المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حسام صاحب رئيس الاتحاد المصري للرجبي في حوار خاص للمواطن

الثلاثاء 21/فبراير/2023 - 09:30 م
حسام صاحب رئيس الاتحاد
حسام صاحب رئيس الاتحاد المصري للرجبي
مصطفى محمد
طباعة
تُعد لعبة الرجبي واحدة من أقدم الألعاب الجماعية وأكثرها شهرة، ولكنها دخلت الساحة المصرية مؤخرًا، فقد تأسس الاتحاد المصري للرجبي عام 2008.

وتُعتبر مصر واحدة من أخر الدول المنضمة للاتحاد الدولي للرجبي مقارنة بتونس التي انضمت منذ 45 عامًا، ومنذ انضمام مصر يسعى اتحاد اللعبة لتطويرها وزيادة شعبيتها بمختلف الطرق.

وقبل يومين حصد المنتخب الوطني سيدات برونزية البطولة العربية للرجبي، وعلى صعيد الرجال حلت مصر رابعًا، وهذا هو ما دفعنا في بوابة المواطن الإخبارية لمحاورة حسام صاحب رئيس الاتحاد المصري للرجبي، من أجل الحديث عن منتخب مصر وعن الاستحقاقات القادمة، وحلم المشاركة في أولمبياد باريس 2024، وحول نشر اللعبة في مصر، ومدى الدعم من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية المصرية للعبة في انفراد خاص نتابعه في حديثنا.

بداية الحوار كانت بالحديث عن المنتخب العائد من البطولة العربية اليوم، بعد حصد السيدات البرونزية و حلّ الرجال في المركز الرابع فقال:

"اعترف أن هذا ليس هو المستوي الحقيقي للمنتخب في اللعبة، لأن البعثة الحالية ليست الكاملة للمنتخب، فقد تم ارسال منتخب مُطعم بين الخبرة وعدد من لاعبي الشباب والناشئين من أجل تكوين منتخب قوي قادر على المنافسة في الاستحقاقات القادمة الإقليمية والعالمية".

وفي إجابته عن حلم الصعود لأولمبياد باريس 2024 أجاب: "المنتخب سيخوض تصفيات مطلع يوليو القادم، السيدات في دولة "موريشيوس" والرجال في "زيمبابوي"، ولكن في الحقيقة حلم الصعود هو أشبه بالمستحيل؛ لأن قارة إفريقيا لها مقعدان منها مقعد محسوم بدون خوض التصفيات لجنوب إفريقيا، والمقعد الآخر سيشهد تنافسية كبيرة بين تونس وزيمبابوي وكينيا، والمنافسة وسط تلك المنتخبات العملاقة في اللعبة هو أمر صعب للغاية".

وعن جزء الدعم الذي يتلقاه الاتحاد من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية المصرية وضح: "بالفعل تقوم الوزارة والللجنة الأولمبية بدعم الاتحاد، لكن في حقيقة الأمر الاتحاد يحتاج إلى دعم أكبر، إذا كانت هناك نية حقيقية لتطوير اللعبة، وأن ما ينقص الاتحاد هو الدعم من القطاع المدني والشركات لإيجاد رعاة للاتحاد".

وأضاف: "الاتحاد نجح في تكوين دوري للعبة من 6 فرق، تخوض منافسات على صعيد دوري وكأس مخصص لها، وبالنسبة للمعسكرات فتتم إقامتها على صعيد الرجال والسيدات كل أسبوعين لمدة 3 أيام على ملعب برج العرب بالإسكندرية".

وأكد: "الهدف الحقيقي الذي يركز عليه الاتحاد هو تكوين وإعداد منتخب من الشباب والناشئين تحت 20 عامًا، من أجل المشاركة والمنافسة في تصفيات أولمبياد لوس أنجلوس 2028، وأن السبيل الأساسي لذلك عن طريق نشر اللعبة وتكوين قاعدة لها بدخولها المدارس والجامعات والاندية".

وعن سبب تغيير الدرموني المدير الفني السابق لمنتخب مصر وضح: "الدرموني أصبح مشغولًا مع الاتحاد الإفريقي، فأصبح يعمل كمحاضر دولي، وبالتالي أصبح تواجده بشكل دائم في مصر أمر صعب، ولكنه سيظل مستشارًا فنيًا للاتحاد في وضع استراتيجيات لتطوير اللعبة".

وانفرد حسام صاحب بمعلومات لبوابة المواطن الإخبارية عن انطلاق بطولة دولية في شهر أغسطس القادم فقال: "هناك حاليًا اتفاق مع شركة فرنسية على إقامة بطولة دولية للرجبي على أرض مصر تضم فرق أوربية كبيرة وعربية، الاتفاق سيتم خلال معرض "سبورتس إكسبو" الذي يُقام لأول مرة في مصر في الفترة بين 22 وحتى 25 فبراير الحالي، البطولة ستضم 10 فرق للرجال والسيدات منها فرقتين من مصر والباقي من السعودية وليبيا وفرنسا وقبرص ومالطا والإمارات وتونس".

وعن الإعلام فقال: "الإعلام له دور كبير في نشر اللعبة من خلال منصات الميديا والإذاعة والتلفزيون، وأشار على أنه يجب أن تُسلط عيون الإعلام مثلما حدث في تجربة كرة اليد، ووضح أنه سيتم التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة لإذاعة فاعليات الدورة الدولية في أغسطس، أما بالنسبة للمباريات المحلية للرجبي فتذاع على صفحة الاتحاد على منصة اليوتيوب".

واختتم حديثه: "أتمنى التوفيق للرياضة المصرية في كل الألعاب، فهذا يعكس الجهود المبذولة من كل الاتحادات، وأؤكد لك أن لعبة الرجبي تسير في الاتجاه الصحيح للتطور، والاتحاد يسعى لتحقيق حلم متابعي اللعبة بالتأهل لأولمبياد لوس أنجلوس 2028".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads