المواطن

عاجل
طبيب يحصل علي درجة الماجستير من طب القاهرة بعنوان" استئصال البواسير بالليزر وحرق الأوعية الدموية" جموعة IBDL للتعلم تعلن عن استعدادها لإغلاق جولة استثمارية بقيمة 7 أرقام بنهاية 2024 الشيخ مظهر شاهين يدعو الدكتور يوسف زيدان إلى مناظرة علنية جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية تنظمها مجموعة صن رايز :- الغردقة تستضيف مهرجان توب موديلز و 40 عارضة من 38 دولة يروجون للسياحة المصرية خلال كلمته بافتتاح مؤتمر "الاستثمار والصناعة والتصدير: المثلث الذهبي" الليبية للاستثمارات الخارجية": استراتيجيتنا الاستثمارية تتسم بالتنوع ونتعاون مع "العامة للاستثمار" تحقيقاً لتوجيهات القيادة السياسية بالبلدين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الاونكتاد: كازاخستان رائدة جذب الاستثمارات في الفضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي

الإثنين 10/يوليو/2023 - 02:57 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
أصدر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) تقريرًا عن الاستثمارات العالمية لعام 2022. ووفقًا للتقرير ، بلغ صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى كازاخستان 6.1 مليار دولار ، وهو أعلى رقم في  العالم . السنوات الخمس الماضية و 83٪ أعلى مما كانت عليه في عام 2021. هذا هو أعلى مؤشر بين دول ما بعد الاتحاد السوفياتي.

من حيث صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة ، تحتل كازاخستان المرتبة الأولى في منطقة ما بعد الاتحاد السوفيتي. تليها أوزبكستان بـ 2.5 مليار دولار ، وليتوانيا 2.2 مليار دولار ، وجورجيا 2 مليار دولار ، وبيلاروسيا 1.6 مليار دولار ، ولاتفيا 1.5 مليار دولار ، وإستونيا 1.2 مليار دولار ، وتركمانستان 936 مليون دولار ، وأوكرانيا 848 مليون دولار ، ومولدوفا 587 مليون دولار ، وأرمينيا 366 مليون دولار. وقيرغيزستان 291 مليون دولار وطاجيكستان 174 مليون دولار. احتلت أذربيجان وروسيا المرتبة الأخيرة في القائمة ، حيث أظهرت نتائج سلبية - 1.7 مليار دولار و - 18.7 مليار دولار ، على التوالي.

من المهم أن نلاحظ أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة إلى آسيا الوسطى  زادت بنسبة 39٪  وبلغت 10 مليارات دولار ، حيث استحوذت كازاخستان على 61٪ من ذلك. 

علاوة على ذلك ، هناك نمو بنسبة 6٪ في صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة إلى 32 دولة نامية غير ساحلية ، من بينها كازاخستان أيضًا في الصدارة. تليها إثيوبيا بـ 3.7 مليار دولار ، وأوزبكستان بـ 2.5 مليار دولار ، ومنغوليا بـ 2.5 مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتل كازاخستان المرتبة الخامسة بين الاقتصادات النامية من حيث جذب الاستثمارات الصافية في مشاريع الطاقة المتجددة خلال الفترة 2015-2022 ، بإجمالي 56.3 مليار دولار.

بشكل عام ، تظهر نتائج التقرير أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي انخفض بنسبة 12٪ في عام 2022 إلى 1.3 تريليون دولار أمريكي ، بعد النمو الكبير في عام 2021. والأسباب الرئيسية لهذا الانخفاض هي الصراع في أوكرانيا ، وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة ، وزيادة الدين الحكومي في دول العالم.

وقد أثر هذا الانخفاض في المقام الأول على البلدان المتقدمة ، حيث انخفض صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة بنسبة 37٪ إلى 378 مليار دولار. وفي الوقت نفسه ، زادت التدفقات إلى البلدان النامية في المتوسط ​​بنسبة 4٪.

الكلمات المفتاحية

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads