر، وانها تقيم بها هي وأولادها وأنه مسكن الزوجية، وترفع دعوى نفقة على زوجها لعدم إنفاقه عليها وعلى الأولاد، وتقديم شكوى لجهة عمله باستعمال النفوذ، وسوء استعمال السلطة، وتهديده لها بإن المحاكم تحت سيطرته، ويستطيع إن يفعل مايشاء والتلاعب بالأحكام".

وأوصى المستشار محسن السبع، قائلاً: "لابد لها وأن تعلن عصيانها الاجتماعي لهذا الإبتزاز القانوني، وأنها تدخل في معركة وجود تكون أو لا تكون". 
المرأة في أسبوع..
 كما أجاب المحامي رمضان البغدادي، المستشار القانوني لحملة "أريد حلا"، على بعض الشكاوى والاستغاثات، ومن ثم تأتي لـ"بوابة المواطن"، وسرد السيدات قصص معاناتها مع زوجها أو طليقها ورفضه الإنفاق عليها أوعلى أولاده، والتعنت من دفع أي نفقة لهم.

وأكد رمضان البغدادي، في تصرحات خاصة لـ"بوابة المواطن": "أصارحك بأن العجز يكون في مواد قوانين الأسرة وعدم وجود قوة ملزمة لتطبيق القانون إضافة إلى بطء التقاضي وتعدد الإجراءات التي يعاني منها التقاضي والمحامي، مستنكرًا: "حين تطلب المحكمة من الزوجة إحضار شاهد يقر بأن الزوج قادر على دفع النفقة، علما بأن ملف الدعوى يحتوي على مفردات راتب"..

كما أعرب عن استيائه: "مالم تنسف هذه القوانين لا أمل في الشكوى نحن نتلذذ بإيذاء المرأة".

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads