المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأزهر للفتاوى الإلكترونية يوضح فضائل شهر ذي الحجة

الإثنين 19/يونيو/2023 - 06:13 م
فضائل شهر ذي الحجة
فضائل شهر ذي الحجة
محمود حربي
طباعة
كشف مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإلكترونية، اليوم الإثنين، عن عدد من فضائل شهر ذي الحجة ، وأنه آخر شهور السنة الهجرية، ويأتي ضمن الأشهر الحرم التي حرم الله فيها الظلم والمعاصي، وأنه شهر يؤدي فيه المسلمون فريضة الحج إلى بيت الله الحرام.

قال المركز في منشور له على صفحته على «فيسبوك»، إن أول عشرة أيام من شهر ذي الحجة هي أفضل أيام السنة كلها، لأن فيها اجتماع جميع أمهات العبادات، وهي: الصلاة، والصيام، والصدقة، والحج. وأشار إلى أن الله تعالى أقسم بهذه الأيام في قوله: {وَالفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر: 1، 2].

فضائل شهر ذي الحجة 

وأضاف المركز، أنه ورد عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «مَا مِنْ أَيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَىٰ اللهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ العَشْرِ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلا الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «وَلا الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ».

ذكر المركز أن أيام شهر ذي الحجة هي التي ذكرت في قوله تعالى: {لِّيَشْهدُوا مانافع لّٰھُمۡ ویذکروا اسم الله في أيام معلومات…} [الحج: 28]، وأنه يستحب فيها ذكر الله تعالى بالتكبير والتهليل والتحميد، وأن يكثر المسلم من الطاعات والقربات، وأن يتقرب إلى الله بالنوافل والصدقات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads