المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عليموف: السياسة الخارجية لأوزبكستان مبادئ السلام

الثلاثاء 18/يوليو/2023 - 03:15 م
عليموف
عليموف
فاطمة بدوي
طباعة
قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية والاستثمار والسياحة بمجلس الشيوخ الاوزبكي رافشانبيك عليموف، إن القانون الأساسي يوحد المحدث المجتمع حول فكرة بناء أوزبكستان جديدة.

وأضاف في مقال له "وفقًا لذلك ، تقوم السياسة الخارجية لأوزبكستان على مبادئ المساواة في السيادة ، وحرمة الحدود ، وسلامة أراضي الدول ، وعدم استخدام القوة أو التهديد باستخدام القوة ، والتسوية السلمية للنزاعات ، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية. من البلدان الأخرى ، وغيرها من مبادئ وقواعد القانون الدولي المعترف بها بشكل عام".

ونص المقال كما يلى :

يوحد القانون الأساسي المحدث المجتمع حول فكرة بناء أوزبكستان جديدة.
وفقًا لذلك ، تقوم السياسة الخارجية لأوزبكستان على مبادئ المساواة في السيادة ، وحرمة الحدود ، وسلامة أراضي الدول ، وعدم استخدام القوة أو التهديد باستخدام القوة ، والتسوية السلمية للنزاعات ، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية. من البلدان الأخرى ، وغيرها من مبادئ وقواعد القانون الدولي المعترف بها بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك ، تلتزم أوزبكستان بسياسة خارجية سلمية تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف مع الدول والمنظمات الدولية. يمكن للجمهورية الدخول في تحالفات ، والدخول في الكومنولث والتشكيلات الأخرى بين الدول ، وكذلك الانسحاب منها بناءً على مصالح الدولة والشعب ورفاهيته وأمنه.

وصلت عمليات التعاون العالمي والإقليمي إلى مستوى جديد. كان الاعتراف بهذا العمل بمثابة التقييم العالي للإصلاحات السياسية التي قام بها المجتمع الدولي في بلدنا.
حظيت المبادرات الدولية للرئيس شوكت ميرضيايف بتأييد واسع من المجتمع الدولي. أدى مسار السياسة الخارجية لأوزبكستان الجديدة إلى تغييرات جوهرية في المناخ السياسي في منطقة آسيا الوسطى ، وتحقيق الترابط الوثيق والاعتماد المتبادل على الصعيدين دون الإقليمي والعالمي.

لتعزيز علاقات حسن الجوار مع كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان ، وافقت حكومة أوزبكستان على برنامج الإجراءات الشامل. ويهدف إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية والإقليمية إلى مستوى جديد. في إطار البرنامج ، يجري العمل العملي على تنظيم زيارات متبادلة على أعلى المستويات ، وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية ، وتهيئة الظروف المواتية لنمو التجارة وتعزيز التعاون. من المهم أيضًا استخدام آليات الدبلوماسية العامة ، وتطوير إمكانات العبور والخدمات اللوجستية في المنطقة ، وتحديث البنية التحتية للنقل.

لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة في منطقتي وسط وجنوب آسيا ، والتي تعتبر مهمة لتطوير الترابط والتعاون بروح الصداقة وحسن الجوار والشراكة الاستراتيجية والثقة المتبادلة ، تم عقد أحداث مشتركة بنجاح حول مواضيع مختلفة مع مشاركة وفود رفيعة المستوى من حوالي 30 دولة - شركاء ومنظمات دولية ، بالإضافة إلى خبراء من مراكز علمية وتحليلية أجنبية وصلوا من أكثر من 40 دولة.

يشارك برلمان أوزبكستان ، الذي زادت أهميته وسلطاته بشكل كبير في النسخة الجديدة من الدستور ، بدور نشط في تشكيل وتنفيذ سياسة خارجية سلمية ومنفتحة وعملية تهدف إلى التعاون المفيد للطرفين مع جميع البلدان القريبة والبعيدة في الخارج.

لضمان المشاركة النشطة في أنشطة السياسة الخارجية ، أنشأت الغرف في المجلس الأعلى مجموعات صداقة وتعاون ثنائية مع برلمانات 56 دولة ولجنة برلمانية للتعاون مع البرلمان الأوروبي. جغرافية التفاعل واسعة النطاق وتشمل دول آسيا الوسطى ورابطة الدول المستقلة ودول آسيا وأوروبا وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والأرجنتين

المجلس الأعلى هو عضو في الاتحاد البرلماني الدولي ، ويشارك في أنشطة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، والجمعية البرلمانية الدولية للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة. يروج البرلمانيون الأوزبكستانيون لموقف الشعب في المناقشات حول قضايا الحفاظ على السلام والأمن وحماية حقوق الإنسان والحريات وتحقيق التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد والتنمية الاجتماعية وحماية البيئة وقضايا الساعة الأخرى في عصرنا.

ويولى اهتمام خاص لتعزيز المبادرات الدولية لأوزبكستان في أهم نواقل التنمية الإقليمية والدولية. يوجه البرلمان جهوده للمساعدة في تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان ، وحل المشاكل الناجمة عن كارثة بحر آرال ، والتحديات والتهديدات البيئية الأخرى ، إلى تنفيذ المشاريع الواعدة اللازمة لتشكيل نظام متعدد المتغيرات للنقل والاتصالات و ممرات العبور التي تضمن موثوقية التفاعلات التجارية والاقتصادية.

يفتح الدستور المحدث آفاقًا جديدة للتعاون الثنائي والمتعدد الأطراف ، ويعطي دفعة قوية لمواصلة تطوير الحوار بين البرلمانات من أجل التنمية المستدامة والحياة المزدهرة لمواطني الجمهورية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads