المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. مرضى حميات الإسكندرية يستغيثون.. ومدير المستشفى يرد

الخميس 29/نوفمبر/2018 - 10:01 م
مريم حسن
طباعة
تشهد مستشفى الحميات بالإسكندرية قسم الكبد، زحام شديد بين مرضى " فيروس سي "، على جهاز بي سي آر، وأرجع عدد من المرضى الزحام إلى ما اعتبروه إهمالًا من مسؤولي المستشفى، وعدم التنظيم، وترك الأمر دون أي ضوابط، وعدم تدخل المسؤولين لتنظيم عملية التسجيل.

جابت " بوابة المواطن " الإخبارية، أروقة مستشفى الحميات بالإسكندرية، قسم الكبد، للتعرف على المشكلات التي تواجه المواطنين داخل المستشفى بالإضافة إلى الحصول على إجابات من المسئولين وحول مشكلات المرضى في هذا التقرير:

في البداية ناشد الحاج عبدالرحيم شعبان، أحد المرضى، الرئيس عبدالفتاح السيسى للتدخل، والنظر في أمر مستشفى الحميات، من أجل تسيير إجراءات تحاليل مرضى فيروس سى، وأضاف قائلا "مدير الحميات مش بيسأل فينا".

وتقول روحية فرغلى مريضة، إنها ترددت عدة مرات إلى الحميات لعمل التحليل، إلا أنها لم تتمكن من ذلك بسبب الزحام، وأضافت "احنا بنموت من الزحمة كل يوم واللى يقع على الأرض الناس بيدوسوا عليه".

وقال أحمد السيد عبدالملك، مريض فيروس سى، "ياريت ياخدوا مننا فلوس ويعالجونا عشان نخلص".

وعبرت نعمة محمد عن معاناتها فى مستشفى الحميات منذ شهور فى إجراءات التحاليل قائلة: "أنا بخلص ورق من شهر سبتمبر ولحد دلوقتى لسه مخدتش علاج"، وأضافت نعمة وعيونها تذرف بالدموع "أنا مش عايزة منهم غير جرعة صغيرة بس عشان الحق نفسى قبل ما الفيروس يكبر".

وتواصلت "بوابة المواطن" الإخبارية، مع الدكتور سيد عبد العظيم مدير مستشفى الحميات بالإسكندرية، للرد على مشكلات مرضى مستشفى حميات الإسكندرية، حيث قال إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للقضاء على فيروس سى، تحت شعار "100 مليون صحة"، والتي تستهدف نحو 50 مليون مواطن مصرى تعمل بنقاط المسح، حيث يبدأ المواطن بتقديم بالرقم القومى الساري الخاص به؛ حيث يتم تسجيله على البرنامج الخاص بالحملة، ثم يتم عمل تحليل فيروس سى والسكر العشوائى، كما يتم قياس ضغط الدم والوزن والطول، ويتم تسجيل النتائج على كارت المتابعة الخاص بالمواطن، لافتا إلى أنه إذا تجاوزت نتائج تحليل السكر وقياس الضغط المعدلات المطمئنة، يتم تحويل المريض على أقرب مركز علاج وتوجيهه نحوها لعمل الفحوصات اللازمة وصرف العلاج مجانًا.

وأكد عبد العظيم أن الفريق الطبى بالمستشفى يعمل بكل جهد من أجل تنظيم دخول المرضي للوحدة، وإجراء التحاليل والأشعة اللازمة لهم وعرضها علي الأطباء المتخصصين للتقييم وصرف العلاج.

وأضاف عبدالعظيم أن كثير من المرضي يلتزم بالتعليمات داخل المستشفى لكن البعض يحاول الإخلال بالنظام، مضيفا "انا بسيب شغلى وبنزل بنفسى عشان أنظم المرضى فى طوابير".

وأكد مدير الحميات أن الأيام القادمة ستشهد تحسن ملحوظ بالحميات، حيث يعمل الفريق الطبى بالمستشفى على تذليل العقبات التى تواجه المرضى. مضيفا أنه لم يتلقى أى شكوى من المرضى.

وردا على تأخر صرف العلاج لمرضى فيروس سى بسبب طول الفترة الزمنية بين التحاليل التى يقوم بإجرائها المرضى قال عبدالعظيم: "أى مريض قرار صرف علاجه اتأخر يبقى تحاليله كانت مش مناسبة ولازم يعمل تحاليل تانى".

وأشار مدير الحميات إلى عدد من المستشفيات التى تقوم بصرف العلاج مثل مستشفي القباري ومستشفي شرق المدينة ومستشفيات التأمين الصحي، لكن العبء الأكبر يقع علي مستشفى الحميات؛ لذلك يعمل الفريق الطبى بالمستشفى بكل جهد من أجل استيعاب الأعداد الكبيرة من المرضى.

وأكد عبدالعظيم أنه لم يتلقى أى شكوى من المرضى، واختتم حديثه قائلا: "اللي عنده مشكلة في صعوبة إنهاء الإجراءات يقابلني وانا هتدخل لحلها".

يذكر أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى (سي)، إلى جانب التقييم والعلاج من خلال وحدات علاج الفيروسات الكبدية المنتشرة فى جميع محافظات الجمهورية، وكذا الكشف المبكر عن السكرى وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وتوجيه المكتشف إصابتهم لتلقى العلاج بمختلف وحدات ومستشفيات الجمهورية، وذلك بهدف التوصل إلى مصر خالية من فيروس سى بحلول عام 2020، وخفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية والتى تمثل حوالى 70% من الوفيات فى مصر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads