المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أول امرأة صعدت إلى الفضاء الروسية فالنتينا تريشكوفا

الإثنين 15/أكتوبر/2018 - 09:55 م
أسماء حامد
طباعة
نتحدث دائما عن المرأة المصرية، التي صنعت الحضارات، ولكن عالينا أن نتطلع على إنجازات النساء حول العالم، وعندما نفتش نجد إن المرأة الروسية من أوائل النساء التي صعدت إلى الفضاء.
المرأة الروسية

فلا يستطيع أن ينسي التاريخ، إن فالنتينا فلا ديميروفنا تريشكوفا، هي أول امرأة في التاريخ طارت إلى الفضاء والمرأة الوحيدة التي أجرت طيرانا فضائياً منفرداً دون طاقم.
لذلك ترصد "بوابة المواطن" أبرز المعلومات عن  فالنتينا تريشكوفا.
-امرأة من روسيا.
-ولدت 6 مارس 1937 في إقليم ياروسلافل.
- رائدة فضاء سوفيتية متقاعدة، تمكنت من الطيران إلى الفضاء الخارجي على متن فوستك 6 سنة 1963م لتصبح أول امرأة في التاريخ تصعد إلى الفضاء.
- بعد انتهاء المدرسة بدأت العمل في مصنع للإطارات ثم درست الهندسة كما تدربت علي الهبوط بالمظلات.
-قامت بالدراسة في أكاديمية زهوكوفسكي للقوات الجوية وتخرجت سنة 1969 كمهندسة فضاء وفي عام 1977 نالت شهادة الدكتوراة في الهندسة. شغلت الكثير من المناصب في الحكومة السوفيتية.

- اختيرت هي وأربعةٌ من زملائها "تتيانا كوزنتسوفا، إرينا سولويوفا، زهانا يركينا، فالنتينا بونومريفا" من بين أربعمائة متقدمة ليصبحوا رائدات فضاء، ولم تتمكن الرائدات اللاتي تم اختيارهن معها من الطيران إلى الفضاء أبداً، هى وحدها من صعدت وحملت اللقب.

-تبقى فالينتينا تيريشكوفا المرأة الوحيدة في العالم التي حلقت إلى الفضاء بمفردها.

- في الذكرى السنوية الـ50 لصعودها إلى الفضاء، منحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسام ألكسندر نيفسكي.

- وكما ذكرت روسيا اليوم، تعد فالينتينا تيريشكوفا عضوة فخرية لعشر مدن أجنبية في مختلف دول العالم.
- واطلق اسمها على بركان في القمر وكوكب صغير رقم 1667 "نورس" إلى جانب بعض الشوارع في المدن الروسية والبيلوروسية. 
- إخراج أفلام حولها. اما الفرقة الموسيقية البريطانية "كومبيوتر" فكرست لها أغنية أسمها "فالينتينا" وأصدرت عام 1998 الالبوم بأسمها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads