المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"من ناصر إلى السيسي" .. أبرز المشروعات التى أقامها رؤساء مصر لأبناء الصعيد

الأحد 19/أغسطس/2018 - 10:01 ص
اية فتوح
طباعة
الصعيد هو الوجه القبلي لمصر، كما أنه نقطة التقاء الهجرات العربية التي جاءت من شبه جزيرة العرب الى دولة مصر، مع الفتح الاسلامى لتستقر فى مصر العليا ، فقد عاشت الأسرة الفرعونية أغلبها فى منطقة الصعيد، لذلك عند النظر إلى وجوه أبناء الصعيد نتذكر اجدادنا الفراعنه ، الصعيد يحتوى على آثار فرعونية مختلفة من معابد ومتاحف ، ونقوش فرعونية يزورها السائحين كل عام.

خرج من الصعيد أكبر الأدباء والكتاب ومنهم :" عباس العقاد وطه حسين والمنفلوطي والشيوخ على ومصطفى عبدالرازق و المراغى وجمال عبدالناصر وقبلهم بطرس غالى و محمد محمود و مكرم عبيد وفخرى عبدالنور و مجدي يعقوب".

تعاقبت الحكومات على مصر، و تعاقب الرؤساء، كلا منهم حاول ان يطور منطقة الصعيد من خلال إقامة مشروعات لتوفير فرص عمل لشباب الصعيد، بداية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وصولا الى الرئيس الحالى عبد الفتاح السيسى نستعرض بداية اهتمام الرؤساء بالصعيد.

الرئيس جمال عبد الناصر يزور محافظة قنا مرتين:

فى عام 1952 قام الرئيس عبد الناصر بزيارة محافظة قنا ، ألقى خطبته الشهيرة وسلّم العقود الخاصة بالأراضي الزراعية بقصر الأمير يوسف كمال، وأقيم في تلك الفترة بشركة السكر بنجع حمادي ليلتف حوله المزارعون ويهتفون له، كما قام الرئيس جمال عبد الناصر بزيارة محافظة قنا للمرة الثانية عام 1954 خلال نكبة السيولة التى دمرت مدن الصعيد، تصدرت هذه الزيارة الصحف المصرية وظل العالم يتحاكى عن اهتمام الرئيس جمال عبد الناصر بأبناء الصعيد ، هذه الزيارة التي ظل الشعب يتذكرها أجيال بعد أجيال.


زيارة الرئيس الرحل محمد انور السادات لمدن الصعيد:

فى أبريل عام 1978 قام الرئيس محمد انور السادات بعمل زيارة لمحافظة أسوان، قام من خلالها بتقديم عقود 1500 فندق لأبناء النوبة، كما وضع حجر الأساس لمصنع الحراريات ، وسط ترحيب من أبناء المحافظة ، كما قام الرئيس السادات فى 19 من إبريل ، بزيارة أقسام مستشفى سوهاج ، كما أعلن خلال لقائه مع بعض القيادات السياسية والشعبية أنه يعطي الأولوية لتعمير وبناء مدن الصعيد.

الرئيس محمد حسنى مبارك فى سوهاج:
زار الرئيس الأسبق حسني مبارك في 4 نوفمبر 2010 محافظة سوهاج ، عندما افتتح عددا من المشروعات الخدمية والإنتاجية ، وقال مبارك خلال لقائه مع القيادات السياسية فى ذلك الوقت إنه يهتم بالصعيد منذ أن كان ضابطًا بالقوات الجوية، وكان يزور محافظات الصعيد قبل توليه مهامه كرئيس للجمهورية.

الرئيس عبد الفتاح السيسى وافتتاح العديد من المشروعات القومية فى الصعيد:
اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسى بمدن الصعيد، حيث زارت الصعيد 3 مرات من توليه رئاسة الجمهورية، ليكون أكثر رئيس يزور محافظات الصعيد.

زار الرئيس عبد الفتاح السيسى الصعيد لأول مرة في 17 مايو 2016، حيث توجه إلى محافظة أسيوط لافتتاح محطة كهرباء غرب أسيوط الجديدة بقدرة 1500 ميجاوات.

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي في 26 يناير 2017 بزيارة مدينة أسوان لتنظيم فعاليات المؤتمر "الوطني الشهري للشباب" في دورته الثالثة، بحضور 1300 شاب وفتاة بمحافظات الصعيد، حيث أمر خلال المؤتمر بعمل مبادرات خاصة بالصحة والتعليم وتنمية السياحة سيتم إطلاقها في الصعيد، و مناقشة "انتخابات المحليات" ودور المحليات في الصعيد، وفي أسوان استقل الرئيس برفقة زوجته عربة "الحنطور"، وظل فيها لمدة 20 دقيقة ، وفوجئ السياح والمصريين بنزهة الرئيس الذي حياهم.

شهدت مؤخرا محافظة أسيوط ، افتتاح الرئيس السيسي قناطر أسيوط الجديدة ، والتى توفر فرص عمل لأبناء المحافظة, حيث انها تعتبر ثالث أكبر مشروع مائي مقام على نهر النيل، بعد السد العالى وقناطر نجع حمادي، والذي بلغت تكلفته 6 مليار جنيهًا، حيث يستهدف المشروع تحسين حالة الري في مساحة مليون و 650 فدان في 5 محافظات.

افتتح الرئيس السيسى أيضا متحف سوهاج القومي، والذي وضع حجر الأساس به لأول مرة عام 1981، 1991 تم إجراء التصميمات والرسومات الهندسية الخاصة به، 1993 تسلم أول مقاول العمل به وكان من المقرر الانتهاء منه في 1995، تم الانتهاء من كافة التجهيزات الخاصة بالمتحف في 2018.

قام الرئيس بافتتاح مجمع مصانع الرخام والجرانيت بمحافظة بنى سويف، والذي عمل على توفير أكثر من 8000 فرصة عمل اعلن عنها الرئيس خلال مؤتمر الافتتاح، كما سيتم تصدير الرخام لتوفير العملة الصعبة، كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى مصنع بنى سويف للحديد والصلب التابع لشركة حديد المصريين.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads