المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبراء: زيارة السيسي إلى ألمانيا نقلة لنشاط مصر الخارجي داخل الاتحاد الأوروبي

الأحد 28/أكتوبر/2018 - 10:38 ص
شيماء اليوسف
طباعة
تمتد بين مصر وبرلين جسر طويل وتاريخ ممدود من العلاقات المصرية الألمانية بين القاهرة وبرلين وقد تحول هذا الجسر على مدار السنوات  إلى شراكة إستراتيجية في العديد من المجالات كأن على رأس هذه الشراكات ما حدث من تعاون في المجال الاقتصادي حتى أصبحت مصر شريك تجاري ثالث لألمانيا في المنطقة العربية. 
زيارة السيسي لبرلين
زيارة السيسي لبرلين
ساهمت العلاقات المصرية الألمانية بين مصر وبرلين في اقتحام المؤسسات الألمانية الكبرى والسوق المصرية بدخول استثمارات مباشرة أو عن طريق التعاون مع الحكومة المصرية في المشاريع القومية الكبرى ضمن خطط الدولة لتحقيق التنمية الشاملة ، وأبرز أشكال الشراكة التي وقعت مع الشركات الألمانية التي نفذت مشروعات الطاقة الكهربائية خلال الأعوام الماضية. 
زيارة السيسي لبرلين
زيارة السيسي لبرلين
تمكنت الشراكة بين مصر وألمانيا من توفير 40% من احتياجات المصريين للطاقة الكهربائية بطريقة مستدامة وعصرية، وتم الاتفاق بين مصر وألمانيا على تنفيذ نحو 8 مشروعات من شأنها توفير 2 جيجاوات من الطاقة وفي حالة تقسيم العقد الإطاري إلى مشروعات بعينها فسوف يقيم البلدين مصنع توربينات الرياح في منطقة قناة السويس.
زيارة السيسي لبرلين والعلاقات المصرية الألمانية 
المحلل السياسي كامل
المحلل السياسي كامل عشري
وفي إطار زيارة الرئيس السيسي لبرلين قال كامل محمد السيد عشري، محلل سياسي في تصريحات خاصة ل" بوابة المواطن " أن زيارة الرئيس لبرلين  ستعمل على توطيد العلاقات المصرية الألمانية خلال مباحثات لقضايا إقليمية على رأسها الملف السوري ، لافتا إلى قدرة  القاهرة وبرلين في  إنجاح العديد من الهدنات التي تخص الجنوب السوري. 
العلاقات المصرية
العلاقات المصرية الألمانية
كما أكد المحلل السياسي أن زيارة السيسي لبرلين ستعمل على بحث تنشيط اتفاقية الشراكة والتعاون الاستراتيجي التي تم إبرامها بين مصر وألمانيا إلى جانب تبادل المنافع الاقتصادية والخبرات العسكرية  التنسيق في ملف مكافحة الإرهاب. 

وأكد عشري أن الزيارة ستجني الكثير من ثمار  العلاقات الاقتصادية حيث تضمنت العديد من الاتفاقيات الاقتصادية تم توقيعها بين الجانبين بجانب بحث اتفاقية بناء المفاعل النووي السلمي واستخدام الطاقة المتجددة وفي مجال التعدين.

العلاقات المصرية
العلاقات المصرية الألمانية
وأوضح عشري أن زيارة الرئيس السيسي لبرلين من شأنها دعم السياحة المصرية وتأكيد العلاقات الدبلوماسية المصرية بين شركائها في الأرض وبما يعزز القوة بين البلدين في كافة المجالات، خاصة أن ألمانيا تتزعم قوة الاتحاد الأوروبي ومن شأنها خلق علاقات قوية بين مصر والدول الأوروبية تعود بالنفع إلى مصر في مختلف الجوانب. 
 
من ناحية أخرى قال المحلل السياسي أن زيارة السيسي لبرلين تعد وثيقة لإنجاح نشاط التعدين في مصر في المثلث الذهبي إضافة إلى المباحثات الخاصة بمشروع الضبعة والجدير بالذكر أن الشراكة المصرية الألمانية تؤكد قوة مصر في المجتمع الدولي. 

زيارة السيسي لبرلين ومكاسبها الاقتصادية 
الخبير الاقتصادي
الخبير الاقتصادي محمد نجم
من جهة أخرى قال الخبير الاقتصادي محمد نجم، في تصريحات له عبر قناة اكسترا نيوز الإخبارية، إن الجدوى الاقتصادية التي تنعكس على مصر خلف زيارة الرئيس السيسي لبرلين، في ضوء قوة الاقتصاد المحركة للعالم وبصفة ألمانيا كقائد للإتحاد الأوروبي إلى جانب إدارتها للبنك المركزي الأوروبي  إضافة إلى إدارة الإتحاد الأوروبي بشكل عام، مما يعني هذا بدوره شراكة  مصرية مع كيان اقتصادي عالمي من شأنها ضخ المصالح للبلدين معا. 


مؤكدا أن الفلك الذي يدور فيه الاقتصاد الألماني مغاير للاقتصاد العالمي إضافة إلى انخفاض معدل البطالة الألماني، لافتا أن هذا يدعم حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين القاهرة وبرلين التي تسمح بتبادل الخبرات على مستوى التقنيات والخبرات والتبادل التجاري والتعدين، في ضوء كافة المعطيات، مشيرا أن حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا زاد عن خمسة مليار دولار، ويمثل 80% منه صادرات ألمانية لمصر. 

العلاقات المصرية
العلاقات المصرية الألمانية
وقد أوضح نجم، أن أشكال الصادرات الألمانية لمصر تتمثل في السيارات والإلكترونيات وألمانيا تقوم بتصدير صناعاتها من السيارات للعالم كله إضافة إلى مستلزمات الإنتاج والمعدات، منبها أن ألمانيا ترتكز على قاعدة الصناعة ويعتمد الاقتصاد الألماني على 40% من الصناعة فقط أما الباقي قائم على الخدمات والاستهلاك. 
العلاقات المصرية
العلاقات المصرية الألمانية
ولفت إلى إمكانية الشكل التعاون بين القاهرة وبرلين متمثلا في ملف الغاز، فإن 30% من الغاز الطبيعي الموجود في ألمانيا قادم من روسيا، وتؤثر روسيا بشكل كبير في الاقتصاد الألماني، ويعد الاستيراد الألماني للغاز من روسيا كان أحد أوجه العتاب الأمريكي الذي وجهه الرئيس دونالد ترامب للرئيس الألماني. 

موضوعات متعلقة

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads