المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بوابة المواطن" تحاور أسامة هنيدي: مليون جرعة بالمجان لعلاج نقص فيتامين "د" لدى السيدات وتعاون مع "قومي المرأة"

الإثنين 17/سبتمبر/2018 - 09:32 م
حوار-أسماء حامد تصوير همسة حمدي
طباعة
أعلن المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع شركة إيفا فارما، عن إطلاق الحملة القومية للتوعية بمخاطر نقص فيتامين "د" وتأثيره على صحة المرأة والأسرة المصرية.

وكان لـ"بوابة المواطن"، لقاء خاص مع الدكتور أسامة هنيدى، مستشار رئيس مجلس إدارة شركة ايفا فارما، للكشف عن أسباب وتفاصيل إطلاق تلك الحملة.

إلى نص الحوار:

- السبب في إطلاق الحملة القومية للتوعية بمخاطر نقص فيتامين " د"؟

أحدث الدراسات الأخيرة، أثبتت إن 75% من النساء وأيضا الرجال من سن 30 إلى 60 عام، تعاني من أعراض نقص فيتامين "د"، أو معرضون للإصابه بهذا النقص، نتيجة عدم التوعية، فهناك بعض الأعراض البسيطة التي تشتكي منها بعض السيدات أو المرضي دون معرفة إنها أعراض نقص فيتامين " د"".


بوابة المواطن تحاور
- ماهي أبرز أعراض نقص فيتامين " د"؟
هناك أعراض بسيطة، يجهلها البعض، مثل سقوط الشعر، وعدم النوم بشكل منتظم، والشد العضلي المتكرر، وصولا إلى بعض الأعراض الأكثر خطورة حيث تصل إلى أورام القولون وأوارم الثدي، فكل هذا يسببه نقص فيتامين " د"، فكنا نتصور إن فيتامين "د" له علاقة بالعظام والعضلات وقد يؤدي إلى وهشاشة العظام فقط ، ولكن اليوم اكتشفنا مع الدراسات الحديثة، إنه سبب مهم في أمراض القلب والأورام في القولون والثدي.


هل تحليل فيتامين " د" باهظ الثمن كما هو شائع؟

التحاليل كانت، مرتفعة الثمن بالفعل في السابق، ولكن الأن أصبح هناك أماكن رخيصة قد تصل إلى 200 جنيه فقط أو أقل ، وهناك أماكن أخرى تجري التحليل بالمجان، والثمن يتوقف على فتح الزجاجة، وعدد المستخدمين فعندما يكون هناك توعية، ويوجد إقبال على التحليل، ينخفض السعر.


ما هو دور شركة إيفا فارما في الحملة والمساعدات التي تقدمها؟

الشركة تبرعت بمليون جرعة بالمجان، لعلاج نقص فيتامين "د، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، كما إنه بعض الحالات التى تكون تحتاج العلاج ولا تستطيع شراءه، نحن مستعدين، إننا نضمها إلى الحملة، كما إن لجنة الصحة والسكان بالمجلس القومي للمرأة، هي التي يتم عن طريقها توزيع هذه الجرعات.
أسامة هنيدي
أسامة هنيدي
-وبعيدا عن الجرع المجانية، ما هو سعر العلاج في الأسواق؟
وسعر علاج نقص فيتامن "د" في الأسواق، 30 جنيه ، لـ30 قرص، بمعنى أن سعر القرص جنيه واحد، وبهذا سعره غير مرتفع، وهذا هو العلاج المصري المصنع حديثا، فهو كان موجود من قبل ولكن تم الاهتمام به، بعد معرفة أهمية ومخاطر نقص فيتامين "د".

-هل الدواء المصري لعلاج نقص فيتامين "د" أثبت فعاليته كالمستورد؟

بالفعل، الدواء المصري أثبت فعاليته، والمادة الفعالة لا تقل كفاءة عن أى نوع مستورد، وكل كمية تخرج تخضع للرقابة الداخلية في الشركة، ورقابة وزارة الصحة، فهو نفس الكفاءة ولكن السعر أقل من عشر الثمن.

وماذا عن خطة الحملة ومتابعتها الفترة المقبلة؟
المتابعة تكون عن طريق المجلس القومي للمرأة، وتشارك إيفا فارما في المؤتمرات والتوعية، وتنفذ في كل المحافظات من خلال المجلس، ويكون هناك علاج غير القادرين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads