المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير الكهرباء : مشروع الربط الكهربائي بوابة هامة للربط بين مصر وأوروبا

الأحد 17/فبراير/2019 - 03:22 م
عزالدين عبدالعاطي
طباعة
شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الاحد ، استقبال سفير قبرص بالقاهرة Kharis Moritzis، لبحث مستجدات مشروع الربط الكهربائي، والذى يتم تنفيذه مع قبرص واليونان، وذلك بحضور عدد من قيادات قطاع الكهرباء.

وأكد  وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على الجهود المبذولة لإتمام الإجراءات اللازمة لـ مشروع الربط الكهربائي ، والذى يعتبر بوابة هامة للربط بين مصر وأوروبا من خلال قبرص، مؤكدًا على أنه يتم حاليًا التنسيق الجيد لمراجعة وتقييم دراسة الجدوى المقدمة من الجانب القبرصى.

 مشروع الربط الكهربائي
كما أشار وزير الكهرباء إلى أن لـ  مشروع الربط الكهربائي  التاريخى أهمية كبرى لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، كما أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التى تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية، وبهذا ستكون مصر مركز إقليمى لتبادل الطاقة.

ومن جانبه أشاد الدكتور شاكر بالمجهودات التى تقوم بها شركة Euro Africa في هذا الصدد، موضحًا أننا بذلك نكون قد نجحنا فى وضع حجر الزاوية لبدء العمل بمشروع الربط الكهربائي، والذي سيحقق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية.

وأوضح وزير الكهرباء أن الجهود المبذولة للانتهاء من الإجراءات والموافقات اللازمة، حتى يتم التوقيع مع الجانب القبرصي، مؤكدًا على أهمية الربط وتبادل الطاقة الكهربائية في دعم مزيج الطاقة وخاصةً المتجددة منها.

ولفت " شاكر" خلال الاجتماع، إلى الأهمية التى يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائى، حيث تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، وترتبط مصر كهربائيًا مع دول الجوار شرقًا وغربًا مع كل من الأردن وليبيا، كما ويتم حاليًا إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائى مع الأردن لتصل إلى 2000-3000 ميجاوات بدلًا من 450 ميجاوات حاليًا وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.

كما يتم دراسة الربط الكهربائى جنوبًا في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا، ومن الجدير بالذكر أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads