المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كوريا الشمالية تتعهد بتدمير السلاح النووي.. والجنوبية ترد ربط السكك الحديدية

الإثنين 15/أكتوبر/2018 - 10:08 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
تشهد العلاقات في شبة الجزيرة الكورية تطورًا في الفترة الأخيرة، خاصة بعد تعهد كوريا الشمالية بتدمير السلاح النووي، ووقف برنامجها، وردت كوريا الجنوبية على تلك الخطوة من جارتها الجنوبية بإعادة ربط شبكات السكك الحديدة والطرق الخاصة بهم.

والبداية، باجتماع اليوم بين الكوريتين والذي تقرر فيه بدء العمل في نوفمبر، أو أوائل ديسمبر على مشروع إعادة ربط شبكات السكك الحديدية والطرق الخاصة بهم، وفقًا لما ذكرته شبكة " Asia times "

في حين تبدو العلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة متوقفة بشأن قضية نزع السلاح النووي، فإن اتفاق اليوم هو مجرد أحدث مبادرة من سيول وبيونغ يانغ لتحسين العلاقات عبر الحدود

وقال الطرفان في بيان صحفي صادر عن وزارة التوحيد في سيئول إنهما سيجريان احتفالا رائعا في أواخر نوفمبر أو أوائل ديسمبر.

وأضاف البيان الصحفي أنه سيتم إجراء مسح تفصيلي للسكك الحديدية الغربية في كوريا الشمالية من أواخر أكتوبر، في حين سيتم فحص السكك الحديدية على طول الساحل الشرقي لكوريا الشمالية من أوائل نوفمبر.

ما تأثير إعادة شبكة السكك الحديدة على شبة الجزيرة الكورية

كوريا الشمالية تتعهد
ويمنح المشروع الإجمالي إمكانات هائلة، لربط كوريا الجنوبية، بالمجموعة الأوروبية الأوراسية، مع ما يترتب على ذلك من آثار هائلة على شحن البضائع من اقتصادها القوي إلى آسيا وأوروبا على حد سواء. 

ومع ذلك، فإن المسائل المعقدة المتعلقة بالبرمجيات والأجهزة التي يتعين حلها، بالإضافة إلى الحواجز الكبيرة التي تفرضها العقوبات الدولية، تشير إلى أنه لا يمكن تحقيق الكثير من الأمور الجوهرية على المدى القريب.

وتم التوصل إلى الاتفاق خلال المحادثات رفيعة المستوى بين وزير التوحيد الكورى الجنوبى تشو ميونغ جيون ونظيره الكورى الشمالى ري سون جوون، وفقا لما ذكرته وكالة يونهاب للأنباء نقلا عن تقارير صحفية.

وكانت إعادة الربط بين شبكات الاتصالات عبر الحدود قد وضعت في وقت سابق كخطة في قمة أبريل التي عقدت بين الزعيمين الكوريين، كيم جونغ أون ومون جاي.

على الرغم من أن الكوريتين أنشأتا مكتب ارتباط حكوميًا مشتركًا في مجمع صناعي مهجور خارج مدينة كايسونج الكورية الشمالية شمال المنطقة منزوعة السلاح، عقد اجتماع اليوم في قرية الهدنة Panmunjeom، التي تقع داخل منطقة DMZ بعرض أربعة أميال يقسم الكوريتين


جسر أرضي إلى أوراسيا
كوريا الشمالية تتعهد
إن فتح خطوط الاتصالات عبر الحدود التي من شأنها أن تسمح للقطارات والمركبات الكورية الجنوبية بالسفر عبر كوريا الشمالية يمكن أن يرفع بشكل كبير من إمكانات شمال شرق آسيا كمركز لوجستي إقليمي.

وسوف تعرض منتجات مصنّعة في الجنوب، مركزًا صناعيًا قويًا، وصولًا مباشرًا إلى أوراسيا.

سوف تتوقف كوريا الجنوبية عن كونها جزيرة جيوسياسية حيث سيتم إعادة ربطها بالبر الرئيسي الأوروآسيوي لأول مرة منذ بدء الحرب الكورية في عام 1950.

بالإضافة إلى الطرق والسكك الحديدية، هناك خطط طموحة لتشغيل أنبوب الغاز الطبيعي من روسيا، من خلال كوريا الشمالية، إلى كوريا الجنوبية وربما إلى اليابان وحتى الصين.

وتم مناقشة مشروع "السكك الحديدية العابرة للحدود" (TKR) المعروف أيضًا باسم "طريق الحرير الحديدي"، لأول مرة في إطار سياسة "الشمس المشرقة" لإدارة كيم داي جونج في التعامل مع كوريا الشمالية. 

رمزية أم جوهر؟
كوريا الشمالية تتعهد
إعلان اليوم يبدو رمزيًا إلى حد كبير، حيث تم بالفعل إزالة حقول الألغام وإعادة الربط المادي لخطوط السكك الحديدية التي تمر عبر المنطقة المجردة من السلاح، واحتمالية دخول القطارات الكورية الجنوبية إلى كوريا الشمالية تبدو غير محتملة في المدى القريب.

لابد من التغلب على التحديات الهائلة للبرامج قبل أن تبدأ القطارات الكورية الجنوبية بالركض عبر كوريا الشمالية إلى أوراسيا، يجب أن يتم التفاوض حول قضايا الدبلوماسية والهجرة والتخليص الجمركي وتكاليف إعادة الشحن بشكل شامل بين بيونغ يانغ وسيول.

علاوة على ذلك، هناك أيضا تحديات الأجهزة، إذا كانت القطارات الكورية الجنوبية ستسافر إلى كوريا الشمالية وعبرها، فمن المؤكد أن تكون هناك حاجة إلى تحديث كبير لشبكة السكك الحديدية في الشمال، فضلًا عن إمدادات الطاقة الجانبية الخاصة بها.

لتحقيق مشروع TKR، يجب رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة ومجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية منذ عام 2006 أو على الأقل تخفيفها. 

وتم تسليط الضوء على الحاجة إلى ذلك من قبل أعضاء اللجنة في مؤتمر Recipe Asia Asia الذي عقد في KITA-CSIS في الشهر الماضي، والذي عقد في سيول مع مسؤولين حكوميين وخبراء من رابطة التجارة الدولية الكورية ومركز الدراسات الإستراتيجية والدولية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads