المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مبادرة رئيس الجمهورية تفحص سمع 5 ملايين طفل وتزود 34 مركزًا بأحدث الأجهزة

الأربعاء 14/يونيو/2023 - 05:05 م
مبادرة رئيس الجمهورية
مبادرة رئيس الجمهورية
محمد عبد الراضي
طباعة
أوضحت وزارة الصحة والسكان أنها قدمت خدمات الفحص السمعي لـ 4 ملايين 997 ألف طفل منذ انطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج فقدان السمع لدى حديثي الولادة في سبتمبر 2019، مضيفةً أنها زادت عدد مستشفيات ومراكز الإحالة السمعية إلى 34 مركزًا في جميع المحافظات، ومجهزة بأحدث التقنيات لتقديم خدمات المبادرة.

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي للوزارة إنه تم تحويل 277 ألفا و707 طفلًا من إجمالي الأطفال المفحوصين لإجراء اختبار تأكيدي بعد أسبوع من الفحص الأول، و32 ألفا و454 طفلا بعد الاختبار الثاني إلى مستشفيات ومراكز الإحالة لتقييم حالتهم بشكل دقيق، وبدء العلاج المناسب سواء بتركيب سماعات أو زرع قوقعة.

المبادرة تساهم في التغطية الصحية الشاملة وتجنب مشكلات التخاطب

أكد عبدالغفار أن المبادرة تهدف إلى توفير رعاية صحية ذات جودة للأطفال حديثي الولادة، والحيلولة دون حدوث إعاقة سمعية أو مشكلات في التخاطب، وذلك في إطار التغطية الصحية الشاملة، وتنفيذ رؤية مصر 2030، وتحقيق المستهدف من مبادرات رئيس الجمهورية تحت شعار 100 مليون صحة.

وأشار عبدالغفار إلى أن عدد مراكز فحص السمع للأطفال من يوم الولادة حتى عمر 28 يومًا قد بلغ 3500 وحدة صحية في جميع المحافظات، موضحا أن عدم نجاح الطفل في الاختبار الثاني لا يعني إصابته بضعف السمع، ولكنه يستدعي فحوصات متقدمة في مراكز الإحالة.

 وأضاف أنه تم تدريب أطقم التمريض ومدخلي البيانات على استخدام جهاز الانبعاث الصوتي والموقع الإلكتروني للمبادرة، وإنشاء ملف كامل للطفل يتضمن حالته الصحية، وإدراج خانة للفحص السمعي في شهادات الميلاد.

الوزارة تستقبل استفسارات المواطنين على الخط الساخن 15335

وأوضح الدكتور أحمد مصطفى المدير التنفيذي للمبادرة أن الاكتشاف المبكر لضعف السمع يساعد على تجنب الإعاقة السمعية وتسهيل فرص العلاج، وتجنب المشكلات النفسية التي قد تنجم عن صعوبات التخاطب، مشيرًا إلى أن الوزارة تستقبل استفسارات المواطنين بخصوص المبادرة على الخط الساخن 15335.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads