المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| انفجار كابل وتهديدات «داعش» يتصدران

الخميس 21/مارس/2019 - 11:32 ص
دعاء جمال
طباعة
شهد العالم اليوم الخميس العديد من الأحداث المهمة ومن بينها وقوع انفجار مدو في العاصمة الأفغانية كابل، فيما حاول الدب الروسي إنقاذ الرئيس الفنزويلي «نيكولاس مادورو» عبر شحنة أدوية.

«مِلتهم واحدة» ما هي رسائل التهديد التي بثتها «داعش»

نشر المتحدث باسم تنظيم داعش الإرهابي« أبو حسن المجهر» رسالة جديدة على منصات إلكترونية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي أمس الثلاثاء دعا فيها المسلمين والمجاهدين إلى الانتقام لدينهم ردًا على الهجوم الإرهابي في مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية والذي أسفر عن مقتل 50 مسلم الجمعة الماضية.

ونشر موقع «معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط» مجموعة من الصور أبرزها ما نشر من قبل «علي محمود راجي» المتحدث باسم حركة الشباب المجاهدين التابعة لتنظيم القاعدة لموقع «وكالة شهادة »التابعة للتنظيم الإرهابي يشرح فيه الكلمات التي كانت مكتوبة على سلاح منفذ هجوم مسجدي نيوزيلندا.

كما نشر الموقع ردود فعل العديد من وسائل الإعلام التابعة للتنظيمات الارهابية ردا على هجوم 15 مارس 2019 على اثنين من المساجد في المدينة النيوزيلندية كرايستشيرش من خلال نشر ملصقات وصور على موقع تليجرام تصف المجزرة بأنها جزء من مذبحة الحملة الصليبية العالمية ضد الإسلام والمسلمين ودعت الملصقات إلى شن هجمات انتقامية ضد الغرب.

وكشف موقع معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط في 17 مارس 2019 رسائل للفلسطيني المؤيد للقاعدة «نائل مصران بن غازي» على تليجرام باللغتين العربية والإنجليزية ردًا على الهجمات الإرهابية النيوزيلندية.

وفي 16 مارس 2019 أصدرت إحدى الصفحات التابعة لتنظيم داعش الإرهابي شريط فيديو على تيليجرام بعنوان " ملتهم واحدة" ردا على هجمات 15 مارس الإرهابية في نيوزيلندا التي استهدفت المسلمين.

وقال موقع المصدر نيوز:«ان يوم الاثنين الماضي تم نشر رسالة مسجلة على الموقع الرسمي لتنظيم داعش الإرهابي مدتها 44 دقيقة من المتحدث الرسمي باسم التنظيم الإرهابي يتوعد فيها بالرد على حادث نيوزيلندا».

حول العالم| انفجار
وفد من دولة صوماليلاند يزور القاهرة قريبًا..

قال فهمي قاسم محمد، رئيس قسم السياسات بوزارة الخارجية في دولة صوماليلاند، أن وفد من بلاده سيقوم في وقت قريب بزيارة لوزارة الخارجية المصرية بالقاهرة للتباحث بشان المفاوضات العالقة مع الجانب الصومالي.

وأكد قاسم محمد رئيس قسم السياسات بوزارة الخارجية في دولة صوماليلاند، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن» أن مصر حاليًا هي رئيس الإتحاد الأفريقي، والذي تريده دولة صوماليلاند بأن يكون لها دور وأن يفعل آلياته في الإشراف على المفاوضات بينهم وبين دولة الصومال الفيدرالي، وسيكون على رأس الوفد نائب وزير الخارجية الصوماليلاندي.

وأضاف رئيس قسم السياسات بوزارة الخارجية في دولة صوماليلاند، أن مصر لها علاقات متوازنة مع جميع الأطراف سواء في صوماليلاند أو الصومال، كما أن لها ثقل دولي، وهي الآن تقود منظومة الإتحاد الإفريقي، مبينًا أنه يعتبر أن قضية صوماليلاند هي قضية عربية قبل أن تكون إفريقية.

وجدير بالذكر، ان دولة صوماليلاند هي دولة في القرن الأفريقي يحدها من الجنوب والغرب دولة إثيوبيا، وتحدها جيبوتي من الشمال الغربي، وخليج عدن في الشمال، وفي الشرق يحدها اقليم بونتلاند التابع للحكومة فيدرالية في الصومال، وقامت بالإنضمام طواعية لدولة الصومال في عام 1961، وفك الإرتباط مع الصومال في عام 1988 بعد المذابح التي ارتكبها الرئيس الصومالي محمد سياد بري بعد استيلائه على السلطة وإقامة نظام عسكري ثوري، وتعتبر حاليًا دولة صوماليلاند او أرض الصومال من أكثر المناطق التي تشهد استقرار في الدولة الصومالية والقرن الأفريقي عامة وتتمتع بعلاقات تجارية مع الكثير من الدول العربية والأفريقية مثل الإمارات وإثيوبيا والعديد من الدول الأوروبية.

دولة صوماليلاند
دولة صوماليلاند
انفجار مدو يهز العاصمة الأفغانية كابل..

أفادت شبكة «روسيا اليوم» في خبر لها عن انفجار مدو هز العاصمة الأفغانية كابل صباح اليوم الخميس.
ومن جانبها، كانت قد أعلنت وزارة الصحة الأفغانية، أن 6 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم، فيما أصيب 23 آخرون بانفجار في كابل صباح.

ومن جانبها، كانت قد قالت وزارة الداخلية الأفغانية بأن قذيفتي مورتر قد أطلقتا من غرب كابل.

وشهدت العاصمة الأفغانية كابل العديد من الحوادث المشابهة، فنجد أن في شهر يناير الماضي كان قد أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن التفجير الذي وقع في قلب العاصمة.

ومن جانبها، قالت قناة «Tolo News» الأفغانية، إن الانفجار في كابل أدى إلى مصرع 4 أشخاص فيما أصيب 113 آخرين، وذلك وفقًا للمعلومات الأخيرة.

ويذكر أنه كان قد وقع الانفجار جراء سيارة مفخخة في منطقة المجمع Green Village، حيث أوضحت وسائل إعلام محلية أن المجمع يعمل بشكل أساس بالنسبة للأجانب بالإضافة إلى أنه وفق المعلومات المنتشرة على موقعه الرسمي فإنه يقع في منطقة محمية تقع بالقرب من مطار كابل.


الجيش الافغاني
الجيش الافغاني
أربيل تتقارب مع «روج آفا»..

علق المحلل السياسي الكردي، محمود الكردي، على المفاوضات والاتصالات الجارية بين الإدارة الذاتية في شمال سوريا والنظام السوري أوإقليم كردستان العراق.

وأكد المحلل السياسي الكردي، في تصريحات خاصة لـ«بوابة المواطن»، أن دعوة زعيم كردستان مسعود البارزاني للكورد السوريين، بالتفاوض مع النظام وهي المفاوضات جارية منذ عام، وهو تخوف قبيلة البرزاني من استثمار الإنتصار التاريخي الذي حققته قوات سورية الديمقراطية وعمودها الصلب وحدات حماية الشعب والمرأة الكوردية على تنظيم داعش.

وبين المحلل السياسي الكردي، أن هذا النصر لم يسبق ان حققه الكرد وتاريخهم الحديث والدعم الأمريكي والغربي السياسي لقوات سورية إضافة للدعم العسكري وإحباط خطط أردوغان بالعدوان على مناطق سورية الديمقراطية ونشر قوات مراقبة دولية على الحدود السورية مع الكيان التركي هيئ لمجلس سورية الديمقراطية واقع استراتيجي مريح.

وأضاف المحلل السياسي الكردي:«مع ذلك وجود 10085 من منابع النفط والغاز وسلة غذاء سورية تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بالإضافة إلى الإستقرار السياسي والأمني والازدهار الاقتصادي والمعيشي في مناطقها».
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads