المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مهرجان الجونة السينمائي برؤية خبراء السياحة.. عين العالم على مصر وفتح الباب للسياحة الثقافية

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 10:00 م
إسلام مصطفى
طباعة
الفن مرآة العالم بل هو أهم حلقة وصل بين الشعوب، التي من خلالها تتعرف الشعوب على ثقافاتها وحضاراتها المُختلفة والمتنوعة، وسيرًا على هذا النهج سار مؤسسي مهرجان الجونة السينمائي، الذي حقق نجاحًا باهرًا في دورته الأولى، والتي انطلقت العام الماضي، بين إشادات صُناع السينما والنُقاد للمهرجان والجهود المبذولة فيه، وبين كونه بوابة مهمة مفتوحة على مصراعيها لتنشيط السياحة بمصر لاسيما وأن الدورة الثانية لهذا العام من المهرجان اتخذت إجراءات من شأنها أن تنهض بالسياحة في مصر، وتبعث فيها الحياة من جديد، فهل سينجح مهرجان الجونة السينمائي من إحداث طفرة في حركة السياحة؟

التواصل بين الشعوب، له دور كبير في تنشيط السياحة ولن يأتي ذلك إلا من خلال تجسيد الحضارات والثقافات في السينما؛ حيثُ أسهل الوسائل لتوصيل المعلومة، لاسيما وأنها تعد حافظة للتاريخ، تلك القوة الناعمة سعت وزارة السياحة إلى الاهتمام بها من خلال دعم مهرجان الجونة السينمائي، خصوصًا وأن منطقة الجونة أحد أهم المناطق السياحية بمصر.

والأمر المُختلف خلال الدورة الثانية في مهرجان الجونة السينمائي الدولي، أن عدد الرعاة بلغ 12 مؤسسة راعية، ولم يقتصر الأمر على الشركات العاملة بالمجال الفني، بل نجد أن بنك "وفا"، فضلًا عن مُشاركة عدد من الفنانين العالمين بالمهرجان مما يُساهم في إقبال كبير على المدينة السياحية بالمقام الأول الجونة.

عين العالم على مصر

باسم حلقة
باسم حلقة
وفي هذا السياق قال نقيب السياحيين باسم حلقة، إن مهرجان الجونة السينمائي ضمن المهرجانات الدولية محل الانتظار والاهتمام للكثير من فناني العالم، لاسيما وأنه يتم مُتابعته إعلاميًا على مستوى العالم، مُضيفًا أن إقامة المهرجان في مدينة الجونة يُكسبه أهمية كبيرة من الناحية السياحية.

وأضاف حلقة في تصريح خاص لـ"المواطن" أن التغطية الإعلامية المحلية والعالمية للمهرجان، بمثابة عين العالم على مصر، بل وتصب في صالح الحركة السياحية والدعاية لمصر وما يُقام بها من مهرجانات ومناسبات وكل ذلك من شأنه أن يدعم السياحة.

ولفت حلقة إلى أن الوزارة تمشي بخطوات ثابتة نحو دعم كل النشاطات التي من شأنها أن تُنشط السياحة، مُضيقًا أن دعم الوزارة للقوى الناعمة خطوة موفقة جدًا وستؤتي بثمارها على الحركة السياحية. 

دعم "الجونة السينمائي" مُستحق

مؤتمر مهرجان الجونة
مؤتمر مهرجان الجونة
ويرى المُستشار السياحي زين الشيخ، أن مهرجان الجونة أثبت أنه أحد أدوات تنشيط السياحة، ولذلك دعم الوزارة له مُستحق، مُوضحًا أن السياحة لها أكثر من صور غير الصور التقليدية المتمثلة في زيارة المناطق الأثرية، وأن المُشاركين في المهرجانات والمؤتمرات أحد أهم أنواع السُياح التي تسعى الوزارة إلى استقطابهم من خلال تقديم الدعم لمثل هذه المهرجانات.

وأضاف الشيخ، في تصريح خاص لـ"المواطن"، إن مهرجان الجونة السينمائي مهم جدًا بالنسبة لحركة السياحة في مصر، لاسيما وأنه يُقام بأحد المُدن السياحية المهمة بمصر، مُضيفًا أن الدعاية المحلية والإقليمية العالمية للمهرجان من شأنها أن تُحدث أثر إيجابي من شأنه تنشيط حركة السياحة بمصر.

وأشار زين الشيخ إلى أنه لا يُمكن حصر خطة تنشيط السياحة في الاهتمام بمهرجانات السينما فقط، بل يجب على وزارة السياحة دعم العديد من الفعاليات التي يتم إقامتها مثل الأحداث الرياضية والترفيهية، التي من شأنها أن تستقطب نوعًا جديدًا من السُياح إلى مصر، مُضيفًا لا يُمكن إغفال الدور الإيجابي الذي أحدثه وسيحدثه مهرجان الجونة السينمائي في تصدير صورة ذهنية عن مصر بالخارج، بأنها دولة آمنة، تحتضن السُياح من كل حدب وصوب.

وأوضح، أن اهتمام الوزارة بدعم مهرجان الجونة السينمائي وغيره من المهرجانات، واحدًا من بنود الأجندة السياحية التي ترعاها الوزارة على مدار العام، مُعربًا عن سعادته بتوجه وزارة السياحة لهذا الاتجاه، ووصفه بالمحمود الذي سيعود على حركة السياحة بالإيجاب.

وأضاف الشيخ، نجاح المهرجان في الموسم الماضي فتح الباب على مصراعيه، للسياحة الثقافية وسياحة المؤتمرات، لاسيما في ظل دعم وزارة السياحة له، مُطالبًا الوزارة بالاجتهاد في هذا الاتجاه على أن يكون الأعمال التي تقوم بها فيه مدروسة، ومُخطط لها بشكل يسمح بأن يكون مردودها إيجابي.

ما يزيد عن حده ينقلب ضده 

عمرو صدقي
عمرو صدقي
وعارض نائب رئيس غرفة السياحة الأسبق، وعضو مجلس النواب، عمرو صدقي، الاهتمام الذي وصفه بالزائد عن الحد، بالمهرجانات الفنية بغرض تنشيط السياحة، مُضيفًا الشيء الذي يزيد عن حده ينقلب ضده.

وأضاف صدقي في تصريح خاص لـ"المواطن" أنه من المُفترض أن يكون هناك تنويع في الخطة التسويقية للسياحة بمصر، مُشيرًا إلى أن مهرجان الجونة السينمائي إن أراد أن يخدم بالفعل حركة السياحة بمصر، عليه الاهتمام بالتنظيم أكثر بشكل أكبر من الدورة الماضية، حتى لا يكون هناك شكوى من التنظيم.

واستنكر عمرو صدقي توجه السياحة فقط نحو دعم المهرجانات والفعاليات الفنية دون غيرها، لاسيما وأن الوزارة تدعم مهرجان ديزني، مُضيفًا إلى يجب على الوزارة تنظيم فعاليات وم
سابقات تتناسب مع الطبيعة المناخية لمصر، مثل تنظيم مسابقات رياضية، أو رالي للسيارات.

وتابع، كانت مصر تُنظم أنشطة للفت انتباه العالم إلى أن مصر دولة سياحية من الدرجة الأولى، وطالب الدولة بإعادة تنظيم "عيد وفاء النيل"، في أكثر من محافظة بمصر، لاسيما محافظات الصعيد، التي من المُفترض أن تسعى الدولة إلى وضعها على الخريطة السياحية للعالم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads