المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو .. هكذا رأى المصريون أسباب إيداع الوالدين في دور المسنين

الثلاثاء 30/أكتوبر/2018 - 02:31 م
كتب: فاطمة إسماعيل - تصوير: محمد توفيق
طباعة
لا يمكن لأحد أن يتصور حجم المعاناة التي يواجهها كبار السن في دور المسنين من الآلام والبكاء والدموع والمرض والوحدة والإهمال ، خاصة عقب أن يضعهم أبنائهم في الدار ويتركوهم يواجهوا مرضهم وعجزهم في أرذل العمر وسط صمت وجحود وغياب ضمير من الأبناء، دون حتى سؤال من أبنائهم.

المصريون عن دور المسنين: هذه هي الأسباب
 
الكثير من الأبناء يتخلى عن والديه وينسى إن كان له والدين وكأنه قد جاء الدنيا وحده، فأكثر الأشياء المثيرة للدهشة جحود الأبناء على آباءهم الأمر الذي تسبب في انتشار العديد من دور الرعاية رغم حث جميع الأديان على بر الوالدين إلا دور المسنين مكتظة.

تغافل الأبناء والأهل عن الوعظ الديني الذي شدد وأكد على ضرورة البر بالوالدين حيث جاء في القرآن الكريم "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا" ، وجاء أيضا في الإنجيل "أكرم أباك وأمك لكي تطول أيامك على الأرض".

رصدت عدسة بوابة المواطن الإخبارية آراء المصريين في الشارع حول الأسباب الحقيقية وراء إيداع الأبناء لآباءهم وأمهاتهم في دور المسنين، فأحد كبار السن يُرْجع السبب إلى التربية وعدم وجود أخلاق فضلا عن عجز الأبناء على أن يستوعبوا الآباء في البيت إما بسبب الظروف المادية والاجتماعية أو إن الابن متزوج من امرأة "نكدية " تقوم بتصرفات ليست مقبولة وترفض أن تقوم برعاية الأب.

وأضاف أحدهم أن هذا الابن العاق الذي استطاع أن يتخلى عن والديه يحتاج جلد ونشر ولا يمكن إعادة تقويم أخلاقه ولكن إذا تدخل القانون والشؤون الاجتماعية يمكن أن تحل المشكلة ويتم الحفاظ على حياة المسن.

أما عن رأي الشباب فقال أحدهم لعدسة بوابة المواطن، الحياة في دور المسنين مجحفة فلا يستطيع أحد أن يقوم برعاية الوالدين مثل الأبناء وبالتالي فإن إيداع الوالدين في دور المسنين ليس خيارا صائبا كما يرى البعض ووجهه هو الآخر رسالة لهم "الغريب لم يقم برعاية الوالدين مثل الأبناء".


وأجمع الكثير من الناس أن أحد أكثر الأسباب هي انشغالهم وعدم التفرغ كما يقع على الأم دور كبير في هذا الأمر لأنها المسؤولة عن التربية وتقويم سلوكيات الأبناء فيقع على عاقتها دور كبير في زرع الأخلاق القويمة وتعليمهم أسس الرحمة بالآباء ووجهوا رسالة للابن العاق ببر الوالدين "فأنت ومالك لأبيك وأمك"، وما تفعله ستجنيه غد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads