المواطن

عاجل
خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان بالصور ...سفارة الدنمارك في مصر تنظم مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا" فوربس" تختار طارق السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024 قوات الحدود الطاجيكية توضح تفاصيل الاشتباك اليوم على الحدود مع قرغيزستان و إصابة مواطن طاجيكي محافظ أسيوط يؤكد على مواصلة تطوير ورصف شوارع مدينة منفلوط إدارة تموين ابوقرقاص تشن حملة تموينية وتحرر 4 محاضر متنوعة القيادات التنفيذية والسياسية والاجتماعية والشعبية بحضور المستشار السيد الفيل يقدمون التهنئة بمناسبة عيد القيامة بمطرانية البحيرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور.. كازاخستان تحتفل بيوم العاصمة

الخميس 06/يوليو/2023 - 05:14 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
أستانا، المعروفة باسم أكمولا قبل مايو 1998 ، هي عاصمة كازاخستان. في ديسمبر 1997 ، حلت المدينة محل ألماتي كعاصمة ، وفي مايو 1998 ، تم تغيير اسمها إلى أستانا ، والتي تعني "العاصمة" في كازاخستان.

يوم العاصمة الكازاخستانية هو يوم عطلة رسمية  يتم الاحتفال بها كل عام في 6 يوليو. تشير التقديرات الرسمية لعام 2020 إلى أن عدد السكان يزيد عن 1.1 مليون شخص. تقع في الجزء الشمالي الأوسط من البلاد ، على طول نهر إيشيم. تقع في وسط كازاخستان ، تتجاوز أراضي أستانا 722 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة.

منذ أن أصبحت عاصمة البلاد ، أصبحت أستانا مركزًا سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا لكازاخستان المستقلة ، فضلاً عن كونها مركزًا رئيسيًا للدبلوماسية وصنع السلام والتنمية الدولية. أصبحت العاصمة الجديدة مشهورة في جميع أنحاء العالم وحظيت باعتراف عالمي - في عام 1999 حصلت على لقب "مدينة السلام" بقرار من اليونسكو.

1. المؤشرات الاقتصادية لأستانا

على مدار 25 عامًا من التاريخ ، تحولت مدينة أستانا من مدينة إقليمية إلى قوة اقتصادية إقليمية.

الناتج الإقليمي الإجمالي وقطاع الأعمال

في عام 2020 ، بلغ إجمالي الناتج الإقليمي لمدينة أستانا 7.81 تريليون تنغي وزاد 303 أضعاف مقارنة بعام 1997. وبلغ الناتج الإقليمي الإجمالي لأستانا في الفترة من يناير إلى يونيو 2021 3،210،908.6 مليون تنغي ، أو 105.1٪ مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2020.

من الناحية النقدية ، استمرت مؤشرات GRP في النمو لمدة 22 عامًا ، بعد أن انخفضت بشكل طفيف في عام 2020 بسبب جائحة Covid-19 العالمي. في عام 2020 ، ساهم إنتاج السلع بنسبة 14٪ من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي ، بينما ساهم إنتاج الخدمات بنسبة 81٪. الباقي هو الضرائب على المنتجات. على هذا النحو ، فإن الخدمات من مختلف الأنواع - التجارة والمعاملات العقارية والتمويل والتأمين توفر قيمة مضافة أكثر من الإنتاج.

تم تسجيل 84.067 مؤسسة في المدينة ، منها 305 كبيرة ، و 504 متوسطة ، و 83230 صغيرة. وبالمقارنة بعام 1999 ، فقد زاد عددهم 13 ضعفاً. تعمل معظم الشركات في قطاعات التجارة والبناء والتعليم والاتصالات والتصنيع. يعد قطاع الأعمال هو صاحب العمل الرئيسي في العاصمة - حيث يعمل كل ثلث سكان أستانا في القطاع الخاص ، ويساهم بحوالي 50٪ من إجمالي الناتج المحلي. يوفر قطاع الأعمال ما يقرب من نصف الإيرادات الضريبية.

يعد قطاع الأعمال هو صاحب العمل الرئيسي في العاصمة - حيث يعمل كل ثلث سكان أستانا في القطاع الخاص ، ويساهم بحوالي 50٪ من إجمالي الناتج المحلي. يوفر قطاع الأعمال ما يقرب من نصف الإيرادات الضريبية.

استثمار

منذ عام 2003 ، تجاوز حجم الاستثمارات في مدينة أستانا 11 تريليون تنغي. وبحسب إحصائيات البنك الأهلي ، خلال الفترة من 2014 إلى 2020 ، بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية التي تم جذبها 4.3 مليار دولار. تعكس المؤشرات المذكورة أعلاه التطور الديناميكي لاقتصاد أستانا.

الموقع المناسب للمدينة في وسط القارة الأوروبية الآسيوية يجعلها مركزًا مفيدًا للنقل والاتصالات والخدمات اللوجستية والمالية - جسرًا طبيعيًا بين أوروبا وآسيا ونقطة اندماج في الاقتصاد العالمي للمنطقة. ولهذا السبب أصبحت العاصمة أكبر مركز أعمال في كازاخستان ، حيث زاد الإنتاج الصناعي بأكثر من ثلاثين ضعفًا. ولهذا السبب أصبحت أستانا موقعًا واضحًا لمركز أستانا المالي الدولي ، وهو أول منظمة من نوعها في المنطقة.

بالإضافة إلى كونها مركزًا للتمويل والتجارة والنقل ، تعد أستانا أيضًا مركزًا للابتكارات والتقنيات الخضراء والتنمية المستدامة ، وهو الدور الذي قامت به المدينة بشكل مثالي عندما استضافت معرض EXPO-2017 ، والذي ركز بمشاركة حوالي 100 دولة حول موضوع طاقات المستقبل. الآن ، يواصل المركز الدولي للتقنيات الخضراء والمشاريع الاستثمارية إرث EXPO-2017.


2. أستانا كمركز للدبلوماسية


أصبحت أستانا مركزًا للدبلوماسية حيث يتم إطلاق مبادرات إقليمية وعالمية لتعزيز الأمن والتعاون وتعزيز التجارة وتشجيع التنمية المستدامة. أستانا هي المكان الذي أعلن فيه الرئيس الصيني شي جين بينغ عن إنشاء One Belt One Road ، وهي مبادرة تساهم فيها كازاخستان بشكل كبير. وكان أيضا حيث تم تقديم اقتراح إنشاء الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي.

في عام 2010 ، استضافت أستانا قمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE). بعد هذا الاجتماع ، تم الإعلان عن إعلان أستانا الذي طرح رؤية جريئة لمستقبل أوراسيا.

كما استضافت العاصمة الكازاخية مؤتمرات قمة هامة حول الأمن والتعاون الإقليمي في مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا ، ومنظمة شنغهاي للتعاون ، ورابطة الدول المستقلة ، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي ، ومجلس التعاون الناطق بالتركية. وكذلك الاجتماع التشاوري الأول لرؤساء دول آسيا الوسطى. كما تقام المنتديات البرلمانية الرئيسية في العاصمة.

في مجال التناغم العرقي والديني ، تواصل العاصمة استضافة المؤتمر الذي يعقد كل ثلاث سنوات لقادة الأديان العالمية والتقليدية ، المعترف به كمنصة دولية رئيسية للحوار بين الأديان.

3. سياحة وثقافة أستانة

تتكون أستانا الحديثة من العمارة المستقبلية الفريدة والذوق الكازاخستاني. المدينة هي أيضًا موطن للمؤسسات التعليمية والثقافية ، بما في ذلك العديد من الجامعات ، مثل جامعة نزارباييف ، والجامعة الوطنية الأوراسية التي سميت باسم LN Gumilev ، والجامعة الكازاخستانية الوطنية للفنون ، والجامعة الكازاخستانية الزراعية التي سميت باسم S. Seifullin ، فرع كازاخستان من سميت جامعة موسكو الحكومية على اسم MV Lomonosov وجامعة Astana الطبية وغيرها.

تضم أستانا أيضًا أوبرا وأوركسترا سيمفونية ومتاحف ومراكز تسوق. بمزيج فريد من الهندسة المعمارية المستقبلية. فهي موطن للعديد من المباني الحكومية المثيرة للإعجاب ، مثل القصر الرئاسي ومبنى البرلمان والمحكمة العليا.

تشمل بعض المواقع بايتيريك ، وهو نصب تذكاري يبلغ ارتفاعه 97 متراً وبرج مراقبة اكتمل بناؤه في عام 1997. وهو يجسد حكاية فولكلورية كازاخستانية عن شجرة الحياة الأسطورية وطائر السعادة السحري. يبلغ ارتفاع البرج ذكرى العام الذي أصبحت فيه أستانا عاصمة الأمة في عام 1997.

تشمل الهياكل المعمارية الفريدة الأخرى قصر السلام والوفاق ، الذي صممه المهندس المعماري البريطاني الشهير نورمان فوستر وصُنع على شكل هرم ؛ مركز التسوق والترفيه "خان شاطر" - أطول مبنى على شكل خيمة في العالم ؛ الأبعد عن حوض السمك البحري - "دومان" ؛ مسرح الأوبرا والباليه "أوبرا أستانا" ؛ أكبر مسجد في آسيا الوسطى "حضرة سلطان". الكاتدرائية تكريما لرقاد والدة الإله ؛ الكاتدرائية الرومانية الكاثوليكية لأبرشية مريم داموسيل المبارك ؛ كنيس "بيت راحيل خباد ليوبافيتش" ؛ القاعة المركزية للحفلات الموسيقية "كازاخستان" ؛ النصب التذكاري "الكازاخستاني إلي" ؛ متحف الفن المعاصر والمركز الثقافي الرئاسي.

يقع معرض الفن الحديث في المدينة في قصر السلام والوئام الشهير الآن ، والذي يشار إليه غالبًا باسم الهرم. تم تصميم هذا الهرم المصنوع من الجرانيت والزجاج المصقول من قبل شركة الهندسة المعمارية البريطانية الشهيرة Foster and Partners وافتتح في عام 2006 لاستضافة مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية.

يمكن العثور على المزيد من الفنون التقليدية في مسرح Maxim Gorky Russian Drama Theatre. تأسس هذا المسرح عام 1899 وهو من أكبر وأشهر المسارح الدرامية في آسيا الوسطى. يقدم بانتظام عروض ويليام شكسبير وتينيسي ويليامز وأنتون تشيخوف ونيكولاي غوغول وآخرين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads