المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهرا اليوم الأحد 5 / 8 / 2018

الأحد 05/أغسطس/2018 - 12:59 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.

1- اللحظات الأولى لـ محاولة اغتيال رئيس فنزويلا
تداول رواد موقع تداول الفيديوهات الشهير، يوتيوب، فيديو لمحاولة اغتيال الرئيس الفنزويلي ماكسوس مادورو، بالقصف الطيراني، خلال إلقاءه خطابًا جمتاهيريًا، منذ قليل.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية، أن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، تعرض لمحاولة اغتيال بالقصف بالطيران، خلال خطابه بحفل عسكري، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، مبينة أن الحكومة في فنزويلا أعلنت عدم تعرض الرئيس مادورو لأذى جراء محاولة الهجوم التي تم استخدام المتفجرات خلالها.

2- قوات الأمن الروسية تعتقل 25 مثلي في تظاهرات بـ موسكو
أفادت وكالة أنباء " رويترز البريطانية "، بأن قوات الأمن الروسية، اعتقلت 25 ناشط للدفاع عن حقوق المثليين، الذين قاموا بتنظيم تظاهرات في العاصمة الروسية موسكو.

تجمع اليوم عشرات الناشطين، الذين يدافعون عن حقوق المثليين، في ميدان القصر، للمطالبة بحقوق المثليين في روسيا.

3- مقتل 5 مسلحين على يد قوات الأمن الهندية في " كشمير "
قتلت قوات الأمن الهندية 5 مسلحين في منطقة كشمير المتنازع عليها، والذي نتج عنه تنظيم احتجاجات في الإقليم، وذلك يعد أكبر عدد من القتلى يسقط في يوم واحد، منذ تولى حكومة رئيس الوزراء، ناريندرا مودى، حكم الإقليم.

ويذكر، أن الحزب القومي الهندوسي الذي ينتمي إليه مودى، قد انسحب من الحكومة الائتلافية في ولاية جامو وكشمير في يونيو، مرجعًا ذلك إلى تدهور حالة الأمن في الإقليم، والذي أدى إلى سيطرة الحكومة الاتحادية المباشرة عليها.

4- أول تعليق من " مادورو " عقب محاولة اغتياله
اعتبر كارلوس مادورو، رئيس فنزويلا التي وقعت محاولة اغتياله منذ قليل، أن أمريكا هي التي دبرت لمحاولة الاغتيال، وتقف وراء منفذيه، ودعمتهم " على حد قوله "، بمعاونة دولة كولومبيا والتي تقع على الجوار من دولته.

5- داعش يرتكب جريمة جديدة ضد رهائن السويداء السورية
أرتكب مسلحي تنظيم داعش، كعادته جريمة جديدة توضح طبيعته البربرية، الإجرامبة، حيث قام مسلحيه بإعدام أحد الرهائن الذين خطفهم الشهر الماضي من محافظة السويداء بجنوب سوريا، وفق ما نوهت كل من شبكة أنباء سورية والمرصد السوري لحقوق الإنسان ووكالة فرانس برس، اليوم الأحد.

6- حركة فتح تتهم حماس بعرقلة المصالحة الوطنية
وجهت حركة التحرير الوطني الفلسطيني، المعروفة بـ"فتح"، اتهامات مباشرة ضد حركة حماس، أكدت فيها أن ممثلي الحركة يرفضون إنجاز المصالحة الوطنية.

وقال بيان صادر عن الحركة، أهتمت مختلف وكالات الأنباء الفلسطينية بالإشارة إليه: إن "قيادة حماس تُصرّ مرة أخرى على التنكّر لمصالح شعبنا وللمشروع الوطني الفلسطيني من خلال إمعانها في رفض إنجاز المصالحة الوطنية وإنهاء سيطرتها على قطاع غزة بالقوة والاستمرار في تمزيق وحدة الوطن والشعب والقضية".

7- ترامب مغردا : لقائي بـ" روحاني " يتوقف على طبيعة أوضاع إيران الإقتصادية
غرد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، معقبا على القرار الذي اتخذه لإجراء لقاء مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، حيث أكد أن إتمام هذا اللقاء يعود بشكل أساسي لقرار ممثلي الدولة والسلطة في طهران، معربا عن موقفه من الوضع الاقتصادي الحالي في إيران، حيث يعتبر أنه يشهد تدهورا ملحوظا خلال المرحلة الأخيرة.

8- تفجير انتحاري يستهدف القوات الأجنبية في أفغانستان
قال مسئولون محليون فى أفغانستان اليوم الأحد، إن انتحاري كان يستقل سيارة مفخخة، قد استهدف قافلة تابعة للقوات الأجنبية في إقليم "باروان".

وقالت المتحدثة باسم حاكم إقليم "باروان"، وحيدة شاهكار، إن الهجوم وقع فى الساعة السادسة صباحا (بالتوقيت المحلى لأفغانستان)، عندما كانت القافلة تمر فى منطقة "خالا زاى"، مشيرة إلى أنه لم يسقط ضحايا مدنيون جراء هذا الهجوم.

9- حماس ترد على اتهامات فتح لها بإفشال الجهد المصري
قرر ممثلي حركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم الأحد الرد على الاتهامات التي وجهتها ضدها حركة فتح، حيث قال ممثليها في بيان رسمي: "هناك تصعيدًا فتحاويًا ممنهجًا ضد الحركة يهدف إلى توتير الأجواء وإفشال الجهد المصري".

10- مصر تتمكن من فرض إرادتها على مسئولي إسرائيل
أكدت القناة السابعة العبرية، مع الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، أن أعضاء الكابينت الإسرائيلي قرروا الانصياع للمقترح المصري حول التهدئة في قطاع غزة ، على أن يكون ذلك شريطة وجود تقدم حقيقي، في ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حماس بغزة، وفقا لما ورد.

ونقلت القناة السابعة، عن وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان قوله: "يجب النظر في المقترحات بشكل إيجابي طالما أنها لا تضر بأمن الدولة وسوف نبحثها"، وأضاف أردان أن أعضاء الحكومة ما زالوا غير مطلعين على كل التفاصيل، وحتى هذه اللحظة لا نعرف كل شيء عن هذا المقترح.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads