المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيروس ماربورغ يتصدر الترند.. تعرف على أسباب انتشاره

السبت 01/أبريل/2023 - 10:03 م
فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ
شهد عادل
طباعة
شهد العالم في السنوات الأخيرة حالات حادة لفيروسات خطيرة على غرار فيروس نقص المناعة البشري وأنفلونزا الخنازير وسارس وحمى لاسا، ينتقل الفيروس من الحيوانات إلى البشر ولديه قدرة على الانتشار بشكل واسع النطاق ،الفيروس ينتمي إلى عائلة فيروس إيبولا ولم يعتمد أي لقاح أو دواء لعلاجه حتى الآن ،اتجهت الأنظار مؤخراً إلى غينيا التي أكدت تسجيل إصابة بفيروس “ماربورغ” هي الأولى في غرب إفريقيا للمرض المميت.

معلومات عن فيروس ماربورغ

وأكدت منظمة الصحة العالمية تسجيل تلك الإصابة بـ فيروس ماربورغ وقد كشفت، عن سلسلة من المعلومات المتعلقة به، وهو ينتمي إلى عائلة فيروس "إيبولا"مثل “كورونا”، انتقل المرض من الحيوانات الى البشر،الفيروس تنقله الخفافيش ويصل معدل الوفيات الناتجة عنه الى 88%.

فيروس ماربُورغ له قدرة على الانتشار بشكل واسع النطاق ،يرتبط فيروس ماربورغ بالكهوف والمناجم التي تأوي خفافيش الفاكهة "روزيتوس"ويصاب به الانسان حتى تنتشر العدوى من شخص إلى آخر عن طريق ملامسة سوائل الجسم أو الأغراض غير النظيفة مثل الإبر الملوثة، وفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس“.

ارتباط فيروس ماربورغ بـ إيبولا

يرتبط فيروسا إيبولا وماربُورغ ببعضها البعض حيث يسببان الحمى النزفية التي تتميز بالنزف الشديد وفشل الأعضاء بما يؤدي الى الوفاة في كثير من الحالات.

تم الإبلاغ في السابق عن أصابات متفرقة بفيروس ماربُورغ في جنوب إفريقيا وأنغولا وكينيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل إصابة بالفيروس في غرب إفريقيا.

والجدير بالذكر انه لم يُعتمد أي لقاح أو دواء لعلاج فيروس ماربُورغ حتى الآن، ويتلقى المصابون الرعاية الداعمة وعلاجات للمضاعفات والجفاف تعمل على تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads