المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

القنوات الإخوانية في الخارج .. أبواق الدم والأكاذيب وإمبراطوريات الفساد

الجمعة 13/يوليو/2018 - 11:01 م
سيد مصطفى
طباعة
لم تتوقف قنوات الإخوان في الخارج عن بث شائعات عن مصر، وتجاوز دورها من محاولة لعب دور الخصم أو المعارض للسلطة في مصر، بحسب زعمها، إلى التورط المباشر في التحريض على عمليات العنف والقتل داخل مصر، كما ظهرت على شاشتها الكثير من الأكاذيب التي فضحت فيما بعد، كما تكشفت في الآونة الأخيرة إمبراطوريات الفساد والنهب داخل تلك القنوات، وترصد السطور القادمة أبرز الشائعات والتحريض على القتل على شاشاتها وفضائح الفساد التي اعترى بنيتها.

"رابعة".. تهديد الأجانب في مصر

تعتبر قناة "رابعة" هي الأقدم من حيث الانطلاق، حيث بدأ بثها عام 2013، واستضافتها تركيا على أرضها، وحملت هذا الاسم، بعد فضّ اعتصام الإخوان في ميدان "رابعة العدوية" وقيام الرئيس التركي أردوغان بإطلاق هذه الإشارة وهي "رابعة"

وأكد حزب "الحرية والعدالة" التابع لجماعة الإخوان الإرهابية، أكدت أن فضائية "رابعة" تبث من اسطنبول، ويمولها عدد من رجال الأعمال المنتمين للإخوان وانطلق بث القناة بعد توتر العلاقات المصرية التركية وطرد السفير التركي من القاهرة.

بثت قناة رابعة بيانا بعنوان بيان شباب الثورة رقم 7 حيث طالبت الجاليات الأجنبية الموجودة في مصر بالرحيل عن البلاد قبل 11 فبراير، ودعا البيان المزعوم لعمليات عنف ضد السفارات والهيئات الدبلوماسية في جميع أنحاء البلاد، استكمالا لأعمال العنف والإرهاب التي تقوم بها الجماعة وأنصارها طوال الفترة الماضية.

وتتبعتها السلطات القضائية المصرية فور انطلاقها، وأصدرت محكمة القضاء الإداري "دائرة الاستثمار"، حكمًا بوقف بث القناة، وقالت المحكمة إن القناة تحرض على القتل والعنف وإزهاق الأرواح، وقد خانت الأمانة الإعلامية وابتعدت عن الحياد وأخذت على عاتقها بث أكاذيب بعد ثورة الشعب على حكم الإخوان.

"الحوار".. نشر الفتنة بالوطن العربي

هي مملوكة للقيادي بالتنظيم الدولي للإخوان عزام التميمي، وبدأت بثها من لندن في عام 2006، وكانت تنقل اعتصامي "رابعة" و"النهضة"، ونجح قراصنة مصريون في اختراقها عدة مرات ووقف بثها لفترات طويلة بعد اختراق السيرفر الخاص بها على القمر الصناعي.

يصف باتريك بول فى مجلة فرونت البريطانية، عزام التميمي بأنه ناشط معروف للإخوان المسلمين وأحد النشطاء داخل حماس والتميمي نفسه نشر كتابا بعنوان "حماس من الداخل ".

و جمعت القناة في يوم واحد الدكتور سعد الفقيه المعارض السعودى – بالدكتور جلال الدين محمد صالح الأستاذ فى جامعة الأمير طلال بن عبد العزيز الأمنية بالرياض – الأول بدأ الحوار بمهاجمة القيادة السعودية – والثانى بمهاجمة القيادة الإرترية، وأثارت النعرات القبلية في اريتريا بين المسلمين والمسيحيين.

وفي برنامج آخر، متزامنًا مع البرنامجين حول السعودية وإريتريا – كانت خطوط الهاتف مفتوحة للجمهور كي يتصلوا من دولة الإمارات العربية المتحدة وبقية دول الخليج، حيث أعلن المذيع فى قناة الحوار:”اسمحوا لنا أن نستأذن من المشاهدين في نصف ساعة الأخيرة من البرنامج، كما تعلمون، فإن هذه الحلقة مخصصة للانتفاضات العربية…فلنخصص النصف ساعة الأخيرة للإمارات العربية المتحدة… لنتعاطف مع أولئك الناس في الإمارات.

"الشرق".. كاذبة بشهادة العاملين فيها
تعتبر قناة "الشرق" التي انطلقت في أبريل 2014، من تركيا هي الأحدث في تلك الفضائيات التابعة للإخوان، واتخذت أيضًا من تركيا مقرًا لها ويمتلكها القيادي الإخواني باسم خفاجي.

وتبث القناة عدة برامج تحريضية ضد الجيش والشرطة المصرية والتحق بها عدد من الإعلاميين والضيوف المصريين المعارضين للنظام، والمدرجة أسماؤهم بقوائم ترقب الوصول لسابق اتهامهم بالتحريض على القتل.

يكفى لكشف كذب محتوى القناة وتمويلها الفاحش في آن واحد، البيان الذي نشره العاملون بقناة الشرق، للرد على أشهر مذيعيها وهو معتز مطر، وأكدوا فيه أنه يكذب بشأن الكثير مما يقوله، قائلين:" معتز مطر يكذب للأسف، ويقوم بترويج أكاذيب، والتدليس عليه عمدا، والإنحياز الأعمى دون ضمير أو وعى ومجاملة مدير القناة الذي ارتكب عشرات المظالم والمخالفات.

وكشف العاملون عن وقائع محددة لكذب معتز مطر، منها في البث الإستثنائي عندما إدعى أن القناة فقيرة، والثاني عندما قال أن هناك 3 أصابع تلعب داخل القناة لهدمها، موضحين أن معتز مطر رفض عرض وجهة نظرهم وعرض الرأى الآخر للأمر رغم كتابة عشرات التعليقات على البث الحى يطالب فريق البرنامج أن يشاركوا بمداخلة لكي يعرضوا الحقيقة.

وأوضح العاملون قناة الشرق لا تعاني أزمة مالية مطلقًا، لكنها تعاني من أزمة فساد متمثلة في السطو على أكثر من نصف ما يقدم لها من الداعمين والرعاة، كما أنه قطعت الكهرباء في قناة الشرق، وأطفأت الشاشات عدة مرات، وتعطل التكييف، ليس بسبب أزمة مالية كما يقول الزميل معتز، لكن بسبب شراء معدات مستعملة متهالكة.

كما صدر من إدارة قناة الشرق مساء الخميس 5 أبريل 2018، جاء فيه أنه يقوم بالتزوير والكذب والتدليس من أجل تبرير الإطاحة بمجموعة من الإعلاميين على خلفية أزمة قناة الشرق، وتصفية الحسابات مع من ناصروا ووفقوا وتضامنوا مع العاملين ضد ظلم وتعسف أيمن نور

"مصر الآن"..الدعوة لقتل الضباط ودخولها في إنشقاق الجماعة

كانت بداية انطلاق قناة "مصر الآن" في 6 أغسطس 2014 من تركيا، وهي مملوكة فعليًا لشركة تابعة للتنظيم الدولي للإخوان ويحرض مذيعوها على قتل الضباط، وفور بثها وانطلاق برامجها أقام المحامي سمير صبري أيضًا دعوى أمام القضاء بوقف بثها.
يشتهر عبرها مقطع لمحمد ناصر من برنامج "من مصر" يبث من تركيا على قناة "مصر الآن"، يقول فيه "اقتلوا ضباطه، أنا عايز أقول لكل زوجة ظابط جوزجك هيتقتل"، ويعتبر المذيع نفسه من أكبر داعمي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزباراته الخارجية، والمدافع عن جميع أخطاؤه في حق الشعوب العربية.

اتهم فى الدعوى التى حملت رقم 9613 سنة 2016، بنشر الأخبار الكاذبة، بهدف تكدير الأمن والسلم العام، وبث الفتنة الطائفية بين الشعب المصرى، والتحريض ضد مؤسسات الدولة، وأحيلت القضية إلى محكمة الجنح فور انتهاء تحقيقات النيابة واكتمال أدلة الثبوت التى دعمتها تحريات الأجهزة الأمنية.

واستغل مدير القناة إسلام عقل، الأزمة التي تعرضت لها قناة مصر الآن قبل أكثر من عام ونصف، وقام بتسجيل أصول القناة باسمه ثم توجه إلى محمود حسين عضو مكتب الإرشاد وزعيم إحدى الجبهتين المتصارعتين على قيادة الإخوان وسلم له القناة مشترطا أن يكون هو المدير مما أثار غضب أسامة سليمان المسئول السابق عن ملف القناة والمحسوب على الجبهة المناوئة لحسين.

"مكملين".. رائدة الأكاذيب ومملكة "آل الشناف"

انطلقت فضائية مكملين في 6 يونيو عام 2014 من تركيا، حاملة شعار "رابعة" وتبث القناة برامج تحريضية ضد الجيش والشرطة وتصف ما حدث في مصر في 30 يونيو بالانقلاب، وهناك دعوى قضائية منظورة أمام القضاء تطالب بوقف بث القناة، أقامها الدكتور سمير صبري المحامي.

فيما يكشف أكاذيب القناة، أذاعت تسجيلا مفبركا زعمت فيه، أنه لضابط بالأمن الوطني يدعى مصطفى إمام، بينما هو في حقيقته فرد أمن بمدينة الإنتاج الإعلامي، ويعمل بالمدينة منذ سنوات، كما روجت القناة لعمر إبراهيم الديب، نجل القيادى الإخوانى، إبراهيم الديب،اختفى قسريًا بعد القبض عليه خلال زيارة أسرته، وتمت تصفيته بعد ذلك من قبل أجهزة الأمن المصرية.

إقرأ أيضاً: قائمة بمن قيل عنهم مختفين قسرياً وصاروا دواعش

واعترف تنظيم داعش بسيناء، فى تسجيل مرئى، بانضمام الإرهابى، عمر إبراهيم الديب ابن القيادى الإخوانى الهارب إلى ماليزيا إبراهيم الديب، لها، وأنه أحد عناصرها القتالية، وبايع أبوبكر البغدادى.

ويوضح الفيديو أن عمر الديب انضم للتنظيم فى سيناء، منذ فترة قبل مقتله فى خلية أرض اللواء، وتلقى تدريبًا كليًا مع التنظيم، وخرج فى عمليات إرهابية ضد قوات الجيش والشرطة فى سيناء، وتم تكليفه بمهمة إرهابية فى الجيزة، لكن يقظة قوات الأمن المصرية، حالت دون وقوع العملية.

وعن التحريض ظهر على أحد فيديوهات القناة شخص يتحدث باللهجة المصرية، موجهًا رسالة قال إنها "للناس اللي في الداخل: اتوكلوا على الله واستخدموا كافة الأسلحة بما فيها المدمرات..".

ويدور الغموض حول أحمد الشناف مدير المحطة الحالى باعتباره الرجل القوى، وسبب صعود الشناف يرجع إلى أنه تاجر كثيرا بقضية مرسى والشرعية، لاسيما أنه سافر إلى اسطنبول مبكرا وهو ما ضمن له أسبقية الوجود فى المشهد الإعلامى الإخوانى.

تمكن أحمد الشناف هو وأسرته خلال 4 سنوات قضاها فى تركيا من الانتشار فى مواقع تنفيذية مهمة، ومؤثرة داخل مكملين وقنوات أخرى، فزوج شقيقة أحمد الشناف هو أنس الشافعى، مدير قناة دعوة التابعة لجماعة الإخوان أيضًا، وزوج شقيقة أنس الشافعى هو عمرو النادرى، الذى عينه الشناف مديرا لقسم الجرافيك فى مكملين، وأيضًا عين زوج شقيقته الأخرى عمار كمال الدين فى قسم الجرافيك، كما عين صفية شقيقة زوجته فى قسم الإعداد براتب كبير رغم أن عمرها لا يتجاوز 18 سنة، ولم تحصل على أى مؤهل إعلامى.

وتشمل الإمبراطورية المالية لأحمد الشناف مجموعة من الاستثمارات منها مصنع للرخام فى مدينة أزمير التركية يديره شقيقه وشركات فى كل من الكويت والسعودية و6 شقق سكنية فى عدة تجمعات سكنية بإسطنبول بالإضافة إلى شركة لتجارة الملابس والتصدير والاستيراد.

"وطن"..مال الإخوان المنهوب

بثت قناة "وطن" من تركيا عام 2016، لاستكمال سياستها التحريضية ضد الحكومة المصرية، ويقدم من خلال هذه القناة بعض الشخصيات المشهورة أبرزهم الفنان هشام عبد الله عدة برامج، وقد استقطبتهم جماعة الإخوان خلال الفترة الماضية.

قررت جماعة الإخوان، تغيير المسئول عن قناة وطن المملوكة رسميا لها بالخارج، وهو ما بدا أنه أحد أطوار الصراع الإخوانى الذى تصاعدت وتيرته خلال السنوات القليلة الماضية، فإستعانت بمسعد البربرى الذى هرب إلى إسطنبول بعد الإفراج عنه فى قضية غرفة عمليات رابعة قبل حوالى عام بدلا من إسلام عقل الذي أثار مجموعة من الأزمات خلال الفترة الماضية.

وكما هو معروف فإن البربرى كان قد قضى 3 سنوات فى السجن، حيث كان قد تم إلقاء القبض عليه فى لبنان أثناء استعداده للهروب إلى تركيا، لكن السلطات اللبنانية أوقفته فى المطار ورحلته إلى مصر، وخضع للمحاكمة فى القضية التى عرفت إعلاميا باسم غرفة عمليات رابعة، وصدر ضده حكم بالمؤبد ثم تمت تبرئته لاحقا.

و تناقلت مواقع قريبة من الإخوان أنباء حول تعرض الجماعة للنصب على يد رجل أعمال يمنى الجنسية استولى على نحو 150 مليون ريال سعودى، وهو رجل الأعمال اليمنى يدعى عبدالمنعم الشلفى، وكان من المقرر أن يتوجه هذا المبلغ لسد العجز المالى، الذى تعانى منه قناة وطن المملوكة بشكل رسمى لجماعة الإخوان، حيث إنها تعانى من أزمة مالية طاحنة ولم يتلق العاملون فيها رواتبهم منذ عدة أشهر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads