المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

73 واقعة فساد.. والتموين لايزال في المقدمة

الأربعاء 31/أكتوبر/2018 - 04:17 م
مي محمد
طباعة


أصدرت مؤسسة شركاء من أجل الشفافية التقرير ربع سنوي الثالث لعام 2018، والذي يغطي الفترة من أول يوليو حتى نهاية أكتوبر 2018، وذلك في إطار مواصلة نشرها لسلسلة تقارير دفتر أحوال الفساد.


ويتناول التقرير التطورات الإجرائية والتشريعية والسياسية ذات الصلة بمكافحة الفساد، فضلا عن رصد وتصنيف وتحليل وقائع الفساد التي تم الكشف عنها خلال هذه الفترة.


وأوضح التقرير أن الربع الثالث من عام 2018 لم يشهد أي نشاط تشريعي نظرا لتزامنه مع العطلة البرلمانية التي انتهت في أكتوبر 2018، ومن ثم لم يطرأ تغييرا يذكر على البيئة التشريعية خلال هذه الفترة، في حين تواترت تصريحات لبعض النواب ذات صلة بوقائع الفساد.

كما شهدت هيئة الرقابة الإدارية قرارا رئاسيا بتعيين اللواء شريف سيف الدين رئيسا للرقابة الإدارية خلفا للواء محمد عرفان، والذي تولى منصب مستشار الرئيس للحوكمة، وكانت عملية التغيير مفاجئة للأوساط المعنية في مصر.


أما في خلال الربع الثالث لعام 2018، فقد أطلقت هيئة الرقابة الإدارية منظومة تدريبية بنظام التعلم عن بعد عبر الإنترنت للتدريب على نشر قيم النزاهة والشفافية بنظام التعلم الإلكترونى بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما كشفت تفاصيل جديدة في واقعة فساد القمح؛ منها أن حجم الإهدار في المال العام المرتبط بالقضية بلغ 76 مليون جنيه.


فيما سجلت إحصائيا سجل الربع الثالث من عام 2018، " 73 " واقعة فساد ؛ فقد سجل قطاع التموين 32 % من إجمالي عدد الوقائع، كما سجل قطاع الصحة 11%، وسجلت قطاعات الزراعة والشباب والرياضة 5% لكلا منهما.

بينما التوزيع القضائي لوقائع الفساد خلال الربع الثالث لعام 2018، فقد سجلت وقائع الفساد قيد التحقيق 72% من إجمالي الوقائع، تلاها الوقائع التي مازالت قيد المحاكمة بنسبة 12%، ثم وقائع الفساد التي تم الحكم بها بنسبة 10%، وأخيرا الوقائع التي لم يحقق بها بنسبة 6%.

يذكر أن محافظة القاهرة مازالت تشهد العدد الأكبر لوقائع الفساد خلال الربع االثالث لعام 2018 بنسبة 33% من إجمالي الوقائع ثم تأتي كلا من محافظة الجيزة والبحيرة بنسبة 8% لكلا منهما، ثم القليوبية والفيوم بنسبة 6% تمثل لكلا منهم، وأخيرا الشرقية، الغربية، سوهاج، بورسعيد، أسيوط، المنيا، الأقصر، الوادى الجديد حيث شهدت كلا منهما 1% من إجمالي الوقائع.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads