المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالأسماء.. ننشر خريطة الأحزاب «بلا مقار» في مصر (تقرير)

الأحد 31/يوليو/2016 - 10:19 م
عبدالمجيد المصري
طباعة
على الرغم من أنه هناك ما يقرب من 103 حزبًا مسجلًا باللجنة الخاصة بشؤون الأحزاب، إلا أنه هناك الكثير من الأحزاب التي لا يمكن أن تصل إليها، وليس لها أي مقار رئيسية على أرض الواقع، كما أن معظم تلك الأحزاب حديثة التأسيسي وغير معروفة وليس لها نشاط ملموس في الشارع المصري.


وفي هذا السياق، يرصد "المواطن" تفاصيل أبرز تلك الأحزاب المسجلة بلجنة شؤون الأحزاب وليس لها مقرات رئيسية.

حقوق الإنسان والمواطنة
يُعد حزب "حقوق الإنسان والمواطنة" أحد الأحزاب السياسية التي تأسست عقب ثورة 25 يناير، يرأسه حاليًا المستشار جمال التهامي، وهو حزب سياسي تم تأسيسه في في 27 سبتمبر 2011، حيث وافقت لجنة الأحزاب السياسية على تأسيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، وذلك في ضوء الإخطار المقدم من أحمد جمال الدين محمد التهامي، بصفته وكيلًا عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مباشرة عمله السياسي اعتبارًا من 28 سبتمبر، وهو اليوم التالى لصدور قرار لجنه شئون الأحزاب.

الحضارة
وحزب الحضارة كان حزب سياسي مصري تأسس سنة 2011 عقب ثورة 25 يناير قبل أن يندمج مع حزب الوسط في مارس 2013، على يد كلًا من حاتم عزام، وكيل مؤسسين وناشط بثورة 25 يناير، محمد عبد المنعم الصاوي، عمرو حلمي، محمد ممدوح قطب، عمرو عثمان، حاتم خاطر، وهو حزب وسطى سياسيًا حيث يأخذ من اليمين اقتصاديات السوق الحر، ويأخذ من اليسار العدالة المجتمعية.

العربي للعدل والمساواة
كما أن الحزب العربي للعدل والمساواة حزب سياسي مصري تأسس عام ٢٠١١ عقب ثورة ٢٥ يناير، كما نشط في عدة محافظات أبرزها الفيوم ومطروح والوادي الجديد، برئاسة المهندس علي فريج سلام.
ويهدف برنامج الحزب إلى الارتقاء بمستوى الصحة، ورفع الإنفاق على الرعاية الصحية إلى ١٥٪ تدريجيًا، من خلال فرض ضرائب غير مباشرة على الصناعات الملوثة والمواد الضارة، وتطبيق وتفعيل مبدأ مجانية التعليم، بما يتناسب مع متطلبات العصر، وتحقيق نهضة شاملة، وتحسين أوضاع المعلم والارتقاء بمستواه العلمي، الاعتماد على القطاع العام جنبًا إلى جنب مع الاستثمارات الخاصة المرتبطة بالأمن القومي.

مصر 2000
على الرغم من أن حزب مصر 2000، يُعد أقدم تلك الأحزاب، إلا أنه ما زال بلا مار رئيسي له حتى الآن، وتأسس الحزب في 7 أبريل 2001، بحكم من المحكمة الإدارية العليا، برئاسة فوزي غزال، والذي دفع به الحزب في انتخابات الرئاسة المصرية 2005 التي احتل فيها المركز التاسع بالحصول على 4222 صوت، أي نسبة 0.059% من إجمالي الأصوات، ويهدف إلى البناء الذاتي للأمة ورفض قيم العولمة الغربية.

الفضيلة والثورة المصرية
يُعد حزب الفضيلة، حزب سياسي إسلامي "يوصف بالسلفي"، وتأسّس عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير، على يد المهندس محمود محمد بدر، ويُعرفه القائمون عليه بأنه "حزب يسعى لنشر قيم العدالة والمساواة وإعادة الصدارة لمصر في مختلف الميادين بما يتفق مع مبادئ الشريعة الإسلامية".
وهو أوّل الأحزاب السلفية المصرية تأسيسًا، انشقّ منه أعضاء بارزون لتكوين حزب الأصالة.

الاتحاد المصري العربي
تأسس هذا الحزب في عقب ثورة 25 يناير، يوم 10 إبريل 2011، برئاسة الربان عمر صميدة، ويهدف إلى ترسيخ القانون وقيام الدولة المدنية، كما يسعى إلى مشاركة القوى المهشمة بوجه عام وأبناء المحافظات الحدودية، وجعلها مناطق جذب سكاني.

غد المستقلين الجدد
تم تأسيس حزب غد المستقلين الجدد في 15أكتوبر عام 2011، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، برئاسة الدكتور هشام عناني، وهو حزب سياسي شبابي، يللتحق به لمجموعة من الشباب لديهم حب فى العيش الكريم والكرامة الاجتماعية.

الانتماء المصري
تأسس حزب الانتماء المصري، في 8 يناير 2013، برئاسة إبراهيم أحمد الغريب، ويهدف إلى اقتراح حلول عملية وعاجلة لمشاكلنا المتراكمة، والتي عانى منها الشعب المصري على مدار عقود كثيرة، قبل ثورة 25 يناير، بعيدًا عن الشعارات الجوفاء والحلول المؤقتة، والمسكنات التي لا طائل من ورائها.

البداية
حزب البداية، هو حزب سياسي مصري تأسس يوم 17 أغسطس 2012، عقب ثورة 25 يناير، ويرأسه محمود حسام الدين جلال الذي ترشح لرئاسة الجمهورية سابقًا، كما أن الحزب لم يخض أي انتخابات برلمانية سابقة، ويقود ائتلاف أحزاب مصر الوسطية.

مصرنا
وهو حزب ما زال تحت التأسيسي، ويرأسه رامي لكح، ويهدف إلى إعلاء قيم الحرية والعدل والمساواة، أصيل قيم التعددية والانتماء والمواطنة واحترام حق الآخر في التعبير عن آراءه ومعتقداته في إطار القانون، وتحقيق نهضة اقتصادية شاملة تساهم في حل مشكلة البطالة وتدعم الاستثمار الوطني وتشجع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوظف الاستثمار الأجنبي في إطار المصلحة الوطنية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads