المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الإثنين 30/ 7 / 2018

الإثنين 30/يوليو/2018 - 03:53 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الإثنين وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1- العراق تخصص 97 مليار دينار لدعم المشروعات في بغداد
قالت وزارة المالية العراقية في بيان لها، اليوم الإثنين، إنها خصصت مبلغ 8.5 مليار دينار لتطوير بغداد، و97 مليار دينار لدعم المشروعات في البصرة.

وتابعت الوزارة أنها خصصت مبالغ بقيمة 8،5 مليار دينار من أصل 16 مليار دينار لتطوير العاصمة بغداد من أجل تمويل بعض المشاريع التي تلبى حاجات المواطنين من الخدمات، مشيرا أن الخدمات التي سيتم شمولها بالمبالغ هي الماء وشبكات المجارى والكهرباء، مؤكدة أن العمل جارى على إكمال المبالغ ومناقلتها.

2- وفد حماس يستعد للتوجه إلى القاهرة
أفادت عدد من وكالات الأنباء الفلسطينية، أن وفدا من ممثلي حركة "حماس"، غادر صباح اليوم الإثنين، قطاع غزة، عبر معبر رفح الحدودي، وذلك ليتوجه مباشرة إلى القاهرة.

وقال المكتب الإعلامي التابع للجانب الفلسطيني من معبر رفح البري، في تصريح مقتضب، نشره عبر صفحته على موقع "فيس بوك": "مغادرة وفد حركة حماس معبر رفح متوجهاً إلى الأراضي المصرية".


3- توافد الطلبات العربية والأجنبية للحصول على الجنسية الأردنية
قال وزير الدولة لشئون الاستثمار الأردني مهند شحادة في بيان له، اليوم الإثنين، إن عدد الطلبات التي تقدمت لهيئة الاستثمار للحصول على الجنسية الأردنية أو الإقامة الدائمة بلغ 105 طلبات، بزيادة بلغت 35 % خلال الشهر الماضي فقط، تنوعت بين جنسيات عربية وأجنبية.

4- سفير الأتحاد الأوروبي: مصر رمز مشرف لدعم ذوي الإعاقة
حرص سفير الإتحاد الأوروبي إيفان سوركوش، على المشاركة في المؤتمر الدولي السابع للإتصالات لتمكين ذوي الإعاقة، المنعقد الآن في مركز المنارة في القاهرة، مستهل كلمته بأن أعرب عن سعادته الشديدة للمشاركة في هذه المناسبة، موجها خالص الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، وجميع الحاضرين، لإهتمامهم بهذا النوع من المبادرات النبيلة.

5- إريتريا توقع اتفاقية لإقامة علاقات دبلوماسية مع الصومال
عقد اليوم الإثنين، الرئيس الإريتري إسياس أفورقى مع نظيره الصومالي محمد عبد الله فرماجو اجتماعا في العاصمة الإريترية أسمرة للتوقيع على اتفاقية لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين وتعزيز التعاون بين البلدين في العاصمة الإريترية أسمرة.

وأفاد راديو "فرنسا الدولي" أن الرئيس الصومالى محمد عبد الله فرماجو، ونظيره الإريترى إسياس أفورقى وقعا بالأحرف الأولى على هذه الاتفاقية لتعزيز العلاقات بين البلدين فئ العاصمة الإريترية أسمرة.

6- وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يطالب بقطع المياه عن الأسرى الفلسطينيين
وجه وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "جلعاد أردان"، دعوة تعد هي الأغرب من نوعها، حيث طالب إلى ضرورة تقليص مدة استحمام الأسرى الفلسطينيين، متحججا في هذه الدعوة اللاإنسانية على الإطلاق، أنهم يستهلكون مزيدا من المياه، دون سبب.

واهتمت القناة السابعة العبرية، بعمل التغطية الإخبارية على هذه الدعوة اللاإنسانية الصادرة عن أردان، حيث نقلت عنه زعمه أن الأسير الفلسطيني الواحد يستهلك ثلاثة أضعاف ما يستهلكه الإسرائيلي من المياه.

7- البرلمان الفرنسي يطلب سحب الثقة من الحكومة
أفاد موقع "بارى نوماندى" الفرنسي، أن أحزاب اليمين واليسار الفرنسية أجمعت على التقدم غدا الثلاثاء، بطلب لسحب الثقة من الحكومة الحالية، وذلك على خلفية تصاعد أزمة المساعد الأمني السابق للرئيس الفرنسي، مانويل ماكرون.

وأضاف الموقع الفرنسي، أن الطلب مقدم بالتعاون بين أحزاب اليمين المتمثل في حزب الجمهوريين، واليسار المتمثل في 3 أحزاب هم الاشتراكي، وفرنسا المتمردة، والحزب الشيوعي.

8- الشعب الإيراني لممثلي حكومته: اخرجوا من سوريا
تواجه إيران هجوما لاذعا من قبل الشعبين السوري والإيراني، وذلك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي، وهو ما بات واضحا من خلال الحملة التي أطلقها العديد من الناشطون السوريون اليوم الإثنين، حيث قاموا بتسليط الضوء على ممارسات إيران في سوريا عبر من وصفوهم بـ"ميليشياتها الإرهابية".

9- مقتل 3 من تنظيم داعش في العراق

أعلن رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ديالى العراقي، اليوم الاثنين، عن مقتل ثلاثة عناصر من مسلحي "داعش" في كمين لقوة قتالية من الحشد الشعبي شمال شرق المحافظة.

وتابع رئيس اللجنة أن هناك قوة قتالية من الحشد الشعبى قتلت ثلاثة من مسلحى داعش في كمين في وادي جنت الواقع شمال شرق بعقوبة.

10- التحالف العربي: الحرس الثوري الإيراني هدفه تهديد الملاحة في باب المندب
عقد المتحدث باسم التحالف العربي، تركي بن صالح المالكي، مؤتمرا صحفيا، لتوضيح أخر المباحثات والمناوشات، حيال الأوضاع في اليمن، وتضمنت التصريحات التي أدلى بها بن صالح، هو التأكيد على أن تكتيك الحرس الثوري الإيراني، يركز على تهديد الملاحة في باب المندب، منوها أنه يتم إتخاذ كافة الإجراءات وأعلى المعايير في العمليات العسكرية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads