المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"سي عقرت" آخر حكام الصعيد قبل توحيد مصر .. الملك مينا قَلَّده

السبت 01/سبتمبر/2018 - 10:30 ص
وسيم عفيفي
طباعة
المشهور أن عقرب الناي هو سعرقت والمعروف أن الاسم الرسمي هو الملك عقرب أو الملك العقرب، وهو عقرب الثاني الذي حكم صعيد مصر كآخر ملك من ملوك مصر العليا قبل توحيد مصر حوالي سنة 3200 ق.م. والاسم قد يشير إلى الإلهة سركت التي كان يرمز لها بالعقرب .

وتقول الأساطير أن الملك العقرب هو مقاتل اكادي بارع وشجاع تميز بقتاله الفريد، قام بثورة ضد ملك ظالم استعبد شعبه و قام الملك العقرب بسلب الحكم من هذا الملك الطاغية وحكم شعبه بكل عدل .

ويعتقد أن موت الملك العقرب الثاني نحو عام 3280ق.م  استغل ملك الشمال مصر السفلى الفرصة
و جار على أراضي من مملكة الجنوب ؛ و لكن قام الملك مينا أو نارمر بمحاربة مملكة الشمال و حقق النصر وتوحيد البلدين .
نشأت في هذا الوقت لوحة تذكارية نحتها الفنان المصري القديم لتخليد تلك الموقعة وتوحيد البلاد (لوحة نارمر). تبين لوحة نارمر في نفس الوقت أوائل الكتابة الهيروغليفية .
لوحة نارمر
لوحة نارمر
يختلف العلماء في شخصية الملك عقرب الثاني، فلا يزال غير معروف بالضبط من هو الملك الذي سبقه والملك الذي جاء من بعده .
ويقترن اسم الملك عقرب الثاني بصورة “وردة ذهبية” استخدمها الفرعون نارمر كإسم ثاني له أو رمز وكان اسم نارمر مقترنا بـ سيرخ الذي يدل على حكم صعيد مصر قبل توحيد البلاد ، ثم الذي يدل على حكمه لمصر كلها بعد توحيدها، كما تبين زينة رأس مطرقة الملك عقرب الثاني تشابها كبيرا بزينة صولجان نارمر.

يرى الباحثان الألمانيان “جونتر دراير” و “فرنر كايزر” أن الملك عقرب الثاني جاء بعد الملك كا وقبل الملك نارمر. ويعتقد الباحث “يوخيم كال” أن مصر كانت في ذلك العهد مقسمة ، وأن عقرب الثاني كان يحكم المنطقة الجنوبية وحاول توحيد القطرين مع بعضهما وكان حلما فاشلاً لاسباب سياسية لم يحققها.
الفرق بين مملكة الشمال
الفرق بين مملكة الشمال ومملكة الجنوب
الفرق بين مملكتى الشمال والجنوب قبل توحيدهما فى دولة واحدة كانت عاصمة مملكة الشمال هى ” بوتو ” ، أما عاصمة مملكة الجنوب هى ” نخب ” وكان شعار مملكة الشمال هو ” نبات البردى ” ، أما شعار مملكة الجنوب هو ” زهرة اللوتس ” وكان لون تاج مملكة الشمال هو” اللون الأحمر أما لون تاج مملكة الجنوب هو” اللون الابيض ” وكان إله ومعبود مملكة الشمال هو” ثعبان الكوبرا ” أما اله ومعبود مملكة الجنوب هو ” انثى النسر”

لا يعرف عدد حكام مصر قبل توحيدها لكن حجر باليرمو هو الجزء الأكبر من سبعة أجزاء متبقية من لوحة تذكارية كبيرة تعرف باسم “الحوليات الملكية للدولة القديمة”، والتي تحتوي على قائمة ملوك مصر من عصر الأسرة الأولى إلى بداية عصر الأسرة الخامسة، وتسجل أحداثًا هامة في كل سنة من سنين حكمهم.
يعتقد أن اللوحة نحتت خلال عصر الأسرة الخامسة (حوالي 2392-2283 ق.ح.ع) ، الحجر محفوظ في المتحف الأثري الإقليمي في باليرمو، وبقية اللوحة موجودة بمتاحف القاهرة ولندن.
نحتت اللوحة على لوحة حجر من البازلت الأسود، قرب نهاية عصر الأسرة الخامسة.
وهو يسرد ملوك مصر القديمة بعد توحيد مصر السفلى ومصر العليا بدءً من الملك نارمر.
وهو محفوظ اليوم في متحف آثار أنطونيو ساليناس الإقليمي في مدينة باليرمو، إيطاليا، ومنها أخذ اسمه.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads