المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سياسيون يكشفون لـ "بوابة المواطن" مستقبل قطر بعد القمة الخليجية الـ 39

الأربعاء 12/ديسمبر/2018 - 02:00 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
يشهد البيت الخليجي حالة من التوتر والصراع، خاصة بعد المقاطعة العربية التي حدثت في عام 2017، على خلفية دعم تنظيم الحمدين للتنظيمات الإرهابية، وتدخله في الشؤون الداخلية للدول الأربع وهم مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين، وفي الفترة الماضية دعا الملك سلمان بن عبد العزيز أمير قطر لحضور القمة الخليجية الـ 39، وإعلان تميم عن الخروج من منظمة الأوبك الدولية، ما دفع محللون سياسيون للتساول، هل ستتغير العلاقات مع قطر خلال الأيام القادمة أم لا ؟.

خبير العلاقات الدولية: دعوة السعودية للأمير القطري أمر بروتوكولي

سياسيون يكشفون لـ
علق طارق البرديسي خبير العلاقات الدولية، على مستقبل قطر بعد القمة الخليجية 39، قائلًا إن قطر موجودة في نفس المعسكر المناوئ للسعودية والإمارات ومصر.

وتابع خبير العلاقات الدولية في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن " أن دعوة السعودية للأمير القطري أمر بروتوكولي لا يقدم ولا يؤخر، موضحا أن الطلبات الثلاثة عشرة منطقية وتتفق مع قواعد القانون والمنطق وتدور حول عدم دعم قطر للإرهاب والإرهابيين وكذلك عدم التدخل في الشئون الداخلية للإمارات ومصر والسعودية والبحرين.

وأشار طارق البرديسي إلى أن خروج قطر من منظمة الأوبك لا تأثير له لحصتها المتواضعة وهي ٦٠٠ ألف برميل يوميًا، مؤكدًا أن القمة الخليجية تفتح ذراعيها لقطر شريطة أن تعود للحضن الخليجي والصف العربي وتتخلى عن سياستها العدائية المناكفة المناوئة لأشقائها العرب الذين لا يتمنون للشعب القطري إلا الخير والتقدم.

أستاذ القانون الدولي: عودة قطر إلى البيت الخليجي عاجلًا أم آجلًا 
سياسيون يكشفون لـ
فيما قال أستاذ القانون الدولي حنا عيسي، إنه شيء طبيعي ومؤقت أن تنسحب قطر من منظمة الأوبك بسبب الخلافات الخليجية، وخاصة وأن السعودية هجمت على قطر بشكل غير مسبوق ونتيجة للمتغيرات التي حدثت في العالم والضغوطات الأمريكية على هذه الإطراف التي تحدد الانسحاب من عدمه للإطراف بمنظمة الأوبك.

إقرأ أيضا :ـ 

وتابع أستاذ القانون الدولي في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن " أن أمريكا تريد أن يتدهور الاقتصاد العالمي لتبوء الأوضاع الدولية وتحركها حسب مصالحها الاقتصادية ومن ثم السياسية لتفرض شروطها على الدول الكبرى مثل الصين وروسيا.


واستكمل حنا عيسي حديثه قائلًا" وما قطر إلا بند رئيسي على جدول أعمال الإدارة الأمريكية الحالية لتوجيه منظمة الأوبك حسب رغباتها وطموحاتها، وهذه هي الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أستاذ القانون الدولي، أن قطر ستعود إلى المربع الخليجي عاجلًا أم أجلًا، مشيرًا إلى أن المقاطعة مسألة مؤقتة لا أكثر ولا أقل، ولاسيما بعد الانتهاء من ملف السعودية فيما يتعلق بقضية خاشقجي.

ناشط سياسي: انسحاب قطر من الأوبك محاولة لإرضاء إيران 
سياسيون يكشفون لـ
فيما يرى عبد القادر خليل الناشط السياسي الكردي، أن انسحاب قطر من منظمة الأوبك هو إرضاء لإيران وهروب من الهيمنة السعودية وإزعاج لها.

وتابع الناشط السياسي في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن "، أن قطر ذهبت كثيرًا بمواقفها وتعاونها التجاري والاقتصادي مع إيران وابتعد مثلها من دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح عبد القادر أن القمة الخليجية الـ 39 اتخذت فيها قرارات اقتصادية وتجارية مختلفة ومهمة بموجبها وضعت قطر بزاوية ضيقة ومحرجة أما العودة إلى البيت الخليجي أو المضي مع إيران والانسحاب تدريجيًا وبفترة زمنية ليست بعيدة من مجلس التعاون الخليجي علما أن قطر تربطها أيضا علاقات سياسية وتجارية مع تركيا لأن هناك أيديولوجيا مشتركة بينهم.

وكشف الناشط السياسي الكري، أن عودة قطر إلى البيت الخليجي قائم حسب المعطيات والمستجدات التي تحصل في المنطقة والتي منها الموقف الأمريكي من إيران وفرض العقوبات عليها، وبالإضافة إلى قرارات القمة الخليجية الـ 39، والمفاوضات بين الحوثيين والحكومة الشرعية في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة، بجانب ما يحدث على الساحة الفلسطينية بين حماس والسلطة الفلسطينية، وإقامة كأس العالم لكرة القدم في قطر.

محلل سياسي أردني: لا توجد مقاطعة عربية شاملة مع قطر 
سياسيون يكشفون لـ
بينما قال الدكتور زياد أبو الهيجاء، الكاتب والمحلل سياسي الأردني، إنه لا توجد مقاطعة عربية شاملة مع قطر، مشيرًا إلى أن لو كانت المقاطعة الرباعية هامة، فالوضع اختلف بعد مقتل خاشقجي وهناك ضغوط لرفع الحصار عن قطر، وتنظيم الحمدين بالطبع سيسهل ذلك.

وتابع الكاتب والمحلل السياسي في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن " أن مؤشرات عودة قطر إلى البيت الخليجي كثيرة والتي منها الضغط أن لم تكن المواجهة مع إيران تتطلب ذلك، والوضع بعد قضية خاشقجي يتطلب موقفا خليجيا موحدًا.

وكشف الدكتور زياد أبو الهيجاء، أن قطر لم تدعم الإخوان وحماس إلا بطلب أمريكي ضمن سياسة ما يعرف باحتواء المخاطر وهي سياسة ميدانية تطبقها المخابرات الأمريكية عادة وطبعا يوافق عليها الرئيس.

وأشار الكاتب الأردني إلى أنه لا يوجد مخرج سوى بتغيير النظام في قطر وهذا من المستحيلات لاعتبارات كثيرة.
وأوضح الكاتب والسياسي، أن الأساس هو أن لا تتدخل أي دولة في شؤون دولة أخرى وهذا مبدأ في العلاقات الدولية، مشيرًا إلى أن قطر بصدد إعادة تقييم علاقاتها العربية والخليجية بما يضمن لها علاقات أخوية مع الجميع، وخاصة مع مصر، الشقيقة الكبرى لكل دولة عربية.

وأضاف السياسي، أن خروج قطر من تنظيم الحمدين من منظمة الأوبك لن تؤثر على أوبك ولن تتأثرهي بالموضوع، معروف أن الدولة الأكثر تأثيرا في أوبك من جميع النواحي هي السعودية.

بينما قرار خروج قطر من منظمة الأوبك أغضب الكثير على مواقع التواصل الاجتماعي " تويتر " وغردوا " " تنظيم الحمدين العميل للصهيونية وللفرس وللترك ينقذ أسياده ويدوس على الشعب القطري، أنظروا إلى قفزة ارتفاع سعر البنزين بعد خروج قطر من منظمة الأوبك وغضب المواطنين القطريين من تصرفات حكومتهم الحمقاء".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads