المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بعد حادث قرية الشرفا في المنيا" حوادث الطرق لماذا تقع وكيف تؤثر على الاقتصاد ؟

الخميس 19/يوليو/2018 - 12:41 م
وسيم عفيفي
طباعة
*أسماء ضحايا ومصابي حادث الشُرفا
*مصر على خريطة حوادث الطرق 
*3 أسباب تؤدي إلى حوادث الطرق 
*أرقام الخسائر الاقتصادية الصادمة 
أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، أن حادث طريق قرية الشرفا بمركز المنيا أسفر عن مصرع 12 مواطنا وإصابة 28 آخرين نتيجة انقلاب سيارة نقل محملة بإسمنت ثم اصطدامها بسيارة ميكروباص وبمنزل وكافتيريا بالطريق الصحراوي الشرقي أمام مدخل القرية.

فور وقوع الحادث تم الدفع بـ 18 سيارة إسعاف مجهزة، حيث تم نقل 4 حالات وفاة إلى مشرحة مستشفى حميات المنيا، و6 بمشرحة المنيا العام، واثنين بمشرحة مستشفى التأمين الصحي، مضيفا أن 3 من المصابين تلقوا العلاج بمستشفى المنيا للتأمين الصحي وخرجوا، فيما يتبقى 19 مصابا بنفس المستشفى، كما تم نقل 4 من المصابين إلى مستشفى المنيا العام، واثنين إلى مستشفى جامعة المنيا.

وأعلنت مديرية أمن المنيا أسماء القتلى والمصابين، حيث شملت قائمة القتلى محمود دكروري محمد مقيم المطاهرة البحرية، نجاح داوود خيري مقيم ريده، ومكاريوس ناجح عياد مقيم بقرية منسافيس، عطية طارق زكي مقيم قرية طوه، وعمران محمد عبدالمعبود "28 سنة" مقيم قرية ريدة، رضا مختار شلقامي "19 سنة" مقيم دير مواس، مؤمن مختار السيد "18 سنة" مقيم قرية طوه، جمال محمود عبداللطيف "30 سنة" مقيم قرية ريدة، وعلي نصر عثمان "30 سنة" مقيم قرية الحواصلية، حسن محمود عبدالموجود "28 سنة" مقيم بني أحمد، وعاطف جمال "18 سنة" مقيم زاوية سلطان، صموئيل جرجس ماري "60 سنة" مقيم نزلة عبيد.
أما المصابون فهم أحمد نصر حاتم "35 سنة- البرجاية"، ومينا جرجس ماري "30 سنة- نزله عبيد"، أحمد محمد عبدالحميد "21 سنة – طوه"، وماري ملك سخي "35 سنة – نزله عبيد"، نور ايمن صديق "25 سنة – الحواصلية"، وعلي فرغلي طه "60 سنة – الشرفا"، ملاك شنودة بطرس "25 سنة – بني احمد الشرقية"، وأيمن خلف عزب "21 سنة – دير مواس"، ومسعود جاد شحاتة "31 سنة – ريده"، ومحمد خالد عبدالجابر "19 سنة – طوه"، وأيمن حلمي يسي "25 سنة- الحواصلية"، وعلاء سعداوي "39 سنة – أبوقرقاص".

وربيع طه أحمد "50 سنة- الحواصلية"، مصطفي محمد عبدالسميع "20 سنة – دير مواس"، ومحمد على يونس "21 سنة – دير مواس"، أيمن جاد قلدس "30 سنة – الحواصلية"، ومحمود رجب حسن "20 سنة- الحواصلية"، أحمد محمد خلف "18 سنة- الحواصلية"، واحمد اسماعيل احمد "25 سنة – ماقوسة"، حسن السيد "25 سنة – ماقوسة"، شعبان محمد شحاتة "27 سنة – ماقوسة" واحمد هاشم خميس "المنيا" خالد عبدالجابر "المنيا"، ومحمد ربيع طه "الحواصلية".
مصر على خريطة الحوادث
حوادث الطرق
حوادث الطرق
تعتبر مصر من بين أسوأ 10 دول في العالم، من حيث ارتفاع معدلات حوادث الطرق، التي تؤدي إلى الوفاة، وذلك فقًا لمنظمة الصحة العالمية؛ ومركز التعبئة والإحصاء، حيث أظهر تقرير إحصائى حديث صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ضمن كتيب "مصر فى أرقام 2018"، الصادر خلال شهر مارس الماضي، أن إجمالى عدد حوادث السيارات خلال 13 عاما فى الفترة من 2003- 2016، بلغت 274.233 ألف حادث.
وأوضح التقرير أن تلك الحوادث على مدار 13 عاما، نجم عنها 88.733 ألف متوفى، و377.341 ألف مصاب، هذا بالإضافة إلى 303.472 ألف مركبة "سيارة" تالفة.
الكوارث في أرقام
حوادث الطرق في مصر
حوادث الطرق في مصر
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعد دراسة حول التكلفة الاقتصادية لحوادث الطرق في مصر" وجاء فيها أن عدد المركبات المرخصة بمحافظات الجمهورية، بلغ 8.6 مليون مركبة، خلال عام 2015، وأن عدد حوادث السيارات في مصر، في نفس العام، بلغ 14.5 ألف حادثة بنسبة زيادة 1% ، فيما بلغ إجمالي الخسائر البشرية، الناتجة عن هذه الحوادث، 25.5 ألف حالة وفاة وإصابة، منها 6.203 حالة وفاة، و15.847 حالة إصابة شديدة، و3.479 حالة إصابة طفيفة.
وعليه فإنّ دلالات هذه الأرقام تُشير إلى وقوع حوالي 39 حادث يوميًا، بمعدل 1.6 حادثة لكل ساعة، و17 متوفيًا يوميًا، أي بمعدل حالة وفاة بسبب الحوادث لكل 70 دقيقة، و53 إصابة تقريبًا يوميًا، أي بمعدل أكثر من حالتي إصابة كل ساعة.
وأشارت الدراسة إلى ارتفاع حالة وفاة لكل مائة مصاب، ليبلغ 32.1% عام 2015، بعد أن كان 25.8% في عام 2014، كذلك ارتفع معدل الوفاة لكل مائة حادثة، إلى 42.6 حالة عام 2015.
إقرأ أيضاً:- تغطية بوابة المواطن لحوادث الطرق في مصر 

وما يقرب من نصف جميع ضحايا حوادث الطرق، من السائقين أو ركاب السيارات، في حين أن الُخمس من المشاة، وذلك،رغم وجود قوانين متعلقة بالسرعة، فضلًا عن، حظر قيادة السيارة للسائقين الواقعين تحت تأثير المخدرات أو الكحوليات، وكذلك قوانين السلامة الخاصة بحزام الأمان، أو الخوذة لسائقي الدراجات النارية.
ويُعد المراهقون وما دونهم، أكثر من يتحملون فاتورة "نزيف الأسفلت"، إذ أعلنت "مؤسسة ندى لطرق مصرية آمنة"، أن حوادث الطرق، هي السبب الرئيس، للوفيات بين المراهقين، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و19 عامًا، والسبب الرئيس الثاني للوفاة بين الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم ما بين خمسة و14 عامًا.
لماذا تقع حوادث الطرق في مصر
حوادث الطرق في مصر
حوادث الطرق في مصر
ووفق تقرير وزارة النقل فإن أسباب الحوادث، إلى ثلاث عوامل رئيسة هي؛ إما أسباب متعلقة بالسائقين، أو أسباب متعلقة بالمركبة نفسها، أو أسباب متعلقة بالطريق. أوردت الدراسة الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، السابق الإشارة لها، أن أسباب حوادث الطرق في مصر يمثل العنصر البشري فيها 64% من أسباب حوادث الطرق ثم تأتي الحالة الفنية للمركبة بنسبة 21.9% ، ثم حالة الطريق بنسبة 2.4%. وعن نوعية السيارات التي تسبب الحوادث، فكانت السيارات الملاكي بنسبة 36.8%، يليها سيارات النقل بنسبة 27.8%، ثم سيارات الأجرة بنسبة 18.9%.

ولكن، الإحصائية المتعلقة باستحواذ الخطأ البشري على 64% من أسباب حوادث الطرق، وفقًا للدراسة السابقة؛ ربما، تكون غير دقيقة بدرجة ما، إذ إنّ السبب الرئيس، وراء وفيات الطرق فيما يتعلق بالخطأ البشري،يرجع بشكل أكبر إلى عدم وجود وسائل الأمان في معظم السيارات بالأساس، حيث إن الحوادث الناجمة عن السيارات المجهزة بوسائل السلامة، والأمان تكون أقل في معدل الوفيات، من نظيرتها التي لا تحتوي على هذه الوسائل.
كما أن هناك، العديد من العادات السلبية، التي يقوم بها السائقون أثناء القيادة، دون قانون يردع أو تحمل للمسئولية الاجتماعية، مثل التحدث في الهاتف المحمول، والأكل، والشرب، ومبادلة الأموال بين سائقي المركبات التجارية على وجه الخصوص، كل ذلك يتم أثناء القيادة. وفيما يتعلق بسائقي الدراجات النارية، أصبح مشهدًا مألوفًا أن عائلة بأكملها تركب دراجة نارية، وأطفال مضغوطة في المنتصف ويتمركز السائق على خزان الوقود، بينما الأم، تجلس على الرف الخلفي للدراجة.

وعن أسباب الطرق، كأحد الأسباب الرئيسية لحوادث السيارات في مصر، فقد أظهر تقرير التنافسية العالمي، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" للعام 2014/2015، ترتيب الدول في المؤشر الفرعي، الخاص بجودة الطرق، أظهر ترتيب مصر حيث جاءت في المركز 118 من بين 144 دولة حول العالم.
حوادث الطرق والاقتصاد القومي
وزارة المالية
وزارة المالية
يقدر البنك الدولي، أن تكلفة صيانة الطرق في مصر، حوالي 700 مليون دولار كل عام، إلا أنه يجري تخصيص 70 مليون دولار فقط لتخدم كل 1 كيلو متر من الطرق ثلاث مرات فقط كل قرن من الزمان، أي أنه بمتوسط كل 33 عام يتم صيانة الطرق في مصر.

وفقًا للدراسة، التي قام بها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن التكلفة الاقتصادية لحوادث الطرق في مصر،تقدر بـ 30.2 مليار جنيه وذلك باستخدام أسلوب الناتج المفقود، حيث تبلغ التكلفة الاقتصادية الكلية المقدرة للوفيات 24.1 مليار جنيه، وللإصابات الشديدة 3.7 مليار جنيه، وللإصابات الطفيفة 600 مليون جنيه، بالإضافة إلى 1.8 مليار جنيه، كتعويضات مسددة من شركات التأمين.

وعن توقعها للعام 2020، فقد أكدت الدراسة، ارتفاع التكلفة الاقتصادية لحوادث الطرق، لتصل إلى 31 مليار جنيه، وذلك باستخدام أسلوب الناتج المفقود، كما تتوقع الدراسة، أن تبلغ وفيات حوادث الطرق عام 2020 حوالي 6.211 حالة، و22.255 حالة إصابة وذلك، في ظل ثبات العوامل والتكاليف للفرد الواحد.
من منظور اقتصادي، فإن الحادث المروري هو، حادث غير مقصود،تتسبب فيه مركبة أو أكثر؛ مما يؤدي إلى خسائر في الأرواح والممتلكات، التي تؤثر على الاقتصاد، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. 

أما التأثير المباشر فيتمثل في تكلفة الأصول والسيارات العامة التالفة، في حين أن التأثير غير المباشر يتمثل في تكلفة العلاج الطبي للإصابات، وتكلفة فقد حياة الأشخاص؛ مما يقلل من القدرة على الإنتاج.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads