المواطن

عاجل
مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان بالصور ...سفارة الدنمارك في مصر تنظم مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا" فوربس" تختار طارق السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نازرباييف مركز للحفاظ على الحوار بين الأديان والحضارات

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 07:43 م
مركز نازاريف
مركز نازاريف
فاطمة بدوي
طباعة
قال رئيس شؤون الدينية لمنطقة أكتوبي بكازاخستان (أ.توراليف) فى مقال له:«انعقد مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية لأول مرة في عاصمة كازاخستان في الفترة من 23 إلى 24 سبتمبر 2003 بمبادرة من الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان نور سلطان نزارباييف».

وتابع:« عقدت المؤتمرات اللاحقة كل ثلاث سنوات في 2006 و 2009 و 2012 و 2015 و 2018 ، لتصبح واحدة من أكبر الأحداث الدولية في تاريخ كازاخستان المستقلة. في غضون ذلك ، تمكن الكونغرس ، الذي عزز الاتفاقات بين الطوائف وساهم في رفع العلاقات بين مختلف الطوائف الدينية إلى مستوى جديد ، من تشكيل موقعه في الحوار بين الأديان». 

 الثقة في دور حفظ السلام لهذا الحدث الراسخ تتزايد مع كل منتدى.

اجتمع قادة وممثلون بارزون عن الإسلام والمسيحية واليهودية والبوذية والشنتوية والطاوية والأديان التقليدية الأخرى في جميع المؤتمرات، وتم اعتماد وثائق مهمة خلال المؤتمر السادس، إلى جانب تحسين الهيكل المؤسسي للمنتدى.


أهمية إعلان المؤتمر الأول عالية جدًا ، لأن هذه الوثيقة الرئيسية تحدد نقاط التقاطع بين الأديان العالمية والتقليدية وتحدد القيمة المشتركة. وينص على أن "تنوع المعتقدات والتعاليم الدينية لا ينبغي أن يؤدي إلى الشك المتبادل والتمييز والقمع ، بل إلى التفاهم والانسجام المتبادلين اللذين يعكسان تفرد الدين والثقافة. "يجب أن تعترف الأديان بالتسامح والتفاهم المتبادل كآليات مهمة للتعايش السلمي بين جميع الشعوب والسعي من أجل تعاون أكبر".

في إعلان المؤتمر الثاني ، تم التعبير عن الرأي للجمهور بأن "المشاكل في العلاقات بين الأديان والثقافات ناجمة عن اختلالات خطيرة في السياسة الدولية ، والاقتصاد ، والبيئة الاجتماعية والإنسانية والمعلوماتية ، فضلاً عن استخدام الدين لأغراض سياسية. المقاصد." كما تم خلال هذا المنتدى الموافقة على مبادئ الحوار بين الأديان - مدونة المشاركين في المؤتمر.

تضمنت وثيقة المؤتمر الثالث قضايا مهمة تتعلق بدور جميع الأديان في تطوير المجتمع الحديث والعمل ضد التهديدات الأمنية.

وإذا اشتملت نداء المؤتمر الرابع على عدد من التوجيهات الموضوعية حول قضايا التنمية الاجتماعية والأخلاق والعقيدة والتربية والتعليم ، فإن إعلان المؤتمر الخامس يعتبر قضايا سياسية حديثة مهمة للغاية.

وقد عقد تحت عنوان "الزعماء الدينيون يدعمون عالمًا آمنًا" في إعلان المؤتمر السادس. وتضمن الإعلان دعوة لتعزيز قيمة السلام والتفاهم والاحترام المتبادلين في وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية والتجمعات العامة ، وجهود منع التحريض والعنف في دور العبادة والأماكن المقدسة لجميع الأديان.

في هذا الصدد ، يمكن القول أن مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية ، الذي أصبح أفضل تعبير عن الدبلوماسية ، أصبح منصة حوار فريدة بين الأديان خلقت تاريخها الخاص.

في العام الماضي ، في 14-15 سبتمبر 2022 ، عُقد المؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية والتقليدية في أستانا برئاسة الرئيس قاسم جومارت توكاييف. وشارك في هذا الحدث حوالي 100 وفد من 50 دولة حول العالم وممثلون عن أديان ومذاهب عالمية ومنظمات دولية.

الموضوع الرئيسي للمؤتمر: "دور زعماء الأديان العالمية والتقليدية في التنمية الروحية والاجتماعية للإنسانية في فترة ما بعد الجائحة".

في إطار المؤتمر السابع ، لم تتم مناقشة الموضوعات التقليدية فحسب ، بل الموضوعات ذات الصلة أيضًا بالمجتمع الحديث في هذا الحدث: مكانة المرأة في العالم الحديث ودور الدين في تحقيق المساواة بين الجنسين والتعليم الجيد والتنوير الديني ، تناقضات التطور الرقمي ومشاكل عدم المساواة الرقمية

كان للمؤتمر السابع مكانة عالية من حيث مشاركة القادة الدينيين. شارك البابا في المنتدى. وشارك إمام الأزهر الشيخ أحمد الطيب وقادة اليهودية والبوذية وممثلو الطاوية والشنتوية وديانات أخرى من بين الضيوف رفيعي المستوى.

واستمرارا لهذا الحدث ، في 13 سبتمبر ، عقدت مائدة مستديرة في أكتوبي حول موضوع "نموذج كازاخستان للوئام بين الأديان". وحضره أكيم من منطقة أكتوبي ييرالي توجشانوف ، نائب رئيس مجلس إدارة KMDB ، ونائب المفتي إرشات أونغاروف ، ورئيس لجنة الشؤون الدينية في وزارة الإعلام والتنمية الاجتماعية في جمهورية كازاخستان يرزان نوكيجانوف ، وقادة الجمعيات الدينية في الغرب. مناطق كازاخستان ، أتيراو ، مانجيستاو ، أكتوبي.

تم تنظيم الحدث لمناقشة القضايا التي أثيرت في "المؤتمر السابع لقادة الأديان العالمية والتقليدية" الذي عقد في أستانا وبمناسبة "يوم الوفاق الروحي".

منطقة أكتوبي هي إحدى المناطق الحدودية ، وهناك 92 اتحادًا من 10 طوائف في المنطقة. لذلك ، فإن ضمان استقرار العلاقات بين الأديان والأعراق هو أحد المهام الرئيسية. في هذا الصدد ، هناك آمال كبيرة على الجمعيات الدينية.

وهكذا ، فإن المؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية والتقليدية يقدم مساهمة مهمة في ضمان الحوار بين الحضارات وتعزيز السلام والتعاون بين الدول. كما أنه يمهد الطريق للتغلب على المشاكل العالمية.

نحن نعتبرها رصيدا لا يقدر بثمن وميزة فريدة لبلدنا. إن تعزيز الحوار والتعاون في بلدنا وحول العالم جزء مهم من سياسة كازاخستان.


أعتقد أن الأفكار الجديدة للمؤتمر السابع للقادة الدينيين ستمهد الطريق لنا جميعًا وتقودنا إلى آفاق عظيمة.

سيعقد المؤتمر القادم في البلاد في عام 2025.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads