المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أفضل مهاجم أجنبي.. محطات هامة في حياة فلافيو "جوهرة" الأهلي السمراء

الأحد 30/ديسمبر/2018 - 10:52 م
إسلام عبدالتواب
طباعة
يحتفل الأنجولي فلافيو آمادو، مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بعيد ميلاده الـ 39، حيث انه من مواليد 30 ديسمبر لعام 1979 في العاصمة الأنجولية لواندا.

نشأته
ولد فلافيو ديسمبر 1979 في العاصمة الأنجولية لواندا، وبدأ حياته الكروية في نادي بترو أتليتكو الأنجولي، وخاض اول مباراة مع الفريق الأول وهو في العشرين من عمره، ولعب مع الفريق خلال الفترة من 1999 إلى 2005، حيث شارك في 151 مباراة مسجلًا 79 هدفًا، وحصل معهم على لقب الدوري الأنجولي مرتين، وكأس أنجولا مرتين، وكأس السوبر الأنجولي.

فشل انضمامه للأهلي
لفت فلافيو أنظار مسئولو الأهلي، بعد أن شارك أمام الفريق، مع بترو اتليتكو في بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2001، واستطاع تسجيل هدفا، ه في اللقاء الذي انتهى بأربعة أهداف مقابل هدفين لصالح بترو أتليتكو، وهي البطولة التي فاز الأهلي بلقبها، وفاز فيها فلافيو بلقب أفضل لاعب، وسعي الأهلي لضمه أكثر من مرة لكن المفاوضات كانت تفشل لمغالاة ناديه.

الأنضمام للأهلي
نجم مسئولو الأهلي في التعاقد مع فلافيو في فترة الانتقالات الشتوية موسم 2005، مقابل 1.8 مليون جنيه مصري، بناء على ترشيح من البرتغالي مانويل جوزية، وانضم للفريق وارتدي القميص رقم 23.

موسم أول فاشل
فشل فلافيو مع الأهلي في أول مواسمه بسبب عدم قدرته على التسجيل من كل الفرص التي اتيحت له طوال موسم بأكمله باستثناء هدف واحد أرتطم بمؤخرة رأسه "قفاه"، بجانب اضاعته لركلة جزاء في ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة الأندية الأفريقية أبطال الدوري عام 2005 أمام الزمالك.

فلافيو يتوهج
نجح فلافيو في ثاني مواسمه مع الأهلي، وأصبح واحد من معشوقي الجماهير الحمراء بسبب أهدافه القاتلة مع الفريق في مختلف البطولات التي فاز بها الأهلي طوال الموسم، متوجا مجهود طوال الموسم بالفوز بلقب هداف الدوري المصري .

مسيرته مع منتخب أنجولا
شارك فلافيو مع منتخب بلاده في كاس الأمم الأفريقية 2006) وسجل ثلاثة أهداف توج بها هدافا للمنتخب، ثم شارك في نهائيات كاس العام ألمانيا 2006 واحرز هدف بلاده الوحيد في مرمى إيران وشارك مع منتخب بلاده في بطولة أمم أغريقيا 2010، والتي تمجت بيها مصر.

سجل فلافيو مع أنجولا أهداف في تصفيات بطولة غانا 2008، ليساهم في تأهل أنغولا للنهائيات، مثبتا وجوده كواحد من أهم هدافي القارة في الوقت الحالي وتم ترشيحه للحصول علي أفضل لاعبي قاره أفريقيا المحليين عن العام 2008.

خاض فلافيو مع المنتخب 37 مباراة دولية سجل خلالهم 30 هدفا.

مسيرته مع الاهلي
لعب فلافيو مع الأهلي 4 مواسم سجل 56 هدفًا وصنع 18 أخرى، وتوج بـ5 بطولات دوري، و3 بطولات لدوري أبطال إفريقيا، و3 بطولات لكأس السوبر الإفريقي، وكأس مصر مرتين، وكأس السوبر الإفريقي 3 مرات، كما حصل على برونزية مونديال 2006.

الانضمام للشباب السعودي
رحل فلافيو عن الأهلي في يوليو 2009 إلى صفوف الشباب السعودي، مقابل 3 مليون يورو، واستمر مع الفريق إلى 2011، وخاض معهم 23 مباراة مسجلًا 13 هدفًا وصنع آخر، وفي خلال تلك الفترة أعير إلى صفوف الخريطيات القطري.

الاعتزال
أعلن فلافيو اعتزاله كرة القدم وهو في سن الـ 35، بعد أن قضى فترة في نادي ليرس البلجيكي والعودة مرة أخرى لفريقه القديم بيترو أتلتيكو الأنجولي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads