المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد تراجع ترامب .. حقيقة ودوافع قرار الإنسحاب الأمريكي من شرق الفرات

الأحد 06/يناير/2019 - 05:00 ص
سيد مصطفى
طباعة
أعلن الرئيس دونالد ترامب أنه لم يحدد مدة لإنسحاب جنوده من شرق الفرات وسوريا، كما أنه تعهد بحماية الأكراد، وهو مما يعتبر مخالفًا لما تحدث به سابقًا عن سحب قواته من سوريا، فما هي الأسباب والدوافع التي أدت لهذا القرار.

إرضاء الداخل
بعد تراجع ترامب ..
قال غمكين محمد، الناشط السياسي وعضو حزب الإتحاد الديمقراطي، إن قرار الانسحاب الامريكي هو فقط لارضاء الداخل الأمريكي، مبينًا أن أمريكا تعمل من أجل مصالحها فقط ولا تخدم مصالح الشعوب.

وأكد غمكين في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن مجيء الولايات المتحدة منذ البداية إلى شرق الفرات هو بعدما فقدت الامل مع معارضة اسطنبول، وحتى لا تخرج من المولد بدون حمص جاءت إلى الأكراد وهم كانوا في أمس الحاجة إلى سلاحها في مقاومة كوباني ضد داعش المدعوم تركيا، وهنا تقاطعت المصالح فيما بين الجانبين.

وأضاف الناشط السياسي وعضو حزب الإتحاد الديمقراطي، أن إعلان انسحابها، الذي يشك فيه، لم يكن مفاجئا بالنسبة له على الأقل وكات يتوقعها في كل لحظة.
بعد تراجع ترامب ..
وبين الناشط الكردي، أنه من ناحية أخرى عندما تدعى أمريكا بأنها جاءت لإنهاء داعش والتواجد الايراني في سوريا والمهمتان لم يكتملا بعد، وهناك تواجد لداعش في أكثر من خمس بلدات في مدينة دير الزور والنظام الايراني ما زال موجود بكل قوته.

وكشف "غمكين"، إن القرار الأمريكي بالإنسحاب لجس نبض الروس واللاعبين الاخرين، وأنه ليس من المنطق أن تحارب الولايات المتحدة داعش بالأموال الخليجية، ويحرر ربع مساحة سوريا، التي تضم 60% من خيرات سوريا "بترول، ماء، زراعة"، ويسلمها على طبق من ذهب لإيران وروسيا، بدون مقابل.

وأوضح: "إذا كان هناك من يقول أن هذا الانسحاب يفتح الطريق أمام تركيا لدخول شرق الفرات بل لأن الصراع في سوريا بالأساس هو بين الشيعة بقيادة ملالي طهران وبين السنة المتمثلة بالإخوان المستسلمين بقيادة السلطان العثماني إردوغان، على حد تعبيره"، لافتًا إلى أن إردوغان، أينما حل جلب الخراب معه وفي أول خطوة له يقوم بالتغيير الديموغرافي للمنطقة التي يحتلها ويحولها إلى مناطق إخوانية خالصة وهذا لا يخدم النظام العلوي في سوريا ولا الوجود الشيعي الإيراني في سوريا، ولا حتى المصالح الروسية باعتبار الاخوان هم صناعة بريطانية تتبع للناتو، ويخدم أجنداتها في المنطقة.


قال شفكر عباس، عضو حركة المجتمع الديمقراطي، المكونة للإدارة الذاتية في شمال سوريا، أن إعلان ترامب إنسحاب قوات الولايات المتحدة الأمريكية من سوريا، هو قرار شكلي يشبه اعلان بوتين قبل ٣ سنوات بالانسحاب من سوريا وتقليد أوسمة لجنوده العائدين.

وأكد عباس في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن ترامب يحاول بث الذعر في الخليج، خاصة السعودية والامارات لابتزازهم ماليا" وتوريطهم عسكريا" في سوريا.

وأضاف عضو حركة المجتمع الديمقراطي، أنه يتمنى انسحاب كل القوات الاجنبية من الأرض السورية والحل السوري السوري، لكن هذا حلم، فلا روسيا ولا أمريكا وإيران ولا تركيا ولا فرنسا ولا بريطانيا سينسحبون.

وبين عباس، أن المشكلة الأمريكية تكمن في من سيقدم مصاريف التواجد العسكري لقواتها، لأنه ترامب رجل تاجر لا يدفع دولار من جيبه
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads