المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صورة لا تنسى .. سر المروحة التي أوقعت الجزائر في الاحتلال الفرنسي 130 سنة

الأحد 13/يناير/2019 - 03:44 م
وسيم عفيفي
طباعة
كان قبل وقوع الجزائر في الاحتلال الفرنسي كانت علاقات الصداقة بين فرنسا و الدولة العثمانية بدأت منذ السنوات الأولى لخلافة سليمان القانوني، وكانت العلاقة تفرض على الجزائر نفس الشيء بما أنها ولاية تابعة للإمبراطورية العثمانية.

ومازاد في توطيد هذه الصداقة هو العدواة المشتركة للإسبان، قد تم تحالف بين فرنسا وخير الدين بارباروس في حصار قلعة نيس سنة 1543 التابعة للإمبراطور شارل الخامس.

واستغل الفرنسيون هذه الصداقة أيما استغلال فقد تمكنوا من تعيين قنصل لهم في الجزائر عام 1577 ، كما حصلوا على إذن من الداي الجزائري أيصا بالسماح لهم باصطياد المرجان في السواحل الشرقية للبلاد في مدينة عنابة بشرط أن يدفعوا الضريبة ولا ينشؤا قلعة، ولكن رغم هذا المنع فقد أسسوا مركزاً تجارياً أسموه الباستيون ولكن تم هدمه سنة 1812.

وفي سنة 1604 عم الجزائر قحط ، لكن الفرنسيين قاموا بشراء المحصول الزراعي من الأهالي وباعوه خارج البلاد للأوروبين ، وهذا الأمر كان سبباً في غضب العثمانيين الذين أمروا بهدم الباستيون. وقد أعيد بناؤه ثانية عام 1628 وهدم مرة أخرى بعد تسع سنوات بسسب تردي العلاقات بين الجانبين. ولكن الوالي عام 1640 اضطر لقبول إعادة بناء هذا المركز .

وكان الباستيون يُدار من قبل شركة فرنسية خاصة ، وتم تأسيس عام 1741 شركة رسمية لإدارة أشغاله تعرف باسم الشركة الملكية لأفريقيا، وحققت الشركة أرباحا طائلة ولكن بعد الثورة الفرنسية 1789 استمرت الشركة في عملها باسم الوكالة الأفريقية تحت إدارة تجار مرسيليا.
حادث المروحة
حادث المروحة
وفي 30 أبريل 1827 كانت حادث المروحة السبب الغير المباشر الاعلان الحرب على الجزائر جرت الحادثة في قصر الداي حسين عندما جاء القنصل الفرنسي إلى القصر وهناك طالبه الداي بدفع الديون المقدرة ب 20 مليون فرنك فرنسي عندما ساعدت الجزائر فرنسا عندما اعلنت الدول حصاراً عليها بسبب إعلان فرنسا الثورة الفرنسية فرد القنصل على الداي بطريقة غير لائقة بمكانة الداي اضافة إلى انه صاحب حق فرد الداي حسين بطرده وتلويحه بالمروحة فبعث شارل العاشر بجيشه بحجة استرجاع مكانة فرنسا هده الذريعة كانت السبب في احتلال الجزائر 130 سنة ساهمت في تغير الجزائر.
الجهاد الجزائري ضد
الجهاد الجزائري ضد الفرنسيين
قبل الاحتلال الفرنسي انتشرت المدارس والمعاهد والزوايا في مختلف نواحي الجزائر، وقد اشتهرت مدن قسنطينة والجزائر وتلمسان وبلاد ميزاب في الجنوب بكثرة المراكز التعليمية، مثل مدارس الثميني والداوودي والقشطولي.

كان من نتائج هذا الانتشار الواسع لمراكز التربية والتعليم، أن أصبحت نسبة المتعلمين في الجزائر تفوق نسبة المتعلمين في فرنسا، فقد كتب الجنرال فالز سنة 1834م بأن كل العرب الجزائريين تقريبًا يعرفون القراءة والكتابة، حيث إن هناك مدرستين في كل قرية.

وصل عدد المدارس في الجزائر سنة 1830م، إلى 2000 مدرسة ما بين ابتدائية وثانوية وعالية، ويذكر الرحالة الألماني فيلهلم شيمبرا ميزة الجزائر في المتعلمين قال "لقد بحثتُ قصدًا عن عربي واحد في الجزائر يجهل القراءة والكتابة، غير أني لم أعثر عليه، في حين أني وجدت ذلك في بلدان جنوب أوروبا، فقلما يصادف المرء هناك من يستطيع القراءة من بين أفراد الشعب".

عملية التغريب التي فعلها الاحتلال الفرنسي بدأت حين اقتحموا مدينة قسنطينة في شمالي أفريقيا، أحرقوا كل الكتب والمخطوطات التي وقعت في أيديهم، بالإضافة إلى مصادرة الأوقاف الإسلامية و المدارس الجزائرية ويدلل ذلك تقرير اللجنة الاستطلاعية التي بعث بها ملك فرنسا إلى الجزائر يوم 7 يوليو سنة 1833 م، حيث قال "ضممنا إلى أملاك الدولة سائر العقارات التي كانت من أملاك الأوقاف، واستولينا على أملاك طبقة من السكان، كنا تعهدنا برعايتها وحمايتها".
على مستوى اللغة العربية، صبت فرنسا كل قوتها في ضرب كتاتيب المساجد والزوايا الصوفية، مثل ما جرى في 18 ديسمبر سنة 1832 م، حين اقتحموا جامع كتشاوه وحولوه إلى كاتدرائية القديس فيليب، وهو نفس المصير الذي لاقاه مسجد حسن باي.

حرق الكتب كان علامة بارزة من الاحتلال الفرنسي، مثل قيام كتيبة الجنرال دومال، حيث حرقوا مكتبة الأمير عبد القادر الجزائري بمدينة تاقدامت في 10مايو1843م، وكان فيها من نوادر المخطوطات ونفائس المؤلفات ما لا يقدر بثمن، ونفس المصير واجهته معظم المكتبات الأخرى.

ربما كانت بارقة الأمل الموجودة في الجزائر وحاولت بقدر الإمكان الحفاظ على الهوية هي الطرق الصوفية حيث ساهمت بعض زواياها في نشر الثقافة العربية الإسلامية، كما قام كثير من رجالاتها بالتصدي للاستعمار والاستبسال في محاربته مثل عبدالقادر الجزائري.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads