المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أطفال فلسطين .. تفاصيل أسرار حياتهم وسط الحصار

الإثنين 12/نوفمبر/2018 - 04:00 ص
حنان حسن إبراهيم
طباعة
تعتبر الأوضاع فى فلسطين من أكثر الأوضاع المأساوية في الوطن العربي، فالطفل الفلسطينى يعانى فى ظل الاحتلال الإسرائيلى، والإنقسام الفلسطيني، مما يصعب حياته اليومية.

قتل الأطفال
ريم أبو جامع
ريم أبو جامع
قالت الدكتورة ريم أبو جامع نائب رئيس الاتحاد العربى للمرأة المتخصصة، إن أكثر ما يؤثر فى الأطفال الفلسطنيين، هي حالة القتل المستمرة والاستهداف الذي يتم من خلال الاحتلال الإسرائيلي، وأخرها إغتيال ثلاثة أطفال بقذيفة في قطاع غزة عندما كانوا يلعبون لعبة صيد عصافير، وينصبون الشباك، فاغتالهم الطيران بدك بارد.

وأكدت أبو جامع، أن الصواريخ التى تطلق عشوائي على المظاهرات وتكون ضحاياها أطفال لا حول ولا قوة لهم، يذهبون ضحايا للتهور الإسرائيلي.

وأضافت أبو جامع، أن الضيق الاقتصادي الذى تعاني منه فلسطين وخاصة قطاع غزة، ينعكس على وضع الأسرة والأطفال خاصة، وسوء تلبية احتياجاتهم، وذهاب الأطفال إلى مدارسهم بنصف متطلباتهم، وضيق الحال بأسرهم يجعلهم مكتوفين الأيدي في ظل البطالة الخانقة، وسوء الاقتصاد

أسباب عمالة الأطفال الفلسطينيين 
أطفال فلسطين .. تفاصيل
كشفت أبو جامع، عن أسباب عمالة الأطفال الفلسطينيين، موضحة أن عمالة الأطفال الفلسطنيين، سببها الفقر الاقتصادي، الأطفال تضطر للعمل باحور من أجل المعيشة، وسد احتياجاتهم.

وأوضحت أبو جامع، أن البطالة فاقت 64%، وتلك النسبة تعتبر عالية وخاصة الخريجين أصحاب الدراسات العليا، التعليم يستمر بشق الانفس، الطفل يرغب ويكافح أهله لتوفير له ذلك.

المرأة الفلسطينية
تعليم أطفال فلسطين
تعليم أطفال فلسطين
وأشارت أبو جامع، إلى أن المرأة هي تكون واقعة بين الطموح وصول أبنائها للقمة، وبين ضنك المعيشة، موضحة أن المرأة يطلب منها أكثر من قدرتها، فهي أيضا تخرج للعمل داخل وخارج البيت في سبيل سد الاحتياجات وحماية أسرتها من واقع الحصار وظلم الاحتلال واستقبل أبناءها شهداء وجرحي واسري، فالاعباء عالية مثل حجم الجبال.

وأردفت أبو جامع، التجاذبات السياسية بين الأحزاب السياسية لها انعكاساته على المرأة والطفل بكل من يقطن على الأرض وسلبياته من انتشار البطالة والفقر وصعوبة التنقل.

تعليم الطفل

وتطرقت نائب رئيس الإتحاد العربي للمرأة، للوضع التعليمي فى فلسطين، حيث يعتبر التعليم اهم من الطعام، فالمدارس تجعل الأهل يحاولون التوفير بكل الطرق.

وأفادت أبو جامع، أنه على الرغم حالة البطالة العليا بين صفوف للخريجين الا ان الوالدين يسلحون أطفالهم بهذا التعليم.

وأضافت نائب رئيس الإتحاد العربي للمرأة، أن استمرار التعليم هو سلاح لمقاومة الوضع، مبينة أن الأونروا تنفذ سياسات غربية أمريكية، تنفذ مخططات غربية على الرغم من الشكل العام انها تحافظ على الحقوق.

وأردفت أبوجامع، أن العلم نور منا العديد ممن اثبتوا للعالم تفوقنا، بل وتفوقنا بكل المجالات، منا من حصل على جوائز عالمية دولية، موضحة أن الفلسطينيين أثبتوا أنهم ليسوا إرهابيين كما يدعي المحتل، فهم شعب يستحق أن يعيش بأمان على ارضه.
أطفال فلسطين .. تفاصيل
قالت نسرين أبو عمرة، القيادية بالجبهة الديقراطية لتحرير فلسطين، أن أطفال غزة يتعرضون لمشاكل نفسية كثيره ومتفشيه لدي الأطفال، من جراء الحروب تشنها اسرائيل، على الشعب الفلسطيني وتترك اثر بنفس الاطفال.

وأكدت أبو عمرة في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن هؤلاء الأطفال يحدث لديهم العديد من الاشكاليات النفسيه، منها التبول اللاارادي والتسرب الدراسي والتاخر الدراسي، وحالات قضم الاضافر، والعديد من الاشكاليات.

وأضافت أبو عمرة، إنه بالفتره الحاليه ما بعد قرار الاونروا بتقليص خدمات الوكاله، حيث التعليم على محك الهاوية وبسبب الحصار وإغلاق المعابر، وأرتفاع نسبة التسرب الدراسي ونسبة الأطفال المتسولون بالشوارع لجني بعض النقود لسد احتياجات أسرهم، مختتمة:" للأسف وضع أطفالنا مأساوي".

وسط الحصار

كشفت أبو عمرة، عن الطريقة التي يعيش بها أطفال غزة وسط الحصار، حرموا من حقوقهم وحرموا من طفولتهم متل باقي اطفال العالم.

وأضافت: في ظل ممارسات بحق قطاع غزة من حصار وإغلاق معابر، فان غزة تعيش حالة فقر وبطالة عالية، حيث لايتسنى لرب الاسره توفير لهم الملابس ولا الالعاب، ومعظم الأطفال يشاركو اهاليهم في العمل من اجل تو فير لقمة العيش.

وأردفت القيادية فى الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أنه توجد أمراض معينة منتشرة بين الأطفال، منها فقر الدم، والسرطانيات، الحمى الشوكية

موضوعات متعلقة

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads