المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طاولة وزراء الثقافة العرب تستعد لمناقشة 4 محاور رئيسية

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 03:42 م
ندى محمد
طباعة
ينطلق غدًا الجمعة جلسات تحضرية؛ لانعقاد الدورة الحادية والعشرون لمؤتمر الوزراء العرب المسئولون عن الشئون الثقافية  والمقامة يومى الاحد ، الاثنين 14 ، 15 اكتوبر بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

 وتحمل  الدورة شعار القدس فلسطينية برعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، وتأتي الدورة تزامناً مع الاحتفال بالعيد الستين لتأسيس وزارة الثقافة .

ومن المقرر أن تنطلق المراسم الاحتفالية في الخامسة صباح الأحد 14 أكتوبر من دار الأوبرا المصرية ، بينما تقام الجلسات الرسمية في اليوم التالي 15 اكتوبر وتترأسها الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

وتشهد الدورة مناقشة الموضوع الرئيسى للمؤتمر بعنوان المشروع الثقافي العربي أمام التحديات الراهنة ويضم 4 محاور رئيسية هى :

الأدوار الثقافية في ترسيخ الهوية العربية من خلال تعزيز وحماية اللغة العربية ، تعزيز الانتماء والولاء إلى الذات العربية وتعضيد التضامن العربي ، جمع روافد التعدّد الثقافي في إطار الوحدة الوطنية ، إبراز التراث الثقافي العربي كقاسم مشترك بين الدول العربية ، تفعيل الأسابيع الثقافية العربية بين الدول العربية .

ويدور المحور الثانى حول مواجهة التحديات الثقافية .. الوسائل والأليات من خلال دور الثقافة في مواجهة مشكلات التطرف والغلو والإرهاب والعنصرية ، دور الثقافة في معالجة القضايا التربوية والتعليمية ، أدوار النخب المثقفة العربية في بناء المشروع الثقافي العربي ، تأثير الإعلام المرئي والمسموع ووسائل التواصل الاجتماعي في المحتوى الثقافي العربي .

ويناقش المحور الرابع أدوار الثقافة العربية في تعزيز الحوار والتواصل مع العالم من خلال استثمار الفنون العربية (السينما، التشكيل، الموسيقى وغيرها ) في الحوار الثقافي مع دول العالم ، من أجل تعزيز الحضور الثقافي في المحافل الثقافية العالمية ، من أجل مشاريع ثقافية مشتركة بين الدول العربية ودول العالم ، استثمار البعثات الطلابية لفتح حوار ثقافي مع أوساطهم التعليمية.

اما الثالث يستعرض موضوع نحو إنتاج ثقافي عربي متكامل ومستدام من خلال رفع مؤشرات الإنتاج المعرفي العربي كما ونوعا (التدابير والوسائل) ، من أجل صناعة المحتوى الرقمي الثقافي العربي وتجاوز الفجوة الرقمية في الدول العربية ، تفعيل مشروع السوق الثقافي العربي (التدابير والوسائل) ، من أجل إدماج التكوين في المهن الثقافية في التعليم العالي وربطها بسوق العمل .
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads