المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السوبر المصري السعودي.. الزمالك صاحب البسمة الوحيدة لـ"مصر"

الإثنين 23/يوليو/2018 - 12:00 ص
حسن محمد
طباعة
أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن تقديمه لمواعيد مقترحة لبطولة كأس السوبر المصري السعودي ، يوم 6 نوفمبر بين الزمالك واتحاد جدة السعودي بالقاهرة على لقب كأس الرئيس عبدالفتاح السيسي "أبطال الكأس"، ويوم 8 نوفمبر بالرياض بين الأهلي والهلال السعودي على لقب كأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان "أبطال الدوري".

وجاء هذا القرار ليعيد الروح للبطولة التي كان من المقرر إلغاؤها مرة أخرى بسبب عدم وجود وقت ومشاركة الأهلي في البطولة الإفريقية.

وكان وقد أعلن الاتحاد السعودي منذ أيام عن إلغاء مباراتي السوبر المصري السعودي بسبب عدم وجود تنسيق مع الاتحاد المصري وتضارب المواعيد.

وفي التقرير التالي تستعرض تاريخ بطولة السوبر المصري السعودي.
تم الاتفاق في عام 1998 بين الراحل سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري الأسبق لكرة القدم، و الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز، على إقامة مباراة تنافسية بين بطل الدوري في البلدين على لقب السوبر المصري السعودي.

وخرجت الفكرة للنور في عام 2001، ولكن بتعديل طفيف بإجراءا مباراتين الأولى في القاهرة والثانية في مصر، على أن يلعب بطلي الدوري بالقاهرة تحت مسمى كأس الرئيس مبارك، بينما يلعب بطلي الكأس في السعودية تحت مسمى كأس الملك فهد.
السوبر المصري السعودي..
البطولة الأولى
أقيمت أولى مباراتين بالبطولة في عام 2001، وجمع اللقاء الأول بين الهلال السعودي والإسماعيلي باعتبارهم أبطال الكأس في السعودية على كأس "الملك فهد" ، ونجح الهلال في الفوز باللقب على حساب الدراويش بنتيجة 2-1، في مباراة انتهى وقتها الأصلي بالتعادل 1-1، وتم الاحتكام للأشواط الإضافية، وحسم الزعيم اللقب بقاعدة الهدف الذهبي.

وفي ثاني اللقاءات التقى الأهلي مع اتحاد جدة السعودي في ستاد القاهر بمصر على كأس "الرئيس مبارك ، وتوج الفريق السعودي باللقب بعد مباراة ماراثونية فاز فيها على الشياطين الحمر بالهدف الذهبي لنجم الفريق الأول حسن اليامي في مباراة انتهى وقتها الأصلي بالتعادل 2-2، وحسمت قاعدة الهدف الذهبي الفوز لصالح العميد بنتيجة 3-2.

البطولة الثانية
شهدت البطولة الثانية مفارقة غريبة حيث مثل اتحاد جدة السعودية في المباراتين بعد فوزه بالدوري والكأس في هذا الموسم، والتقى في المباراة الأولى اتحاد جدة مع الإسماعيلي بعد اعتذار النادي الأهلي عن المشاركة في ذلك الوقت على كأس "الملك فهد" لأبطال الكأس والتي اقيمت بالسعودية، وحقق اللقب بعد الفوز على الدراويش 1-0، انتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، وحسمت قاعدة الهدف الذهبي للمرة الثالثة لقب البطولة لصالح العميد.

وفي المباراة الثانية نجح الزمالك في تحقيق اللقب المصري الوحيد للأندية المصرية في هذه المسابقة على ستاد القاهرة، ، بعدما نجح في تحقيق الفوز على اتحاد جدة بفضل ركلات الجزاء الترجيحية، بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

واقيمت البطولة مرتين فقط بين الأندية المصرية والسعودية، في عام 2001، و2003، وكان يتم تخصيص مبلغ مليون ريال جوائز للبطولة، يحصل البطل على 750 الف ريال.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads