المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كلمة سفير بيلاروسيا بمصر خلال احتفال بلاده بالعيد الوطنى

السبت 08/يوليو/2023 - 05:08 م
كلمة سفير بيلاروسيا
كلمة سفير بيلاروسيا بمصر
فاطمة بدوي
طباعة
قال سفير بيلاروسيا بمصر سيرجي تيرتنتييف فى كلمته التى ألقاها بمناسبة احتفال بلاده بالعيد الوطنى : 

يسعدني أن أرحب بكم في حفل العشاء المخصص للاحتفال بالعيد القومي - عيد استقلال جمهورية بيلاروس!
نحتفل اليوم بعيد هام في تاريخ الشعب البيلاروسي، ويمكننا القول بإننا نحتفل بهذا العيد بين افراد العائلة، حيث نجتمع هنا بأصدقائنا المقربون وممثلو السياسة ورجال الأعمال والتعليم والثقافة. 

كلمة سفير بيلاروسيا بمصر

أشكركم على تواجدكم معنا في هذا اليوم الاحتفالي الهام لبيلاروس، ونالت بلادنا حريتها واستقلالها بثمن باهظ، بارواح الملايين من البشر، التي نحفظ ذكراها في قلوبنا.

في جمهورية بيلاروس، أعلن عام 2023 عاما للسلام والابداع. يمثل السلام لكل مواطن بيلاروسي قيمة عظمى، كما يمثل أهم شرط لوجود الدولة والشعب وتنميته ونشاطه الإبداعي.

ويسعدني أن أرحب بالقنصل الفخري لجمهورية بيلاروس لدى جمهورية السودان، السيد محمد إسماعيل، الحاضر بيننا اليوم، متمنيا للشعب السوداني الصديق السلام والاستقرار.

الضيوف الاعزاء!
قررنا تكريس هذه الفعالية الاحتفالية للإمكانات الإبداعية البناءة والمثل الروحية والتقاليد العريقة للشعب البيلاروسي، حيث نحتفل بعيدنا القومي في يوم السادس من يوليو، في ليلة كوبالا تحديدا، عيد الانقلاب الصيفي السلافي القديم، تلك الليلة التي يرتبط بها العديد من الطقوس والمعتقدات الشعبية الجميلة.


التراث الثقافي والروحي البيلاروسي

اليوم سنقدم لكم التراث الثقافي والروحي البيلاروسي، الذي ازدهر عبر القرون وتوارثناه جيل بعد جيل. إن قيمنا الروحية وتقاليدنا وثقافتنا الأصيلة هي تحديدا التي صارت الأساس لتشكيل الفكرة القومية والدولة.

إحدى خصائص الشعب البيلاروسي هي روحانياته الاصيلة، منذ السنوات الأولى لاستقلال بيلاروس، وحتى عندما كانت تواجه بلادنا صعوبات اقتصادية جمة، استثمرت الدولة في إحياء التراث الثقافي، ومازلنا حتى الان نواصل دراسة وفتح صفحات جديدة في تاريخنا الوطني، وإثراء التراث الثقافي للدولة البيلاروسية.

الرغبة في الحفاظ على التراث الثقافي هي سمة توحد الشعبين البيلاروسي والمصري، مصر هي مهد الحضارة العالمية، بلد اجتمعت فيه عصور وديانات وثقافات مختلفة. 

نستشعر في بلدكم مقدار الاهتمام الذي يتم تكريسه للتراث التاريخي والثقافي المصري، سواء ترميم الآثار الفريدة والحفاظ عليها، او إحياء التقاليد المفتقدة. دائما ما نلحظ هنا افتتاح المعالم الثقافية التاريخية القديمة بعد ترميمها وكذلك الحديثة تمامًا.

مثل هذه الاعمال تتم في بيلاروس على مدار عدة عقود. سنعرض لكم اليوم فيلمًا وثائقيًا قصيرًا، ستشاهدون خلاله المعالم التاريخية والمواقع الثقافية التراثية ذات الاهمية للشعب البيلاروسي وكيف يتم الحفاظ عليها وترميمها، وبعضها مدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي وبينها: 

- الغابة المحمية الفريدة في أوروبا "بيلوفيجسكايا بوشتا"، موقع للتراث الطبيعي، تم الحفاظ عليه منذ القرن الرابع عشر.

- مجمع قلعة مير، الذي بُني في بداية القرن السادس عشر، وتمزج هندسته المعمارية بين العناصر القوطية والباروكية وعصر النهضة.

- مجمع قصر وقلعة بمدينة "نسفيزه"، مقر إقامة إحدى أشهر عائلات الامراء في أوروبا العصور الوسطى - عائلة "رادزيويل".

احد الآثار التراثية الوطنية للبيلاروسيين هي أحزمة نبلاء "سلوتسك" الشهيرة، والتي تم تصنيعها باستخدام تقنية نسج فريدة من نوعها، حيث تمت دراستها وإعادة إنتاجها بنجاح فقط في بداية القرن الحادي والعشرين. هذا ليس مجرد احد عناصر الزي الوطني البيلاروسي، بل يمثل أيضًا رمز تاريخي وثقافي لبيلاروس.

كما صار ايضا علامة حديثة لبلدنا، يحتفظ البيلاروسيون بذكرى "يوفروسين"، القديسة الشهيرة المولودة في مدينة "بولوتسك". هي اول امراة من القديسين، نطلق عليها اسم حامية الارض البيلاروسية، حيث قامت بتأسيس اول مدرسة ومكتبة في مقاطعة "بولوتسك" في القرن الثاني عشر، حيث كانو يقومون بترجمة الكتب ونسخها باليد.

مواطن آخر شهير من مواليد "بولوتسك" هو العالم الدكتور فرانتسيسك سكارينا من شخصيات عصر النهضة، الذي وضع أساس طباعة الكتب في الأراضي السلافية الشرقية خلال القرن السادس عشر، حيث نشرت أول كتب مطبوعة باللغة البيلاروسية القديمة.
اليوم أصبح احترام الكتب والكلمات المطبوعة سمة وطنية للبيلاروسيين. 

تعد المكتبة الوطنية الجديدة أحد رموز بيلاروس الحديثة وشاهدا معماريًا لمدينة مينسك. اليوم يتم الحفاظ على قيمة التعليم وتنميتها في بيلاروس، فنحن فخورون بأن البيلاروسيين يعتبرون وبحق من أكثر الدول تعليما. 

سنويًا، يتم تقديم المنح الدراسية من الصندوق الرئاسي للطلاب الأجانب، من اجل تلقي التعليم العالي في بيلاروس.
انني اليوم أعلن عن فرصة للمواطنين المصريين لتلقي منح للدراسة في بيلاروس.

يستكمل اليوم التراث الثقافي البيلاروسي عبر مدارس الباليه والفنون الوطنية، التي تتجسد في مسرح البولشوي للأوبرا والباليه ومتحف الفن الوطني في بيلاروس. 

الأرض البيلاروسية هي مسقط رأس بعض أشهر الفنانين والكتاب والملحنين العالميين.
عنصر مهم من التراث الروحي للشعب البيلاروسي ومثال على هويته، هي الحرف الشعبية والتقاليد والطقوس والمطبخ الوطني والأساطير التي بقيت حتى يومنا هذا.

أصدقائي الأعزاء!
وفقًا لأسطورة قديمة، تتفتح زهرة السرخس في ليلة كوبالا، رغم اننا كأناس عقلانيون، نعلم أن السرخس لا يزهر، غير اننا بصفتنا حاملي هذه الأسطورة، نعتقد بوجود زهرة السرخس، التي تظهر مرة واحدة فقط في ليلة كوبالا. ومن وجد هذه الزهرة، سوف تتحقق امنياته العزيزة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads