المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

" واحة عين خضرة ".. الأرض المنسية في جنوب سيناء

الأحد 02/سبتمبر/2018 - 02:30 م
شروق ايمن
طباعة
تقع واحة عين خضرة في قلب صحراء محافظة جنوب سيناء، على بعد 70 كيلو مترًا في الطريق من سانت كاترين إلى نويبع. وهي عبارة عن واحة خضراء في وسط بحر من الرمال بمحمية، طابا، ويوجد بها عين طبيعية نقية، ويعود ظهور العين إلى التقاطع بين الحجر الرملي، حيث حقبة الحياة القديمة، وقاطع تحت أرضي، مشكلًا حوضًا أرضيًا به ماء، ويمكن زيارة الأخدود الأبيض بالقرب من العين.

وتتميز بموقعها الفريد بين الجبال ومياه البحر، كما تتميز فيها الصخور بتكويناتها البديعة كأنها بانوراما تتعانق فيها الجبال وأشجار النخيل مع الصخور الجرانيتية الضخمة.

للواحة تاريخ طويل منذ عهد الرومان، حيث كانت تمد الحجاج قديماً بالمياه الصالحة للشرب نظراً لتوافر المياه الجوفية الصالحة للشرب بها.

هذا وتزخر الواحة بالعديد من الحيوانات البرية مثل الثعالب والوعول والأرانب البرية والذئاب والقنفذ العربي والفأر الشوكي والجربوع والعديد من الزواحف، وكذلك أنواع عديدة من الطيور أهمها اللقلق والنسر والصقر والعقاب، كما تكثر فيها أشجار النخيل والزيتون والسنط.

وتشير خطة العام المالي الحالي 2018 - 2019، إلى أن جملة الاستثمارات الحكومية الموجهة لتنمية محافظة جنوب سيناء، بلغت حوالى 1.363 مليار جنيه لعدد من البرامج التنموية المستهدف تنفيذها في المحافظة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads