المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البهنسا.. مدينة تضم 5 آلاف صحابي شهيد في قلب الصعيد

الأربعاء 05/يوليو/2023 - 02:16 م
البهنسا تحمل اسم
البهنسا تحمل اسم ابنة حاكم روماني جبار
نادر أبو شنيف
طباعة
تعد قرية البهنسا في محافظة المنيا من أهم المدن التاريخية في مصر، حيث تمتد تاريخها إلى عصور قديمة، وتحمل آثاراً لمختلف العصور والحضارات، من الفراعنة إلى الرومان إلى القبط إلى المسلمين، وحتى آثار التاريخ الحديث كالقصور والمباني العتيقة، وكانت المدينة في الماضي حصينة بأسوار وأبراج وأبواب، وكانت تزخر بالكنائس والقصور.

تحمل اسم ابنة حاكم روماني جبار

يرجع أصل اسم البهنسا إلى عهد الرومان، حيث كان يحكم المدينة حاكم جبار يدعى البطليموس، وكان له ابنة فاتنة الجمال اسمها بهاء النساء، فسُمِّيَت المدينة بهذا الاسم نسبة لها.

 معارك بطولية بين المسلمين والرومان

لقبت البهنسا بمدينة الشهداء لأنها كانت ساحة للقتال بين المسلمين والرومان عند فتح مصر، حيث أرسل عمرو بن العاص جيشاً بقيادة قيس بن الحارث لفتح الصعيد، ولكنه وجد في البهنسا مقاومة شرسة من قوات رومانية محصَّنَة بأسوار وأبراج، فاندلعت معارك استغرقت أشهر.

واسُتشهد فيها خمسة آلاف صحابي رضوان الله عليهم، ودُفِنوا في جبانة المسلمين التي تقع غرب المدينة، والتي تضم أضرحة وقباب للصحابة والتابعين والعلماء، ومن بين هؤلاء الشهداء:

"أمير السرية الصحابي الشهيد زياد بن أبي سفيان
 بن الحارث بن عبد المطلب الهاشمي القرشي
"سليمان بن خالد بن الوليد المخزومي القرشي
"محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق التيمي القرشي
"الحسن الصالح بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي
"محمد بن أبي ذر الغفاري الكناني
"محمد بن عقبة بن نافع الفهري القرشي
صاغر بن فرقد
عبد الله بن سعيد
عبد الله بن حرملة
عبد الله بن النعمان
عبد الرزاق الأنصاري
عبد الرحيم اللخمي
أبو حذيفة اليماني
أبو سلمة الثقفي
أبو زياد اليربوعي التميمي
أبو سليمان الداراني
ابن أبي دجانة الأنصاري
أبو العلاء الحضرمي
أبو كلثوم الخزاعي
أبو مسعود الثقفي
هاشم بن نوفل القرشي
عمارة بن عبد الدار الزهري القرشي
مالك بن الحرث
أبو سراقة الجهني
عبيدة بن عبادة بن الصامت
جعفر بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي القرشي
علي بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي القرشي
خولة بنت الأزور
السبع تابعيات الشهيدات "السبع بنات"
القاضي الكبير علي الجمام قاضي قضاة البهنسا وإمام المالكية في عصره.

بها شجرة مقدسة جلست تحتها مريم وعيسى عليهما السلام

ومن المعالم التاريخية الموجودة في البهنسا شجرة نخيل قديمة تُعرف بالشجرة المقدسة، وذلك لأنه يُقال إن السيدة مريم والنبي عيسى ويوسف النجار جلسوا تحتها أثناء هروبهم من اضطهاد الرومان، وأن هذه الشجرة تزهر دون ماء حتى الآن.

كما يوجد في البهنسا مسجد علي الجمام، وهو من أقدم المساجد في مصر، ويضم ضريح القاضي علي الجمام، وهو من علماء المالكية في عصره. ويتميز المسجد بطابع أندلسي في تصميمه وزخارفه، وتحتوي القرية أيضا على اقدم مسجد في مصر، ويرجح بأنها أقدم من المسجد الأزهر الشريف وهو مسجد ومقام الحسن الصالح بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويزيد عن الألف ومائتي عام .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads