المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العقل أم القلب.. زواج الصالونات أم على طريقة أمير البحار

الثلاثاء 28/فبراير/2023 - 05:17 م
زواج الصالونات
زواج الصالونات
أمل سعداوي
طباعة
زواج الصالونات .. «أنا عاوزة اتجوز عن حب».. «لا أنا عاوزة اتجوز صالونات».. اختلاف في الآراء حول طبيعة الزواج، فبعض الرجال ترغب في أن تبدأ حياتها مع شخص قد مضت معه قصة حب شهد عليها الزمان ليحكي لأولاده وأحفاده عنها، والبعض الآخر يرغب في أن يتجوز بفتاة ليس المهم أن يكون على سابق معرفة بها، المهم لديه أن يدخل عش الزوجية مع فتاة ذات أصل طيب فقط في أعتقادهم أن الزواج عن حب ينتهي بالفشل.

ولكن وفقًا للمقولة الشهيرة «الاختلاف في الرأي لا يُفسد للود قضية»، ورغم تطور التكنولوجيا والإنترنت وتوسع دائرة المعارف إلا أن زواج الصالونات عاد بقوة كبيرة خلال السنوات الماضية، وفي هذا التحقيق حرصنا على أخذ آراء العديد من الرجال حول زواج الصالونات ، كما استعنا بخبيرة علاقات أسرية لتبدي برأيها في هذا الموضوع.

طريقة زواج الصالونات

قال أيمن عبد الرازق، صاحب الـ 45 عامًا والقاطن في محافظة الجيزة، إن زواج الصالونات به الكثير من العيوب: «الولد يشوف بنت في مكان أو حد قاله عنها يروح متقدملها على طول من غير ما يعرف شخصيتها وهى تقعد معاه قاعدة أو اتنين قدام الأهل والكلام بيبقى محدود ده في حالة لو الأهل بيلتزم بالشريعة وممنوع الخروج وبعد كده يكتبوا الكتاب علشان يعرفوا يشوفوا بعض برا وفي الآخر اتجوزها وبعد كده يتعرف على شخصيتها وده مش صح خالص لأنه ممكن يتسبب في حدوث حالات طلاق».

أضاف «عبد الرازق»، لو نظرنا لطريقة الجواز الأخرى ولن نطلق عليها حب بالمعنى الدقيق وأنما هو إعجاب بشخصية تعاملت معها عدة مرات سيتمكن من  معرفة شخصيتها وبالتالي سيتمكن من اتخاذ القرار بشكل صحيح.

اتفاق في الآراء

ووافقوا في الرأي محمد عبدالعزيز، صاحب الـ 35 عامًا، قائلًا: «مش بفضل زواج الصالونات، أنا واحد عايز أعيش قصة حب وأكشن وحركات وكده، غير كده لأ، وبالتالي ده سبب كبير إني مثلا وصلت لسني ده ومتجوزتش، رغم إني عشت قصتين حب كبار لكن متموش بالنجاح، فبالتالي مستني التالتة اللي شكلها هتبقى تابتة»

كما وافقهم في الرأي محمد حمدي، في العقد الثالث من عمره، والذي يرى أن زواج الصالونات لا يلائم التحديات الاجتماعية والاقتصادية في العصر الحالي الذي يفرض نوعًا من الفردانية في الاختبارات والمالات الثقافية: «لا أرى أن الزواج على الطريقة التقليدية المسماة زواج الصالونات تلائم التحديات الاجتماعية والاقتصادية في العصر الحالي، الذي يفرض -باعتماده على التكنولوجيا الرقمية في كل شيء- نوعًا من الفردانية في الاختيارات والمآلات الثقافية، ويجعل المحددات القديمة لاقتران مصير شخصين على المدى الطويل غير مجدية»

أضاف «حمدي»، أنه من ناحية أخرى، تتقيد تلك  العلاقات في بدايتها بأحكام قديمة يطلقها الأهل، تمنع على الشاب والفتاة استكشاف مدى ملاءمة كليهما للآخر على مستويات حيوية، كطبيعة الشعور ودوافع الارتباط، بالإضافة إلى انعدام التجربة الحميمة التي غالبًا ما تكون أبرز أسباب الطلاق لاحقًا.

اختلاف الآراء

وخالفهم في الرأي إسلام أمين، شاب في مقتبل العشرينات، والذي يرى أن جواز الصالونات ضامن لاستمرار الزواج: «في ناس كتير متجوزة صالونات مرتاحة والعكس ناس اتجوزت عن معرفة سابقة وبتكون السكين سارقاهم وبعدها بيكتشفوا أنهم قدموا تنازلات كتير وبيتصدموا بعد الجواز لكن الصالونات مفيش تنازلات وبالتالي مفيش صدمة بعد الجواز».

الأمان والاطمئنان

ومن جانبها، قالت استشاري العلاقات الاجتماعية والأسرية، الدكتورة عزة زيان، إن زواج الصالونات يعطي نوع من أنواع الأمان بمعنى أن الفتاة التي سُيقبل الشاب على الزواج بها هى من عائلة ذات أصل طيب ومعروفة بسمعتها الحسنة وإلا ما كان تزوج بها.
الدكتورة عزة زيان
الدكتورة عزة زيان
وأضافت «زيان» في حديثها لبوابة المواطن الإخبارية، أن أيضًا من مميزات زواج الصالونات هو وجود رضا مسبق من قبل الأهل، مشددة على أهمية رضى الأهل على الزواج حيث أنها إحدى أسباب نجاحه.

أشارت استشاري العلاقات الأسرية، إلى أن زواج الصالونات أحد العرف المحبب لدى الأسر المصرية، نظرًا إلى أن قديمًا كان الطلاق عباراة عن تلاقي في البيوت أو من خلال الخطبة والمعارف، لينتهي بهم الموضوع في الصالون.

عيوب زواج الصالونات

أما عن عيوب زواج الصالونات، أوضحت «زيان» أن تجاهل معرفة أخلاق الشاب يُعد أهم العيوب، إذا تتجه بعض الأسر إلى قبول الشاب دون البحث والتقصي عن سمعته لمجرد أنه تقدم لخطبة الفتاة من خلال أحد المعارف.

أشارت استشاري العلاقات الأسرية، إلى أن الانطباع المسبق من قبل للشاب غير المبرر والذي ليس مبني على وقائع من أهم عيوب زواج الصالونات، هذا بجانب قصر مدة الخطوبة وا...

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads