المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"يوسف الشاهد".. صاحب الأربع لغات أصغر رئيس وزراء في تونس

الجمعة 05/أغسطس/2016 - 01:37 م
عبدالمجيد المصري
طباعة
فجأة وبدون مقدمات.. ظهر اسم "يوسف الشاهد"، على الساحة السياسية التونسية، عقب الثقة الكبيرة التي يحظى بها من القائد السبسي رئيس جمهورية تونس، ليصبح أصغر رئيس وزراء تونس منذ استقلالها عن فرنسا عام 1956.

بدأ "الشاهد" الحياة السياسية منذ بدء ثورات الربيع العربي والتي بدأت في بلاده بالإطاحة بزين العابدين بن علي، حيث انتقل "الشاهد" من مجرد عضوًا داخل حزب "نداء تونس"، إلى رئيس وزراء الحكومة الجديدة.

ولد يوسف الشاهد، في شهر سبتمبر 1975 في تونس، وهو متزوج وله ابنة، وقد شغل سابقًا منصب وزير التنمية المحلية، ووزير دولة للفلاحة، كما عين رئيسًا للجنة الـ13 في نداء تونس.

والشاهد أستاذ جامعي وخبير دولي في السياسات الفلاحية، تحصل على الدكتوراة في العلوم الفلاحية، من المعهد الوطني الفلاحي بباريس في 2003، بعد أن سبق وحصل سنة 1999 على شهادة العلوم المعمقة في اقتصاد البيئة والموارد الطبيعية.
كما عمل كخبير دولي في السياسات الفلاحية الدولية كالاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعية من 2000 إلى 2005م.

فيما اشتغل الدكتور يوسف الشاهد في مجال التعليم العالي، حيث عمل أستاذًا مساعدًا بجامعة "ران 1" بفرنسا 20022003، قبل أن يشتغل أستاذًا من 2003 إلى 2009، بالمعهد الأعلى الفلاحي بفرنسا.

يتقن الشاهد أربع لغات، وهي العربية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية.

وكان على رأس قائمة الـ13 شخصًا التي عينها الرئيس التونسي لتطويق الخلاف داخل حزب نداء تونس خلال مطلع العام الحالي.
وتربط رئيس الوزراء الجديد، علاقة عائلية غير مباشرة برئيس الجمهورية التونسي، غير أن "الشاهد" نفى ذلك عقب تكليفه مؤكدًا إنه ليس له أي علاقة عائلية أو مصاهرة بالرئيس.

ويحظى الشاهد بدعم أحزاب التحالف الرباعي وهي نداء تونس، والنهضة الإسلامية، والوطني الحر، وآفاق تونس، إضافة إلى دعم حزب المبادرة الوطنية.

وأكد الشاهد في أولى التصريحات التي أطلقها عقب توليه مهام منصبه رسميًا، أن أولويات حكومته ستعتمد على "وثيقة قرطاج" التي وقعتها في 13يوليو الماضي 9 أحزاب و3 منظمات وطنية، وتحدد أولويات عمل حكومة الوحدة الوطنية وبينها إنعاش الاقتصاد ومكافحة الفساد.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads