المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جمال عيون البقرة .. كيف تغنى بها الشعراء في قصائدهم ؟

الخميس 04/أكتوبر/2018 - 11:39 ص
شيماء اليوسف
طباعة
كرمال عيون البقرة .. جملة سورية المقصود منها غزل المحب لحبيبته وتعني أن عيون حبيبته جميلة مثل جمال عيون البقرة ، ولأن الأبقار تتميز بالعيون الواسعة ذات الرموش الطويلة والحدقة الحسنة، والبياض الشديد فإن هناك من الكثير من الفتيات التي تتميز عيونها بهذه الملامح، والصفات. 
جمال عيون البقرة وعيون المها 
جمال عيون البقرة
جمال عيون البقرة
وكان العرب قديما يغازلون أحبتهم شعرا  قائلين " عيون مثل عيون المها  صارت في قلبي رميه" ويعتبر المها نوعا من الأبقار، وهنا يقصد الشاعر أن حبيبته عيونها جميلة مثل جمال عيون البقرة، رغم أن هناك الكثير من الأشخاص اعتقدوا أن المها نوعا من الغزلان، وعلى الرغم من جمال عيون الغزلان، فإنه الغزل بالتشبيه بالغزلان يقصد منه الرشاقة وقوة البدن وانتصاب الجسد وجماله، وليس العيون. 
جمال عيون البقرة
جمال عيون البقرة
تعتبر المها، نوعا من البقر الوحشي، فعندما يصف المحبين أحبتهم بالمها من حيث جمال العيون، يقصدون أن عيونها حلوة كجمال عيون البقر، وليست رشيقة كغزال ممشوق كما يعتقد من الكلم، تتصف عيون المها بالجمال المتسع، وكان الشاعر العربي قال قديما، " عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث لا أدري ولا أدري" ويقصد الشاعر أن جمال عيون حبيبته التي تتوافق تماما مع جمال عيون بقرة المها، جعلته يغرق في الحب دون أن يدري. 
سر جمال عيون البقرة 
جمال عيون البقرة
جمال عيون البقرة
سر جمال عيون البقر، الذي ينفرد باتساعه وبياضه وصفائه، حتى وإن كانت الأبقار وحشية، فهذا لا يمنع أن تكون أن عيونها جميلة تسحر الناظرين تأملا، حتى تغنى بها الشعراء في أحبتهم، والشاعر وسمي بن مبارك، في وصف حبيبته بأنها شقراء، ولم يقصد بأنها شقراء اللون أو كالخيل، بل "شقراء" هي أيضا بقرة. 



ومن سحر جمال عيون البقرة، التي جعلت الشاعر يقول لحبيبته يا شقراء، ويقصد بها البقرة، وليس هذا مهانة أو تحقير بل تدليلا، وتعرف البقرة الشقراء بجمال عيونها، وبياضها الشديد والبلورة والدرة، وتشبيه المرأة الجميلة الحسناء بالبقرة الشقراء، فإن ذلك يدل على كون المرأة حلوة شديدة البياض وأنيقة المظهر ولها رونق خاص. 

أبقار الكاوبوي الأمريكية 
رعاة أبقار الكاوبوي
رعاة أبقار الكاوبوي
وتعتبر أبقار " الكاوبوي" نوع من الأبقار الأمريكية، التي لها سحر خاص من جمال عيون البقر، وملامح بقر الكاوبوي، تتلخص في اتساع العيون، ودائريتها، وقد عرفوا بهذا الاسم نسبة إلى  الكاوبوي، رعاة البقر الأمريكان هؤلاء الأشخاص الذين ذاع صيتهم، بفضل الأفلام السينمائية الأمريكية، وينتشرون في العديد من الولايات الأمريكية، مثل ولاية تكساس، ونيومكسيكو وكولورادو وولاية وايومي وغيرهم. 


يستخدم هؤلاء الرعاة الوسائل التكنولوجية الحديثة في رعايتهم للبقر، وإن كانوا يعيشون في البراري، يعتمدون في حياتهم اليومية على الماشية أما اعتمادهم الكلي في الحياة على الخيل، وعلى مدار 20 ساعة يوميا يظلوا يعملون في رعاية الأبقار، ويستخدمون الطائرات الهليكوبتر، ويحسنون التصرف مع الأبقار حتى وإن تعاملوا بعنف في بعض الأحيان. 

أبقار الكاوبوي
أبقار الكاوبوي
تعادل مساحة  المزارع التي يتم رعاية  أبقار الكاوبوي، بالتساوي مساحة دولة "بلجيكا" وتوجد هذه المزارع في ولاية تكساس الأمريكية، وتمثل الطبيعة عاملا هاما في عملية نشأة الأبقار وتربيتها ورعايتها الصحية الصحيحة، وإن كان يغلب عليها طابع التواضع والبساطة، وتلعب العوامل البيئية دورا هاما، في رعاية هذه الأبقار خاصة الشمس الدافئة والجو الممتع.
 


وتمكن رعاة الأبقار من لعب الأدوار التجارية الهامة في الولايات الأمريكية التي يعودون إليها ليس هذا بعد بل في القانون والسياسة، وقد قام الممثل الأمريكي "جون واين" بتمثيل دور رجل " الكاوبوي" في العديد من الأفلام السينمائية، بهدف نقل الحياة البرية التي يعيشها رعاة الأبقار، وقضائهم لأوقات فراغهم وترويضهم للخيول، وممارساتهم لهوياتهم الخاصة. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads