المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«متجريش» .. طرق التعامل عند اشتعال النيران في شخص

الثلاثاء 12/مارس/2019 - 02:01 ص
شعبان طه
طباعة
لا يعلم الكثير طرق التعامل عند اشتعال النيران في شخص ما ، عند اندلاع حرائق في أماكن بها أشخاص .


 التعامل عند اشتعال النيران في شخص 
وفي هذا السياق كشف مدير إدارة صيدلية بيت الدواء في محافظة بني سويف لـ «بوابة المواطن» طرق التعامل عند اشتعال النيران في شخص بحطوات بسيطة .

وأوضح مدير إدارة صيدلية بيت الدواء في محافظة بني سويف أن أولى خطوات التعامل عند اشتعال النيران في شخص، هي إستلقاء الشخص على الأرض بهدوء. 

اشتعال النيران في الملابس الشخصية
وأضاف مدير صيدلية بيت الدواء ببني سويف، أنه أثناء اشتعال النيران في الملابس الشخصية لأحد الأشخاص يجب ضرورة الإطمئنان على المريض، والتأكد أنه ليس في حالة صدمة، وذلك لأن الصدمة مسؤولة عن 45% من الوفيات في هذه الحالات.

وأوضح أنه من الضروري تغطية الشخص المشتعلة ملابسه الشخصية بالنيران بأى قماش نظيف أو قطعة من الصوف، أو وضع الماء على جسمه، مع ضرورة البحث عن مصدر الحريق وتخلص منه تماما، والتأكد من أن المريض يتنفس، وأنه لا يزال على قيد الحياة، من خلال وضع يديك يمين أو يسار "تفاحة أدم".

وأشار إلى أنه من الضروري نزع المجوهرات، والمتعلقات الشخصية للمريض تماما، مع التأكد ألا تكون قد مستها حرارة النار، وأنه فى حال وجود الجزء المحترق من جسم المصاب كبيرا، فيجب تغطيته بقطعة من القماش أو ملابس نظيفه لتقليل التلوث الذي قد ينتقل الى الحرق، مع ضرورة نقل المصاب إلى أقرب مستشفى لإتخاذ اللازم.

محافظة بني سويف
وألمح الدكتور أحمد عبد الله، مدير إدارة صيدلية بيت الدواء في محافظة بني سويف، إلى أنه إذا كانت درجة الحرق بسيطة، سببت مثل إحمرار الجلد، أو حروق درجة تانية، فيجب غمر الجزء المصاب بالماء البارد، مع وضع كريم مضاد للحروق، والتغيير على الجرح يوميا، باستخدام "شاش فازلين".


ولفت إلى  أنه فى حالة إندلاع الحريق فيجب التصرف بٲعصاب هادئة، مع ضرورة التفكير بشكل متزن بحسب تقدير للوضع، و قبل كل شيئ يجب إبلاغ خدمات الأطفاء والإنقاذ" 102"، ويجب محاولة إطفاء النار حالا.

إخماد الحرائق
وحذر أثناء إخماد الحريق ٲلا يتحرك الماء بإتجاه أجهزة كهربائية، مع إبعاد المواد والأجهزة التي قد تساهم في إنتشار الحريق، موضحًا أنه فى حالة إنتشار الحريق وعدم المقدرة على السيطرة عليها، يجب الخروج من مكان التواجد، وإغلاق الأبواب الخلفية، وإعلام الجيران بضرورة إخلاء الأماكن، والإبتعاد عن مكان النار،و من المفضل إغلاق كل الأبواب في طريقك للخروج بدون أقفالها.

وأشار إلى أنه فى حالة إشتعال النيران وإحاطة الدخان من كل مكان ولا توجد مقدرة للخروج، يجب إغلاق الأبواب والشبابيك، لأن هذة الخطوات تساعد على عدم تسرب الدخان من داخل المبانى أو من خارجها، مع فحص اذا كان أحد الشبابيك يتوجه الى الخارج، ولا يتصاعد الدخان من هناك، وفتح هذا الشباك كي يدخل هواء نظيف.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads