المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بيليه ومارادونا" على رأس قائمة أساطير المونديال قبل نسخة قطر 2022

الأحد 06/نوفمبر/2022 - 03:25 م
أساطير كأس العالم
أساطير كأس العالم
معتز محمد
طباعة
شهدت البطولات على العديد من اللاعبين، ومن هؤلاء اللاعبين من هم أساطير، تمكنو من كتابة أسمائهم بحروف من ذهب في قلوب عشاق الساحرة المستديرة، ولا يمكن أن يغفل التاريخ عن هؤلاء لما قدموه في البطولات ولا سيما المناسبات الأكثر شعبية، كأس العالم كان شاهدًا علي العديد من أساطير كرة القدم منذ النسخة الأولي في عام 1930.


وقبل انطلاق النسخة الجديدة من بطولة كأس العالم في قطر لعام 2022، النسخة الأغلي في تاريخ البطولة والمقامة لأول مرة على الأراضي العربية بمشاركة 32 منتخبًا، تقدم لكم "بوابة المواطن الإخبارية" أساطير المونديال طوال تاريخ البطولة.

بيليه:

يُعتبر إدسون دو ناسيمنتو المعروف بإسم "بيليه" واحدًا من أساطير كأس العالم منذ ظهوره الأول، إن لم يكن هو الأسطورة الأكبر في تاريخ اللعبة بشكل عام، وتمكن بيليه طوال مشواره الكروي من تسجيل 767 هدف مع الأندية والمنتخبات وتواجد أسطورة البرازيل في المرتبة بهذا الرقم في المرتبة السابعة كأكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في تاريخ كرة القدم.


كما حصل بيليه على لقب كأس العالم في ثلاث مناسبات كانت بدايتها في عام 1958 وعام 1962 وعام 1970 ليتصدر بتلك الألقاب الثلاثة قائمة أكثر اللاعبين حصولًا على البطولة، بالإضافة إلى تسجيل 12 هدفًا في المونديال.

كما يُعد بيليه هو أصغر لاعب يشارك بقميص المنتخبات في بطولة كأس العالم، عندما شارك أمام ويلز في مونديال 1958 بعمر 17 عامًا و239 يومًا، وتمكن من تسجيل هدف الصعود إلى الدور النصف النهائي في ذلك الوقت قبل أن يتوج باللقب.


ميروسلاف كلوزه:

تمكن الألماني "ميروسلاف كلوزه" من كتابة أسمه بحروف الذهب في سجلات أساطير كأس العالم كأكثر اللاعبين تحقيقًا للانتصارات في مباريات كأس العالم برصيد 17 فوزًا، كما يعتبر الألماني هو المهاجم التاريخي للماكينات بعدما سجل 71 هدفًا في 137 مباراة.


بالإضافة إلى تربعه على رأس قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف في المونديال متفوقًا علي الظاهرة البرازيلية "رونالدو"، وتمكن نجم الألمان من تسجيل 16 هدف خلال 24 مباراة مع منتخب ألمانيا في المونديال علي مدار أربعة نسخ من البطولة جاءت علي النحو التالي:


- كأس العالم نسخة 2002 سجل 5 أهداف.

‏- كأس العالم نسخة 2006 سجل 5 أهداف.

- كأس العالم نسخة 2010 سجل 4 أهداف.

- ‏كأس العالم نسخة 2014 سجل هدفين.

دييجو أرماندو مارادونا:


يُعد "دييجو أرماندو مارادونا" هو الاسم الأكثر ارتباطًا ببطولة كأس العالم منذ ظهورها الأول في عام 1930، وحدث هذا بعد هدفه الشهير في نسخه 1986 المقامة في المكسيك، بعدما تمكن من مرواغة لاعبي منتخب انجلترا وتمكن من تسجيل الهدف الذي أطلق عليه هدف القرن، لتتمكن الأرجنتين من الوصول إلى دور نصف النهائي بفضل هذا الهدف ومن ثمّ تحقيق اللقب.


كما حصل أسطورة الأرجنتين علي لقب الكرة الذهبية لنسخة كأس العالم في عام 1986، ويعتبر مارادونا هو أكثر اللاعبين مشاركة في المباريات حاملًا شارة القيادة في 16 مباراة.

كما وصلت مشاركته في كأس العالم بشكل عام إلى 21 لقاء، سجل خلالها 8 أهداف وصنع 8 أهداف أخرين.

لوثار ماتيوس:

يعتبر لوثار ماتيوس نجم المنتخب الألماني والمتوج بكأس العالم في عام 1990، واحدًا من أساطير المونديال كأكثر اللاعبين مشاركة مع المنتخبات 25 مباراة، في خمس نسخ للبطولة كانت بدايتها في 1982 وعام 1986 وعام 1990 وعام 1994 وعام 1998، وحقق الألماني لقب الوصافة مع المنتخب الألماني مرتين في عام 1982 وعام 1986.


عبدالرحمن فوزي:


يعتبر "فوزي" نجم فريق المصري البورسعيدي والزمالك السابق واحدًا من أساطير العرب في بطولة كأس العالم علي مدار مشاركات المنتخبات العربية، بعدما تمكن من تسجيل أول الأهداف العربية والإفريقية في بطولة كأس العالم.

وتمكن "فوزي" من تسجيل هدفين في شباك المنتخب المجري في كأس العالم عام 1934 المقام بإيطاليا، المباراة التي انتهت بهزيمة الفراعنة بأربعة أهداف مقابل هدفين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads