المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فن وثقافة

نور الشريف.. فنان كرس حياته للفن (بروفايل)

الخميس 11/أغسطس/2016 - 02:30 م
نور الشريف
نور الشريف
طباعة
ياسمين مبروك
يعد أحد علامات السينما والدراما المصرية، رحل عن عالمنا، وتظل أعماله باقية ترسم البسمة على وجوه محبيه، وتخطف قلوبهم، هو الفنان نور الشريف، الذي كرس حياته للفن، فبعيدًا عن أنه نجم كبير قام بالإخراج أيضًا والإنتاج كذلك وقدم للسينما العديد من الأعمال التي لا تنسى وأثرت في السينما المصرية.

نشأته
بداية الرحلة، كانت في 28 أبريل من عام 1946، عندما ولد جابر محمد عبد الله بمنزل صغير في حي السيدة زينب بالقاهرة، والذي عاش فيه سنوات حياته الأولى، حتى انضمامه في المرحلة الثانوية لفريق التمثيل بالمدرسة، وهنا ظهرت موهبة، واكتملت بالدراسة حين حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1967، بتقدير "امتياز"، وكان أول دفعته.

رحلته مع التمثيل
بدأ جابر محمد، الذي اتخذ "نور الشريف" اسمًا مستعارًا له، التمثيل في سن صغير، حيث انضم لفريق التمثيل في المدرسة، وزاد حبه للتمثيل ما جعله يكمل تعليمه في مجال الفنون المسرحية.

ساعد الفنان الكبير سعد أردش، نور الشريف في دخوله التمثيل، إذ أسند له دورًا صغيرًا في مسرحية "الشوارع الخلفية".

وبعدها اختاره المخرج "كمال عيد" ليمثل في مسرحية "روميو وجولييت"، وأثناء بروفات المسرحية تعرف على عادل إمام الذي قدمه بدوره للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم "قصر الشوق".

زواجه
تزوج نور الشريف من الفنانة بوسي عام 1972، بعد مشاركته لها العديد من الأعمال الفنية، ليكمل حكاية حب نشأت بينهما ببيت وأسرة، أنجبا الفنانان ابنتين هما مي وسارة، ووقع طلاق بينهما عام 2006 دون إبداء أسباب، قبل أن يعودا من جديد في 2015 بعد 9 سنوات طلاق.

أعماله
"نور الشريف" له العديد من الأعمال الفنية التي تركت علامة في السينما المصرية، منها "حبيبي دائمًا" و"الحب وحده لا يكفي" و"سواق الأتوبيس" و"أيام الغضب" و"بتوقيت القاهرة" وشارك فيما يزيد عن 190 فيلمًا في تاريخ السينما المصرية.
كما شارك في العديد من المسلسلات المهمة منها لن أعيش في جلباب أبي، والدالي، وحضرة المتهم أبي.

جوائزه
وحصل نور الشريف عن دوره في ثالث أعماله الفنية "قصر الشوق" على شهادة تقدير فكانت أول جائزة يحصل عليها في حياته الفنية.
كما حصد العديد من الجوائز وشهادات التقدير منها "جائزة أحسن ممثل" عن دوره في فيلم ليله ساخنة وعلى جائزة مهرجان نيودلهي عن فيلم سواق الأتوبيس.

رحيله
كان الفنان نور الشريف قد عانى من التهابات في الرئة، سافر على إثرها أكثر من مرة للعلاج في الخارج، ليرحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 2015 عن عمر ناهز 69 عامًا.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل توافق على حظر ترشح القضاة لمجالس إدارات الأندية الرياضية؟

هل توافق على حظر ترشح القضاة لمجالس إدارات الأندية الرياضية؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads
المواطن