المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سفيرة مصر الجديدة تزور معهد الدراسات الشرقية في أرمينيا

الأربعاء 10/مايو/2023 - 10:40 م
زيارة سفيرة مصر الجديدة
زيارة سفيرة مصر الجديدة لمعهد الدراسات الشرقية في أرمينيا
فاطمة بدوي
طباعة
استضاف معهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم في أرمينيا ، سفيرة جمهورية مصر العربية المعينة حديثًا لدى أرمينيا، السيدة سيريناد جميل، ونائب رئيس البعثة الدبلوماسية بالسفارة، محمد صلاح.

حضر اللقاء روبرت غزاريان مدير معهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم في أرمينيا وليليت هاروتيونيان رئيس قسم الدول العربية وأراكس باشايان رئيس قسم العلاقات الدولية جور جيفورجيان وكبير الباحثين في جامعة أرمينيا. قسم الدول العربية وفاهي ايفازيان السكرتير العلمي لمعهد العلاقات الخارجية.

التوجهات البحثية والتاريخية للتعاون بين مصر وأرمينيا

رحب غزريان بالضيوف، وقدم الهيكلية والتوجهات البحثية الرئيسية لمعهد الدراسات الشرقية ، وثمن التعاون القائم بالفعل مع مختلف المراكز العلمية المصرية وأهمية التوسع فيه.

وأشارت السفيرة إلى أنه لشرف كبير لها أن تستضيفها مؤسسة مرموقة في المجال العلمي مثل معهد الدراسات الشرقية. وأكدت أنها مستعدة لمواصلة عمل السفير السابق السفير بهاء الدسوقي ومعهد الدراسات الشرقية وستعمل بكل ما في وسعها للمساهمة في زيادة تفعيل وتوسيع العلاقات العلمية والتعليمية الأرمينية المصرية.

 وأكدت بشكل خاص أن أرمينيا هي أحد الحلفاء المهمين لمصر في المنطقة وأن توسيع العلاقات متعددة الأطراف مع بلدنا أمر في غاية الأهمية بالنسبة للجانب المصري. العلاقات الأرمنية المصرية لها تاريخ ثري وتعميقها في المرحلة الحالية له أهمية كبيرة لكلا البلدين.

قدمت ليليت هاروتيونيان الاتجاهات الرئيسية للبحوث التي أجريت في قسم الدول العربية ، مؤكدة على الموضوعات المتعلقة بمصر ، والتاريخ وآفاق التعاون الممكنة مع وكالة التعاون والتنمية بوزارة الخارجية المصرية ، وغيرها. المؤسسات ومعهد الدراسات الشرقية.

أكدت أراكس باشايان على التجربة الغنية للتعاون بين معهد الدراسات الشرقية مع مختلف المراكز العلمية والتعليمية في مصر. وسلطت الضوء بشكل خاص على الدور البناء للجالية الأرمنية في توسيع العلاقات الثنائية والتفاعل.

كما تم تسليط الضوء على الدور البناء الذي يقوم به هراتش بولاديان ، السفير فوق العادة والمفوض لأرمينيا لدى مصر ، في تعميق العلاقات الأرمينية المصرية.

تم الاتفاق على تقديم مقترحات للتعاون العلمي والتعليمي الثنائي للسفارة المصرية في المستقبل القريب ، موضحاً التوجهات والقطاعات المستهدفة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads