المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| حظر النقاب بالمدارس بين «الدين والقانون ووجهة النظر التربوية»

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 04:31 م
أرشيفية
أرشيفية
حنان سعيد كشك
طباعة
أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قراراً نص على عدم الزام الطالبات بارتداء الحجاب وجعله اختيارياً،وذلك خلال العام الدراسي 2023/2024، وتضمن القرار حظر النقاب في المدارس، وأن تختار الطالبة الحجاب بشرط أن لايحجب وجهها، مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة.

هاشتاج «لا لحظر النقاب» يتصدر مواقع التواصل

تحت هاشتاج «لا لحظر انقاب»،«نعم للنقاب»،«النقاب ليس عائق للتعليم»، عبر أولياء الأمور عن غضبهم واستيائهم من قرار حظر النقاب بالمدارس، وتعالت أصواتهم بشأن إلغاء القرار، لكونه مخالف للدستور والشربعة الإسلامية "على حد قولهم".

النقاب فضيلة وليس فريضة

وفي هذا الصدد، أوضح الشيخ أشرف عبد الجواد أحد علماء وزارة الأوقاف، والمحاضر بالإذاعة والتليفزيون في تصريحات خاصة لـ «بوابة المواطن» أن قرار وزارة التعليم فيما يخص حظر النقاب، ليس مخالفاً للشريعة الإسلامية، وذلك لكون النقاب فضيلة وليس فريضة كما يدعي البعض.

وأشار الشيخ أشرف عبد الجواد إلى أن الحجاب فقط هو الفريضة، أما النقاب فهو فرض على زوجات النبي محمد «ﷺ» فقط، وذلك لأن زوجاته أمهات المؤمنين، لذلك فرض عليهم النقاب صيانة لهن، أما غيرهن من النساء فارتداء النقاب ليس مفروضاً عليهن.

ما حكم خلع النقاب بعد ارتدائه؟ 

أجاب الشيخ أشرف عبد الجواد عن سؤال «ما حكم خلع النقاب لمن كانت ترتديه مسبقاً، ثم جاء قرار وزارة التربية والتعليم بمنعه؟»، موضحاً أنه في هذه الحالة لا ذنب عليها، مؤكداً أن امتثال البنت لقرار وزارة التربية والتعليم يأتي في صالحها، لكونه ليس فرضاً عليها، وحظره يعمل على حمايتها.

هل حظر النقاب مخالف للدستور؟

أشارت المستشارة رحاب سالم، عضو لجنة الحريات ولجنة المرأة بنقابة المحاميين في حديثها لـ «بوابة المواطن» إلى أن القانون كفل للمواطن كافة الحقوق والحريات، مؤكدة أن الباب الثالث من الدستور المصري بأكمله يتحدث عن الحقوق والحريات والواجبات العامة.

وتابعت: المادة 54 من الباب الثالث في الدستور المصري تنص على الحرية الشخصية، والحريات الشخصية يندرج تحتها حرية الملبس، فقرار وزارة التعليم من وجهة النظر القانونية يعتبر مخالف للدستور ومقيد للحريات.

مخالف للدستور وصائب في آن واحد

وأضافت المستشارة رحاب سالم أنه بالرغم من مخالفته للدستور فهو قرار صائب إذا نظرنا إليه من الناحية الأمنية، فارتداء النقاب في المدرسة يمكن أن يهدد أمن وسلامة الطلاب في حالة إذا لبسه شخص بغرض التخفي، فغلعه في هذه الحالة يكون أفضل من لبسه.

الدكتور تامر شوقي: قرار حظر النقاب صائب، وطال انتظاره

أوضح الدكتور تامر شوقي أحمد أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، والخبير التربوي، خلال حديثه لـ«بوابة المواطن» أن قرار وزارة التربية والتعليم بحظر النقاب صائب، وطال انتظاره، مؤكداً أن القرار يعمل على ترسيخ قيم الحرية لدى الفتيات في سن صغير من خلال أن يكون قرار ارتداء غطاء الرأس برغبتهن وليس مفروضا عليهن.

وتابع: ارتداء الفتيات النقاب في سن صغير دون درايتهن بالمغزى من ارتدائه قد يولد لديهن اتجاهات سلبية فيما بعد نحوه، بالإضافة إلى أن عدم ارتدائه في المدارس والمواصلات يكشف عن هويتهن أمام الجميع في الشوارع باعتبارهن طالبات مدارس، ما يقلل من احتمال تعرضهن لأى أذى.

حظر النقاب يساعد في تقليل الغش

وأضاف حظر النقاب يمنع استغلال أى رموز دينية قد تسبب التعصب من فئة ضد أو مع فئة أخرى، كما يمنع عمليات الغش حيث تستغله بعض الفتيات بشكل سلبي من خلال تركيب السماعات والغش به في الامتحانات.

«الحزاوي» القرار صائب ويأتي في صالح الطالبات

أكدت الدكتورة داليا الحزاوي مؤسس جروب إئتلاف أولياء أمور مصر، واستشاري الصحة النفسية، أن حظر النقاب بالمدارس للطالبات من ضمن تعليمات وزارة التربية والتعليم يعد قرار جريء في محله، لكونه يعمل علي إخفاء الهوية ويمكن أن يتم استغلاله من بعض الطالبات في الغش سواء بارتداء السماعات أو حتي حضور الامتحان محل أشخاص آخرين.

وأوضحت الحزاوي أن قرار منع ارتداء النقاب داخل المدرسة يأتي في صالح الطالبات وذلك لأن العملية التعليمية تتطلب التواصل التعبيري بين المعلم والطالبة فتعبيرات الوجه لا غني عنها خلال عملية التدريس.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads