المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبرزها تزويد المملكة بالكهرباء .. زيارة الرئيس السيسي إلى الأردن تكلل العلاقات وتؤكد متانتها

الأحد 13/يناير/2019 - 08:17 م
دعاء جمال
طباعة
مصر والأردن تجمع بينهما علاقات تاريخية مديدة، فمنذ استقلال الأردن عام 1946 وبدأت العلاقات الثنائية تجمع بين البلدين، وما يؤكد متانة هذة العلاقات هي الزيارات المتبادلة بين رئيسي كلا البلدين وكان آخرها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المملكة الهاشمية والتي أسفرت عن العديد من النتائج المهمة والتي سوف نستعرضها خلال التقرير التالي.

العلاقات الأردنية المصرية..

تتّسم العلاقات الأردنية المصرية بالتوازن على مر العقود الماضيّة، إلاّ أنها تعرّضت لبعض الاهتزاز في ستينات وسبعينات القرن العشرين.

فالعلاقات الأردنية المصرية تؤكد متانتها يومًا بعد يوم، حيث يعتبر كلا البلدين عضوَين مؤسسَين في الجامعة العربيّة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وحركة عدم الانحياز، وعدة منظمات دولية أخرى.

كما أنه في الأردن تقدر عدد الجالية المصريّة بحوالي 636,000 نسمة، والذين يشكّلون واحدة من أكبر الجاليات المصريّة بالعالم، بينما يبلغ عدد الأردنيين المقيمين في مصر حوالي 12,000 نسمة.

الرئيس السييسي والملك
الرئيس السييسي والملك عبد الله
زيارة للرئيس السيسي..

من أكبر الأدلة على متانية العلاقات بين الأردن ومصر هي كثرة الزيارات المتبادلة بين رئيسيهما، حيث وصل الرئيس السيسي اليوم إلى العاصمة الأردنية عمان، حيث كان في استقباله الملك عبد الله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية وكبار المسئولين الأردنيين. 

وفور وصله، فلقد أجريت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.


تفاصيل الزيارة..

وخلال تلك الزيارة، أقام  الملك عبد الله الثاني، مأدبة غداء تكريماً للرئيس السيسي والوفد المرافق له، ثم اصطحب العاهل الأردني.

وأثناء الزيارة، كانت قد وقعت الأردن ومصر،على اتفاقية لتزويده بالغاز الطبيعي المصري خلال عام 2019 لتغطية نصف احتياجات المملكة من الكهرباء.

ومن جانبها، أفادت وكالة "بترا" الأردنية الرسمية أن التوقيع على الاتفاقية جرى في القاهرة من قبل المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية، أمجد الرواشدة، والمدير العام لشركة "إي غاز" المصرية، أسامة البقلي، والمدير العام لشركة "فجر" الأردنية-المصرية، فؤاد رشاد، بحضور وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، ونظيرها المصري، طارق الملا.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، :"إن الاتفاقية التي تتضمن تعديلات على اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين، تنص على كميات الغاز التي تصدرها مصر الى الأردن خلال عام 2019، والتي تعادل نصف احتياجات النظام الكهربائي في المملكة".

وأضافت أن باقي احتياجات النظام الكهربائي ستتم تلبيتها من خلال شركة "شل" العالمية التي تزود المملكة بالغاز المسال عبر ميناء العقبة، ومن مصادر الطاقة المحلية.

الملك عبد الله الثاني
الملك عبد الله الثاني
وأكدت الوزيرة أهمية عودة الغاز الطبيعي المصري لتخفيض كلفة فاتورة الطاقة التي شكلت لوقت طويل ضغطا على موازنة المملكة، لافتة إلى أثر الغاز الطبيعي في تقليل كلف الكهرباء على المواطنين.

ويذكر أن زواتي كلنت قد وقعت في القاهرة مطلع شهر أغسطس الماضي مع نظيرها المصري اتفاقيات أعادت بموجبها مصر ضخا تجريبيا للغاز الطبيعي إلى المملكة عبر خط الغاز العربي وبما يعادل 10% من احتياجات المملكة لتوليد الكهرباء.

وزودت مصر الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا منذ عام 2004 إلا أن هذه الكميات تراجعت بدءا من نهاية عام 2009 وتوقفت اعتبارا من عام 2011.


القضية الفلسطينية أولوية في اللقاء..

وفي سياق متصل، سلطت وكالة "معا" الفلسطينية اليوم الأحد على لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني، مشيرة إلى أن كلا الرئيسين كانا قد أكدوا ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والتوصل إلى سلام عادل ودائم استنادا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
وأوضحت الوكالة الفلسطينية أن كلا الرئيسين شددا خلال مباحثاتهما اليوم الأحد، في قصر بسمان في عمان، بحضور ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، على دعم الفلسطينيين في مساعيهم لتحقيق تطلعاتهم الوطنية المشروعة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما تطرقت المباحثات إلى التأكيج بضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي في القدس والانتهاكات ضد المسجد الأقصى المبارك.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads